Skip to main content

في عالم تصميم واجهات المستخدم، يُعد تقديم تجربة مُستخدم شاملة للجميع، بما في ذلك ذوي الإعاقة الحركية، مهمةٌ حاسمة. في هذا المقال، سنتناول مجموعة من الأدوات والتقنيات التي يمكن استخدامها لجعل منتجاتك أكثر قابلية للاستخدام لهذه الفئة المُهمة من المستخدمين.

من الضروري الفهم الجيد لما يُعنيه مصطلح “الإعاقة الحركية” (Motor Disabilities) وكيف يمكن التصميم بطريقة تُلبي حاجات هؤلاء المستخدمين بشكلٍ خاص. سنبدأ بإلقاء نظرة عامة على أنواع الإعاقات الحركية المُختلفة، ثم ننتقل لاستعراض أدوات التحكم البديلة مثل “عصا الرأس وعصا الفم” (Head Wands and Mouth Sticks) و”المفتاح الفردي” (Single Switch)، وغيرها.

سنُركز أيضًا على كيفية تطبيق بعض تحسينات التنقل مثل إضافة زر “تخطي إلى المحتوى” وتقديم بديل لحركة الجهاز لتسهيل الاستخدام. في الختام، سنُجيب على بعض الأسئلة الشائعة التي قد تكون لديك.

هدفنا هو توفير مرشد شامل يُساعدك في تصميم منتجات تُلبي احتياجات الجميع، بغض النظر عن قدراتهم الحركية.

فهرس المحتوى

مفهوم الإعاقة الحركية (Motor Disabilities)

فهم الإعاقة الحركية يعتبر الخطوة الأولى نحو تصميم منتجات أكثر شمولية. الإعاقة الحركية تشير إلى مجموعة من القيود التي تؤثر على القدرة على التحرك بحرية. يمكن أن تكون هذه القيود نتيجة لظروف مُختلفة، مثل الإصابات الدماغية، شلل الأطفال، الشلل النصفي، وغيرها.

أنواع الإعاقات الحركية:

  1. الإعاقات الحركية المُكتسبة: تأتي كنتيجة لحادث أو مرض، مثل الشلل النصفي أو إصابات النخاع الشوكي.
  2. الإعاقات الحركية الوراثية: تكون موجودة منذ الولادة، مثل شلل الأطفال.
  3. الإعاقات الحركية المُتقدمة بالعمر: تظهر مع التقدم في السن، مثل مشاكل المفاصل والعظام.

التأثير على التصميم:

فهم هذه الإعاقات يُمكننا من توجيه تصميماتنا بطريقة تُلبي احتياجات هؤلاء المستخدمين. من المهم التأكيد على تصميم واجهات يمكن التحكم بها بواسطة أدوات مُختلفة، سواء كانت لوحة المفاتيح التقليدية أو أدوات التحكم البديلة مثل “عصا الرأس وعصا الفم” أو “المفتاح الفردي”.

أدوات التحكم البديلة (Alternative Control Tools)

في عالم التصميم، يجب أن نُراعي احتياجات جميع المستخدمين، وهذا يشمل أولئك الذين يُفضلون أو يحتاجون إلى استخدام أدوات تحكم بديلة. يأتي هذا في إطار التصميم الشامل الذي يُركز على توفير تجربة مُستخدم جيدة للجميع، بغض النظر عن قدراتهم.

عصا الرأس وعصا الفم (Head Wands and Mouth Sticks)

هذه الأدوات تُستخدم للتحكم في الجهاز عن طريق الرأس أو الفم. تُعد مُفيدة بشكل خاص لأولئك الذين يعانون من قيود في استخدام اليدين.

المفتاح الفردي (Single Switch)

هو نوع من أنواع الأزرار التي يمكن استخدامها لإجراء مجموعة مُتنوعة من الوظائف. يُفضل استخدامه عندما يكون لدى المستخدم صعوبة في استخدام لوحة المفاتيح التقليدية.

نظام الشفط والنفخ (Sip-and-Puff Switch)

يُمكن للمستخدمين التحكم في الجهاز من خلال شفط الهواء أو نفخه في أنبوب. يُستخدم عادة في الحالات التي تتطلب تحكمًا دقيقًا.

فأرة الكرة المُكبرة (Oversized Trackball Mouse)

تُوفر فأرة الكرة المُكبرة وسيلة تحكم أكثر سهولة للمستخدمين الذين يُواجهون صعوبة في استخدام فأرة الكمبيوتر التقليدية.

لوحة المفاتيح المُكيفة (Adaptive Keyboard)

تُعد لوحات المفاتيح المُكيفة خيارًا جيدًا للأشخاص الذين يُواجهون صعوبة في الضغط على مفاتيح لوحة المفاتيح العادية، حيث يُمكن تكبير حجم المفاتيح والمسافات بينها.

تتبع العين (Eye-Tracking Device)

يُمكن لهذه الأجهزة تتبع حركات العين للتحكم في الجهاز، وهي مُفيدة جدًا للأشخاص الذين يعانون من قيود حركية شديدة.

التعرف على الصوت (Voice Recognition)

التعرف على الصوت يُعد وسيلة تحكم مُفيدة للمستخدمين الذين يُواجهون صعوبة في استخدام الأدوات التقليدية.

تحسين التنقل لذوي الإعاقات الحركية

لجعل الموقع أو التطبيق شاملًا، يجب علينا النظر في تحسينات التنقل التي تُسهل على ذوي الإعاقات الحركية استخدام المنتج بكفاءة.

إضافة زر “تخطي للمحتوى” (Add the Skip-to-Content Button)

هذا الزر يُمكن المستخدم من التخطي مباشرة إلى المحتوى الرئيسي، تجاوزًا لعناصر التنقل.

تحسين استخدام لوحة المفاتيح (Optimize for Keyboard)

يجب أن يكون من الممكن التنقل في الموقع باستخدام لوحة المفاتيح فقط، دون الحاجة لاستخدام الماوس.

استخدام القائمة المُنسدلة لتسريع التنقل (Use Cascading Menu for Faster Navigation)

قائمة تنقل مُنسدلة تُمكن المستخدم من الوصول للمحتوى المُرغوب بشكل أسرع.

إضافة مدخلات البحث (Add Search Input)

يُفضل وجود مربع بحث للمستخدمين الذين يرغبون في العثور على معلومات محددة بسرعة.

توفير بديل لحركة الجهاز (Offer an Alternative to Device Motion)

يجب أن يكون هناك بديل لأي ميزات تعتمد على حركة الجهاز، مثل التحريك أو الإمالة.

اتباع الترتيب المنطقي للتبويب (Follow Logical Tab Order)

يجب أن يتبع التنقل بين العناصر الترتيب المنطقي لجعل التجربة مُريحة.

جعل مستهدف اللمس كبيرًا بما فيه الكفاية (Make the Touch Target Large Enough)

يجب أن تكون مساحة اللمس كافية لتُمكن المستخدمين من التفاعل بسهولة.

السماح للمستخدمين بإيقاف وإيقاف التشغيل (Allow Users to Pause and Stop Playback)

في حالة وجود ميديا تلقائي، يجب توفير خيار لإيقاف أو توقف التشغيل للتحكم بالمحتوى.

الختام

في هذه المقالة، قُمنا بالتركيز على كيفية تصميم منتجات تعمل بفعالية لجميع المستخدمين، بما في ذلك ذوي الإعاقات الحركية. الهدف هو توفير تجربة مُستخدم شاملة تُفيد الجميع.

أتمنى أن تكون هذه المقالة قد أفادتكم وأوضحت لكم كيف يمكن تحسين التصاميم لتكون أكثر شمولية وفعالية.

الأسئلة المتداولة (FAQs)

هل يُعتبر استخدام أدوات التحكم البديلة مكلفًا؟

لا يُعتبر استخدام أدوات التحكم البديلة مكلفًا دائمًا. في الواقع، هناك العديد من الحلول المُقدمة مجانًا أو بتكلفة منخفضة.

كيف يمكنني معرفة ما إذا كان موقعي يُعتبر شاملًا؟

يُمكن استخدام أدوات فحص تقنيات الويب المُتاحة لفحص مدى شمولية موقعك.

هل يُعتبر تحسين التنقل مهمًا فقط لذوي الإعاقات الحركية؟

على الرغم من أن التحسينات تُفيد بشكل كبير ذوي الإعاقات الحركية، إلا أنها تُعتبر مُفيدة أيضًا للمستخدمين العاديين.

ما هو أفضل نوع من أنواع الأدوات التي يُمكن استخدامها؟

لا يوجد نوع “أفضل” من الأدوات، كل حالة تُعتبر فريدة من نوعها وتحتاج إلى حل مُخصص.

كيف يمكنني إجراء اختبارات للتأكد من فعّالية التصميم؟

الاختبارات المُستخدمة يُمكن أن تُجرى باستخدام مجموعة مُتنوعة من الأدوات والتقنيات، بما في ذلك الاختبارات التجريبية والمقابلات الشخصية.

تصميم عربات التسوق: الأساسيات وأفضل الممارسات

تصميم عربات التسوق: الأساسيات وأفضل الممارسات

في هذا المقال، سنستعرض معاً النقاط الأساسية وأفضل الممارسات التي يجب مراعاتها عند تصميم عربات…
تفصيل UX: صفحة التسجيل

تفصيل UX: صفحة التسجيل

في هذا المقال، سنقوم بتفصيل العناصر الأساسية لصفحة التسجيل من منظور UX، وكيف يمكن تحسين…
دمج عناصر الوسائط في صفحات الويب باستخدام HTML

دمج عناصر الوسائط في صفحات الويب باستخدام HTML

تعرّف على كيفية استخدام الوسوم المختلفة في HTML لإضافة الفيديو والصوت ومحتوى الوسائط الأخرى إلى…