Skip to main content

شرائط التمرير في واجهة المستخدم، المعروفة بـ UI Sliders، تُعتبر من العناصر الهامة التي تسهم في تحسين تجربة المستخدم. يُمكن لهذه الشرائط أن تُحدث فارقًا كبيرًا في كيفية تفاعل الناس مع التطبيقات والمواقع الإلكترونية. في هذا المقال، سنتناول أفضل الممارسات التي يمكن اتباعها لتصميم شرائط تمرير فعّالة وسهلة الاستخدام. سنتعرف على مجموعة من النصائح والإرشادات التي ستُمكنك من تحسين التصميم العام للشرائط في واجهات المستخدم الخاصة بك.

استخدم شرائط التمرير لعرض التغييرات الفورية

شرائط التمرير مفيدة جداً عندما يكون هناك حاجة لعرض تأثير التغييرات بشكل فوري على الشاشة. على سبيل المثال، في إعدادات الصوت أو الإضاءة، يُمكن للمستخدم أن يرى (ويسمع) التأثير المباشر للتغييرات التي يقوم بها. الفائدة الرئيسية لهذا النوع من شرائط التمرير هي أنها تُعطي المستخدمين ردود فعل حية تُمكنهم من فهم التأثير الفوري للإجراءات التي يتخذونها.

لذلك، عند التفكير في استخدام شريط تمرير، يجب أن تتأكد من أنه سيُضيف قيمة حقيقية للمستخدمين من خلال تقديم ردود فعل فورية.

حافظ على مسافة كافية بين شرائط التمرير

تصميم شريط التمرير يتطلب الأخذ في الاعتبار أيضًا المسافة بين الشرائط إذا كانت هناك شرائط تمرير متعددة على نفس الصفحة أو في نفس القسم. يجب أن تكون هناك مسافة كافية بين شرائط التمرير لتجنب التداخل ولتقديم تجربة مستخدم سلسة.

على سبيل المثال، إذا كان هناك شرائط تمرير للتحكم في الصوت والإضاءة في نفس القسم، فإن وضعها بالقرب من بعضها البعض قد يؤدي إلى صعوبة التحكم ويزيد من احتمال الأخطاء.

بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تكون المسافة كافية للسماح بإدخال وحدات تحكم إضافية، مثل الأزرار أو العلامات التوضيحية، بين الشرائط بدون التسبب في إرباك للمستخدم.

استخدم نمط إبهام تمرير معروف

أحد العناصر الأساسية في شريط التمرير هو “إبهام التمرير”، وهو الجزء الذي يتحرك على الشريط ويُمكن للمستخدم التفاعل معه. يجب أن يكون تصميم هذا الجزء واضحًا وسهل التعرف عليه لضمان تجربة مستخدم جيدة. يمكن استخدام الأشكال الهندسية البسيطة مثل المربعات أو الدوائر، أو حتى الرموز التي تُعبر عن وظيفة الشريط.

في بعض الحالات، يُمكن استخدام رموز مُخصصة تُوضح الوظيفة، مثل رمز المتكلم لشريط تحكم في الصوت، أو رمز الشمس لشريط تحكم في الإضاءة. الهدف هو جعل التفاعل بديهيًا قدر الإمكان.

وفي حالة استخدام شرائط تمرير متعددة، يُفضل توحيد نمط إبهام التمرير للمحافظة على تجانس التصميم وتسهيل استخدام المستخدم للواجهة.

الانتقال التلقائي للقيم

الانتقال التلقائي للقيم أو “Auto Snapping” يعني أن إبهام التمرير سينتقل تلقائيًا للقيمة الأقرب عندما يتركه المستخدم. هذه الخاصية مفيدة خاصة في الحالات التي يكون فيها الدقة مهمة. على سبيل المثال، إذا كان شريط التمرير يُستخدم لتحديد العمر، يمكن استخدام الانتقال التلقائي للقيم للتأكد من أن القيمة تكون دقيقة ولا تحتوي على كسور.

وهكذا، يُسهل الانتقال التلقائي على المستخدمين الوصول للقيمة المطلوبة بسهولة ودقة، ويُقلل من احتمالية الأخطاء.

الجدير بالذكر أن هذه الخاصية قد لا تكون مناسبة في كل الحالات. في بعض السياقات، قد يكون من المفضل ترك المجال للمستخدم لاختيار القيم بحرية دون الانتقال التلقائي للقيم الأقرب.

عرض النطاقات الأكثر شيوعاً

في بعض الحالات، قد يكون من المفيد عرض النطاقات الأكثر شيوعاً أو الأكثر استخداماً على شريط التمرير. هذه النطاقات يمكن أن تظهر كعلامات أو نقاط مُحددة على الشريط، مما يُسهل على المستخدمين تحديد القيم التي قد تكون مفيدة لهم بسرعة.

على سبيل المثال، في شريط تمرير لتحديد السعر، يمكن تضمين علامات عند القيم التي تُعتبر متوسطة أو شائعة بين المستخدمين، مثل 50، 100، 200 وهكذا.

هذه الطريقة تُسهل عملية التحديد وتُرشد المستخدمين نحو الاختيارات التي قد تكون مُلائمة لهم، خصوصاً إذا كانوا ليسوا مُلمين بالموضوع أو القيم المُمكنة التي يمكن اختيارها.

شرائط التمرير من اليمين إلى اليسار

في اللغات التي تقرأ من اليمين إلى اليسار مثل العربية، قد يكون من المفيد توفير شرائط التمرير التي تعمل بهذا الاتجاه. يمكن هذا من تحسين تجربة المستخدم بشكل كبير لأنه يتناسب مع توجه القراءة والكتابة الطبيعي في هذه اللغات.

لكن يجدر بالذكر أنه إذا كان التطبيق أو الموقع يستخدم على نطاق واسع من قبل مستخدمين يتحدثون لغات مختلفة، قد يكون من الأفضل توفير خيار لتبديل اتجاه شريط التمرير.

المهم هو أن يكون التصميم مُراعياً للتنوع الثقافي واللغوي للمستخدمين، وذلك لتقديم تجربة مُستخدم مُرضية وشاملة.

شريط التمرير للفيديو

شرائط التمرير ليست مقتصرة على تحديد القيم الرقمية فقط، بل يمكن استخدامها في مجالات أخرى مثل التحكم في تقدم الفيديو. في هذا السياق، يمكن لشريط التمرير أن يُظهر مواقع معينة في الفيديو، مثل الإعلانات أو الفصول، كعلامات على الشريط.

أهم شيء في هذا النوع من شرائط التمرير هو الدقة والاستجابة السريعة. يجب أن يكون المستخدم قادراً على تحريك شريط التمرير ورؤية التغيرات على الفيديو فوراً.

بالإضافة إلى ذلك، يُفضل توفير خيارات للتحكم الدقيق في الفيديو، مثل إمكانية التقديم السريع أو التأخير السريع، وإمكانية القفز إلى نقاط مُحددة مسبقاً.

استخدام شرائط التمرير لتنظيم مساحة الشاشة

شرائط التمرير يمكن أن تكون وسيلة فعّالة لتوفير مساحة على الشاشة، خصوصًا في التصميمات التي تحتوي على العديد من العناصر التفاعلية. بدلاً من استخدام قوائم منسدلة أو مجموعة من الأزرار، يمكن استخدام شريط تمرير واحد للسماح للمستخدم بالوصول إلى مجموعة متنوعة من القيم بسهولة.

يُعتبر هذا الأسلوب مفيدًا جدًا في التطبيقات المعقدة التي تحتوي على الكثير من الإعدادات أو الخيارات. ويمكن أيضًا استخدامه في تصميمات الواجهات المُخصصة للأجهزة المحمولة، حيث المساحة محدودة.

لكن يجب أن يُنفذ هذا بحذر، لأن الإفراط في استخدام شرائط التمرير قد يجعل التصميم معقدًا وغير واضح.

متى لا يكون استخدام شرائط التمرير مناسبًا

رغم فعالية شرائط التمرير في العديد من السياقات، إلا أنها ليست الخيار المثلى في كل حالة. هناك مواقف تتطلب من المستخدمين إدخال قيم بدقة عالية، أو التي تنطوي على قائمة من الخيارات المُحددة، حيث يمكن أن يكون استخدام القوائم المنسدلة أو حقول الإدخال أفضل.

على سبيل المثال، في حالة إدخال تاريخ معين، يكون استخدام حقل التقويم أو الإدخال النصي أفضل من شريط تمرير. أو في حالات اختيار اللون، قد يكون استخدام عنصر تحكم مُخصص للألوان أفضل من شريط التمرير.

المفتاح هو تحديد السياق ونوع البيانات والتفاعل المطلوب، واختيار العنصر التفاعلي الأكثر ملاءمة بناءً على هذه العوامل.

الختام

شرائط التمرير هي واحدة من العناصر التفاعلية التي يُمكن استخدامها بفعالية في تصميم الواجهات. إذا تم استخدامها بالطريقة الصحيحة، يمكن أن تُسهم في تحسين تجربة المستخدم بشكل كبير. لكن يجب دائمًا مراعاة السياق ونوع البيانات المُدخلة لضمان اختيار العنصر التفاعلي الأكثر ملاءمة. من الأهمية بمكان توفير تجربة مُستخدم شاملة تأخذ بعين الاعتبار الاحتياجات المُختلفة للمستخدمين.

مقدمة لتصميم بطاقات واجهة المستخدم (UI Cards)

مقدمة لتصميم بطاقات واجهة المستخدم (UI Cards)

تعرّف على أنواع مختلفة من بطاقات واجهة المستخدم وكيفية استخدامها بفعالية. من بطاقات النص إلى…
مقدمة في تصميم الإطار السلكي

مقدمة في تصميم الإطار السلكي

تعرف على أساسيات تصميم الإطار السلكي، وكيف يمكن أن يساعدك في توضيح مفاهيم التصميم واختبار…
مقدمة في استخدام التلميحات في واجهة المستخدم

مقدمة في استخدام التلميحات في واجهة المستخدم

تعرف على كيفية تصميم التلميحات القصيرة والمفيدة على واجهة المستخدم للحد من الإرباك للمستخدمين، مناسب…