Skip to main content

مقدمة: ما هو نموذج الأعمال التجاري (Business Model Canvas)

الأعمال الناجحة تعتمد على نموذج أعمال فعال ومتسق. نموذج الأعمال التجاري، المعروف أيضا بـ Business Model Canvas، هو أداة مفيدة وقوية يمكن استخدامها لتطوير وتقييم نموذج الأعمال الخاص بك.

تم تطوير هذا النموذج من قبل ألكسندر أوسترفالدر وإيف بينور، وهو يقدم إطار عمل بسيط ولكنه شامل يغطي جميع الجوانب الأساسية لنموذج الأعمال، بما في ذلك القيمة المقترحة، شرائح العملاء، القنوات، العلاقات مع العملاء، الأنشطة الرئيسية، الموارد الرئيسية، الشركاء الرئيسيين، هيكل التكاليف، وتيارات الإيرادات.

في هذا المقال، سنناقش كل من هذه العناصر بالتفصيل وسنوضح كيف يمكن استخدامها لتطوير وتحسين نموذج الأعمال الخاص بك.

القيمة المقترحة (Value Proposition)

تعتبر القيمة المقترحة من أحد أهم مكونات نموذج الأعمال التجاري، حيث تمثل المنتجات والخدمات التي تقدمها الشركة والتي تفرقها عن المنافسين.

في هذا الجانب، يجب عليك التعرف على الفوائد الأساسية التي يحصل عليها العملاء من خلال استخدام منتجاتك أو خدماتك. هذه القيمة المقترحة يمكن أن تتعلق بجودة المنتج، والسعر، والتصميم، وخدمة العملاء، أو أي عنصر فريد آخر يقدره العملاء.

من الضروري أن يكون لديك فهم واضح ومحدد للقيمة المقترحة لمنتجاتك وخدماتك، لأن هذا سيكون العامل الرئيسي الذي يجذب العملاء إلى الشركة ويحافظ على ولائهم.

مثال: إذا كانت شركتك تقدم تطبيقاً للتوصيل، قد تكون القيمة المقترحة هي “توصيل سريع وموثوق بأسعار تنافسية”.

شرائح العملاء (Customer Segments)

الفهم الدقيق للعملاء الذين تخدمهم شركتك هو مكون مهم آخر من نموذج الأعمال التجاري. يشير مصطلح “شرائح العملاء” إلى المجموعات المتميزة من الأشخاص الذين يمثلون العملاء المحتملين أو الحاليين لشركتك.

تتمثل الخطوة الأولى في تحديد شرائح العملاء في تحديد الشخصيات الرئيسية للعملاء. الشخصيات هي تمثيلات مفصلة وواقعية لأنواع مختلفة من العملاء المحتملين، والتي تشمل التفاصيل مثل العمر، الجنس، الوظيفة، الدخل، الاهتمامات والأهداف.

بمجرد تحديد شخصيات العملاء، يمكنك تقسيمها إلى شرائح مختلفة بناءً على خصائصهم وسلوكياتهم. هذا يمكن أن يساعدك في تحديد القيمة المقترحة المناسبة لكل شريحة، والتي بدورها يمكن أن تعزز فعالية استراتيجيات التسويق والمبيعات الخاصة بك.

مثال: إذا كانت شركتك تقدم خدمة توصيل الطعام، قد تقوم بتقسيم شرائح العملاء إلى “العملاء الذين يعملون في المكاتب ويفضلون الطعام الجاهز”، “العائلات التي تبحث عن وجبات مريحة”، و”الأفراد الذين يرغبون في تجربة مطاعم جديدة”.

القنوات (Channels)

تشير القنوات في نموذج الأعمال التجاري إلى الطرق التي تستخدمها الشركة للتواصل مع العملاء وتوصيل القيمة المقترحة. هذه القنوات يمكن أن تشمل القنوات البيع مباشرة، مثل المتاجر المادية أو المواقع الإلكترونية، أو القنوات غير المباشرة، مثل التجار الجملة أو التجار التجزئة.

تشمل القنوات الأخرى التي يمكنك النظر فيها وسائل التواصل الاجتماعي، التسويق عبر البريد الإلكتروني، الإعلانات المباشرة، والدعاية الشخصية. القنوات التي تختارها ستتأثر بشكل كبير بشرائح العملاء المستهدفة والقيمة المقترحة.

مثال: إذا كانت شركتك تقدم خدمة توصيل الطعام، قد تقرر استخدام القنوات مثل التطبيق المحمول، البريد الإلكتروني، الرسائل النصية، ووسائل التواصل الاجتماعي للتواصل مع العملاء وتقديم الخدمات.

العلاقات مع العملاء (Customer Relationships)

العلاقات مع العملاء هي مكون مهم آخر من نموذج الأعمال التجاري . يشير هذا المصطلح إلى الطرق التي تستخدمها الشركة للتفاعل مع العملاء في مرحلة ما قبل البيع وأثناء البيع وبعد البيع. يمكن أن تشمل هذه العلاقات الدعم الفني، خدمة العملاء، التواصل عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وأي نقاط تفاعل أخرى بين الشركة والعملاء.

الهدف من تحديد العلاقات مع العملاء هو بناء علاقات قوية ومستدامة مع العملاء، مما يساهم في الحفاظ على العملاء وزيادة الأرباح.

مثال: إذا كانت شركتك تقدم خدمة توصيل الطعام، قد تقوم بتطوير علاقات العملاء من خلال تقديم دعم فني عبر الدردشة المباشرة، البريد الإلكتروني، أو الهاتف، وتوفير برنامج لولاء العملاء لتشجيع الطلبات المتكررة.

الأنشطة الرئيسية (Key Activities)

تشير الأنشطة الرئيسية في نموذج الأعمال التجاري إلى العمليات الأساسية التي يجب على الشركة القيام بها لتقديم القيمة المقترحة إلى العملاء. هذه الأنشطة يمكن أن تشمل الإنتاج، التسويق، التوزيع، البيع، أو الدعم الفني.

بصفة عامة، يجب أن تكون الأنشطة الرئيسية مرتبطة بشكل وثيق بالقيمة المقترحة، شرائح العملاء، والقنوات التي تحددها.

مثال: إذا كانت شركتك تقدم خدمة توصيل الطعام، قد تتضمن الأنشطة الرئيسية التعاقد مع المطاعم المحلية، تطوير وصيانة التطبيق المحمول، تنظيم وتنسيق التسليم، وتوفير خدمة العملاء.

الموارد الرئيسية (Key Resources)

الموارد الرئيسية في نموذج الأعمال التجاري تشير إلى الأصول التي تحتاجها الشركة لتقديم القيمة المقترحة. يمكن أن تشمل هذه الأصول الموارد المادية مثل المباني والمعدات، الموارد البشرية مثل الموظفين والفرق، الموارد الفكرية مثل البراءات والعلامات التجارية، والموارد المالية مثل النقد والقروض.

باختصار، الموارد الرئيسية هي كل شيء تحتاجه الشركة لتقديم القيمة المقترحة وتشغيل الأعمال التجارية بنجاح.

مثال: إذا كانت شركتك تقدم خدمة توصيل الطعام، قد تتضمن الموارد الرئيسية شبكة من السائقين، تطبيق محمول، فريق دعم العملاء، والعلاقات مع المطاعم المحلية.

الشركاء الرئيسيين (Key Partners)

الشركاء الرئيسيين في نموذج الأعمال التجاري يشملون الأطراف الخارجية التي تساعد الشركة في تحقيق أهدافها. قد يشمل هذا الشركاء التجاريين، مثل الموردين أو الشركاء المشتركين، والمستثمرين، والجمعيات التجارية، والجهات المانحة للرخص، وأي جهات خارجية أخرى تلعب دورًا مهمًا في الأعمال التجارية.

الشركاء الرئيسيين يمكن أن يساهمون في العديد من المجالات، بما في ذلك الإمدادات، الإنتاج، التوزيع، التسويق، أو البيع. هم جزء مهم من نجاح الشركة ويجب على الشركة التفكير بعناية في كيفية بناء وصيانة هذه الشراكات.

مثال: إذا كانت شركتك تقدم خدمة توصيل الطعام، قد يشمل الشركاء الرئيسيين المطاعم المحلية التي تقدم الطعام، وشركات الدفع الإلكتروني التي تمكن الدفع عبر التطبيق، وشركات التأمين التي تقدم تغطية للسائقين.

بنية التكلفة (Cost Structure)

بنية التكلفة في نموذج الأعمال التجاري تشير إلى التكاليف التي تتحملها الشركة لتشغيل الأعمال التجارية. يمكن أن تشمل هذه التكاليف تكاليف الإنتاج، التكاليف التشغيلية، تكاليف البحث والتطوير، تكاليف التسويق والبيع، وأي تكاليف أخرى تتعلق بتقديم القيمة المقترحة.

من المهم أن تكون الشركة واضحة بشأن بنية التكلفة وكيف تتعلق بالأنشطة الرئيسية، والموارد الرئيسية، والشركاء الرئيسيين. يجب أن يكون الهدف هو تحقيق التوازن بين تكاليف التشغيل والدخول، للتأكد من أن الشركة تحقق ربحاً.

مثال: إذا كانت شركتك تقدم خدمة توصيل الطعام، قد تتضمن بنية التكلفة تكاليف التطبيق المحمول، تكاليف السائقين، تكاليف التسويق والإعلان، تكاليف التأمين، وتكاليف الشراكات مع المطاعم.

مصادر الإيرادات (Revenue Streams)

مصادر الإيرادات في نموذج الأعمال التجاري تشير إلى الطرق التي تكسب من خلالها الشركة المال. هذا قد يشمل البيع المباشر للمنتجات أو الخدمات، رسوم الاشتراك، الإعلانات، الرسوم المرخصة، الإيجارات، وغيرها من الطرق التي يمكن أن تولد الدخل.

يجب أن تتوافق مصادر الإيرادات مع القيمة المقترحة وقنوات التوزيع، ويجب أن تكون مربحة بما يكفي لتغطية تكاليف الشركة وتوفير الربح. كما يجب على الشركات أن تعتبر الأمور الضريبية والتنظيمية المرتبطة بمصادر الإيرادات.

مثال: إذا كانت شركتك تقدم خدمة توصيل الطعام، قد تتضمن مصادر الإيرادات الرسوم المحصلة على كل طلب، الإعلانات في التطبيق، ورسوم الاشتراك للمستخدمين الممتازين.

الأسئلة المتكررة

ما هو نموذج الأعمال التجاري؟

نموذج الأعمال التجاري هو أداة استراتيجية تُستخدم لتطوير أو توضيح نموذج أعمال شركة. يساعد في تحديد العناصر الأساسية للأعمال التجارية وكيفية التفاعل بينها.

ما هو القيمة المقترحة في نموذج الأعمال التجاري؟

القيمة المقترحة هي الفوائد أو القيمة التي تقدمها الشركة للعملاء. يمكن أن تكون هذه المنتجات أو الخدمات التي تحل مشاكل العملاء أو تلبي احتياجاتهم.

ما هي الأنشطة الرئيسية في نموذج الأعمال التجاري؟

الأنشطة الرئيسية هي الأنشطة الأساسية التي يجب على الشركة أن تقوم بها لتقديم قيمتها المقترحة.

ما هو دور الشركاء الرئيسيين في نموذج الأعمال التجاري؟

الشركاء الرئيسيين هم الأطراف الخارجية التي تساهم في نجاح الشركة. قد يشمل هذا الشركاء التجاريين، مثل الموردين والمستثمرين.

كيف يمكن أن تكون مصادر الإيرادات في نموذج الأعمال التجاري؟

مصادر الإيرادات هي الطرق التي تكسب من خلالها الشركة المال. يمكن أن تشمل البيع المباشر للمنتجات أو الخدمات، رسوم الاشتراك، الإعلانات، الرسوم المرخصة، والإيجارات.

التعريف بالترقيم الصفحات في واجهة المستخدم

تصميم ترقيم الصفحات في واجهة المستخدم

اكتشف عناصر الترقيم الصفحات في تصميم واجهة المستخدم وكيف يمكن استخدامها لتبسيط تنقل المستخدم وتحسين…
تأهيل المستخدم: الأساسيات وأفضل الممارسات (User Onboarding)

تأهيل المستخدم: الأساسيات وأفضل الممارسات (User Onboarding)

تعرف على كيفية تأهيل المستخدمين بفعالية في تطبيقك أو موقعك الإلكتروني. استكشف أفضل الممارسات والاستراتيجيات…
مقدمة في عناصر HTML

مقدمة في عناصر HTML

فهم الغرض والوظائف الأساسية لعناصر HTML الشائعة وكيف تسهم في التصميم العام للواجهة.