Skip to main content

أهمية وغرض دليل المناقشة (Discussion Guide)

من المعروف أن إجراء البحوث مع المستخدمين يمكن أن يكون أمرًا معقدًا. في بعض الأحيان، يمكن أن تتجه المقابلات في اتجاهات غير متوقعة، وقد يكون من الصعب البقاء على المسار الصحيح وتحقيق الأهداف البحثية. لهذا السبب، يعد إنشاء دليل المناقشة خطوة مهمة في تحضير عملية البحث.

دليل المناقشة هو أداة توجيهية تحتوي على قائمة الأسئلة التي تحتاج إلى طرحها والمواضيع التي تحتاج إلى استكشافها خلال المقابلة. يمكن لهذا الدليل أن يساعد في توجيه المقابلة والحفاظ على التركيز على الأهداف البحثية.

الهدف الرئيسي لدليل المناقشة هو توفير إطار ثابت لكل مقابلة تجريها، مما يساعد على ضمان أن تحصل على البيانات التي تحتاجها، بغض النظر عن التوجه الذي قد تأخذه المقابلة.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن لدليل المناقشة أن يساعد في ضمان الاتساق بين المقابلات المختلفة، مما يتيح مقارنة البيانات بشكل أكثر فعالية بين المشاركين المختلفين.

إعداد دليل المناقشة لا يتطلب الكثير من الوقت ولكنه يمكن أن يكون له تأثير كبير على جودة وفعالية بحوثك.

إعداد أسئلة البحث (Research Questions) الخاصة بك

في بداية أي مشروع بحث، يجب أن تكون لديك فكرة واضحة عن الأسئلة التي تريد الإجابة عليها. تسمى هذه أسئلة البحث. هذه الأسئلة تعمل كأساس للدليل الخاص بك للمناقشة وتحدد ما تحتاج إلى معرفته من المشاركين. يجب أن تكون أسئلة البحث محددة ولكنها غير موجهة، أي أنها لا تقترح الإجابات الممكنة.

لإعداد أسئلة البحث الخاصة بك، يمكنك البدء بالأسئلة الأكثر شمولاً ثم القيام بتحليلها إلى أسئلة فرعية. على سبيل المثال، قد تبدأ بسؤال عام مثل “كيف يستخدم الناس منتجنا؟”، ثم تقسم هذا السؤال إلى أسئلة فرعية مثل “ما هي الميزات التي يستخدمها الناس بشكل أكثر؟” و “ما هي الصعوبات التي يواجهها الناس أثناء استخدام المنتج؟” و “كيف يتفاعل الناس مع واجهة المستخدم؟”.

عند تطوير أسئلة البحث الخاصة بك، تذكر أن تكون مركزة على المستخدم وتحتفظ بفتحة العقل. من الجيد أن تكون لديك فكرة عن ما تتوقع العثور عليه، ولكن يجب أن تكون مستعدًا أيضًا للتعلم من المشاركين وتغيير فهمك بناءً على البيانات التي تجمعها.

أسئلة المقابلة (Interview Questions)

بعد أن قمت بتحديد أسئلة البحث الخاصة بك، يمكنك البدء في صياغة الأسئلة الفعلية التي ستطرحها على المشاركين خلال المقابلة. يمكنك البدء بأسئلة البحث الخاصة بك وصياغتها بطريقة تجعلها مناسبة للمقابلة. على سبيل المثال، إذا كان سؤال البحث الخاص بك “كيف يستخدم الناس منتجنا؟”، قد تكون سؤال المقابلة الخاص بك “هل يمكنك وصف كيف تستخدم منتجنا في يومك العادي؟”.

أثناء صياغة أسئلة المقابلة، حاول جعل الأسئلة مفتوحة ومتعددة الأوجه بحيث تشجع المشاركين على التفكير والتحدث بالتفصيل. تجنب الأسئلة الثنائية التي تؤدي إلى الرد بـ “نعم” أو “لا”. بدلاً من ذلك، اسأل أسئلة تطلب من المشاركين تقديم معلومات أو تفسيرات أو أمثلة.

في نهاية الأمر، يجب أن تكون أسئلة المقابلة الخاصة بك توجيهية وليست موجهة. يعني ذلك أن الأسئلة يجب أن تدل المشاركين على الموضوع الذي ترغب في مناقشته، ولكنها لا تقترح الإجابات المحتملة أو تضيق الخيارات المتاحة للمشارك. هدفك هو تشجيع المشاركين على التحدث بحرية عن تجاربهم وآرائهم ومشاعرهم بأسلوبهم الخاص.

توسيع الأسئلة (Broaden Your Questions)

أحيانًا، قد تكون الأسئلة التي تطرحها في المقابلة ضيقة جدًا أو تقود المستخدمين إلى إجابات معينة. في هذه الحالة، يمكنك توسيع الأسئلة لتشجيع المزيد من الحديث والمناقشة.

على سبيل المثال، بدلاً من سؤال “ما هي الأدوات التي تستخدمها لإدارة مشاريعك؟”، قد تسأل “هل يمكنك وصف العملية التي تتبعها عند إدارة مشروع؟”. السؤال الثاني يعطي المتحدثين مساحة أكبر للتعبير عن تجاربهم وتقديم رؤيتهم للسياق الأكبر لأدواتهم وعملياتهم.

هذا النوع من الأسئلة يساعد على تشجيع المشاركين على التفكير والتحدث بشكل أكثر تفصيلاً عن خبراتهم. إنها تعطيك فرصة أكبر لاكتشاف الأفكار والأنماط التي قد تكون مفيدة لأهداف بحثك.

ملء الأسئلة لتطابق أسئلة البحث (Fill in to Match Research Questions)

بعد أن قمت بتطوير مجموعة من الأسئلة الشاملة، عليك الآن تحديد كيف يمكن أن تساعدك هذه الأسئلة على الإجابة على أسئلة البحث الخاصة بك. على سبيل المثال، إذا كانت أحد أسئلة البحث الخاصة بك هي “كيف يمكن للمستخدمين تخصيص الإعدادات في التطبيق؟”، قد ترغب في تضمين أسئلة مثل “هل يمكنك أن تظهر لي كيف تغير الإعدادات في التطبيق؟” أو “هل وجدت أي صعوبات أثناء تغيير الإعدادات؟”.

الهدف من هذا الجزء من الدليل هو تأكيد أن كل سؤال يساهم في تحقيق أهداف البحث. إذا لم يساهم السؤال في الإجابة على سؤال البحث الخاص بك، فقد يكون من الأفضل استبداله أو حذفه.

ترتيب الأسئلة (Arrange Your Questions)

بعد تجهيز جميع أسئلة المقابلة، الخطوة التالية هي ترتيبها بطريقة منطقية. يجب أن تبدأ بأسئلة مريحة وغير مهددة لبناء الثقة والراحة، مثل الأسئلة حول خلفية المشارك والتجارب السابقة.

بعد ذلك، يمكنك الانتقال إلى أسئلة أكثر تعقيدا أو حساسية. هذه قد تتضمن أسئلة تطلب من المشاركين تقديم رأيهم الشخصي أو مشاركة تجاربهم مع مشكلات محددة.

أخيرًا، قد ترغب في إنهاء المقابلة ببعض الأسئلة المفتوحة التي تمنح المشاركين فرصة لمشاركة أي أفكار أو تجارب لم تتم طرحها خلال المقابلة.

تذكر، الهدف من ترتيب الأسئلة هو تسهيل المحادثة الطبيعية والمريحة، والتي يمكن أن تعزز جودة البيانات التي تجمعها.

أسئلة المتابعة (Follow-Up Questions)

بينما تعتمد أسئلة المقابلة الأساسية الخاصة بك على أهداف البحث، يجب أن تكون أسئلة المتابعة مرنة واستجابة لأجوبة المشاركين. وهذه الأسئلة مهمة للغاية لأنها تمكنك من الغوص في التفاصيل وفهم التجربة الكاملة للمستخدم.

على سبيل المثال، إذا قال المشارك: “أجد صعوبة في استخدام هذا الموقع بسبب الخطوط الصغيرة جدًا”، يمكنك طرح سؤال متابعة مثل: “هل يمكنك أن تصف لي موقفًا حيث واجهت هذه المشكلة؟” أو “كيف يؤثر ذلك على تجربتك؟”.

الهدف من أسئلة المتابعة هو جعل المشاركين يتحدثون عن تجاربهم بأكبر قدر ممكن من التفصيل. ولذا فإنها تتطلب استماعًا نشطًا وتفكيرًا سريعًا من الباحث.

إضافة ملاحظات للمقدمة والخاتمة (Add Notes for Introduction and Debrief)

ليس فقط أسئلة البحث والمتابعة ما يعتبر مهمًا في دليل المقابلة. بل إن الطريقة التي تبدأ وتنتهي بها المقابلة أيضًا ذات أهمية كبيرة. وهذا يتضمن الكلام عن الهدف من البحث، الشكر للمشاركين على وقتهم، وشرح كيف سيتم استخدام البيانات.

أضف ملاحظات في دليل المقابلة حول كيفية بدء المقابلة وإنهائها. يمكن أن تكون مثل: “شكرا لك على وقتك اليوم. سأقوم بطرح بعض الأسئلة حول تجربتك في استخدام منتجنا”، و “نحن نقدر مشاركتك وساهمت في تحسين منتجاتنا”. تذكر أن التعامل مع المشاركين بأحترام وشفافية يساعد في بناء الثقة والاحتفاظ بالمشاركين للأبحاث المستقبلية.

بالاختصار، إن إعداد دليل مقابلة UX فعّال يتطلب وقتًا وممارسة، ولكنه يمكن أن يحسن بشكل كبير جودة نتائج البحث الخاصة بك.

الأسئلة الشائعة

هل يجب أن تكون جميع الأسئلة مكتوبة في دليل المقابلة؟

لا، يجب أن يكون الدليل مرنًا. يجب أن يكون هناك مجال لطرح أسئلة الاستكشاف والمتابعة حسب الحاجة خلال المقابلة.

كم عدد الأسئلة التي يجب أن تكون في دليل المقابلة؟

لا يوجد عدد محدد، ولكن يجب أن يتم توفير الوقت الكافي للإجابة على الأسئلة بشكل كامل. تجنب تحميل الدليل بالكثير من الأسئلة التي قد تجعل المقابلة تبدو متسرعة أو تضغط على المشارك.

ماذا يجب أن أفعل إذا تجاوز المشارك الوقت المحدد للمقابلة؟

إذا كان المشارك يتجاوز الوقت بشكل متكرر، قد يكون من الجيد أن تذكرهم بلطف بالوقت وتوضح أهمية الحفاظ على الإجابات مركزة وموجزة. في بعض الأحيان، قد يكون من الضروري الانتقال إلى السؤال التالي.

ماذا لو كان الشخص الذي أجري معه المقابلة ليس الشخص الصحيح؟

إذا اكتشفت أثناء المقابلة أن المشارك لا يناسب معايير المشاركة التي حددتها، فقد يكون من الأفضل إنهاء المقابلة مبكرًا. تذكر أن الهدف من البحث هو الحصول على معلومات ذات صلة ومفيدة.

متى يجب أن أستخدم دليل المقابلة؟

دليل المقابلة يمكن استخدامه في أي نوع من الأبحاث التي تتضمن مقابلات، سواء كانت مقابلات فردية أو مجموعات تركيز. إنه أداة فعالة لضمان الثقة والاتساق بين جميع المقابلات.

قواعد وأفضل الممارسات لتصميم قسم الإعدادات

قواعد وأفضل الممارسات لتصميم قسم الإعدادات

استكشف أفضل الممارسات لمتابعة عند تصميم قسم الإعدادات لتحقيق تجربة مستخدم سلسة وخالية من اللبس.…
10 أنماط من الكتابة الخاصة بتجربة المستخدم: التأثير على السلوك البشري

10 أنماط من الكتابة الخاصة بتجربة المستخدم: التأثير على السلوك البشري

اكتشف 10 أنماط من الكتابة الخاصة بتجربة المستخدم وكيف يمكن استخدامها لإثراء التفاعل الإيجابي من…
اختيار الخطوط: كيفية انتقاء الخط المناسب لرسالتك وجمهورك

اختيار الخطوط: كيفية انتقاء الخط المناسب لرسالتك وجمهورك

تعلم كيفية اختيار الخط الأمثل لتصميمك. هذا المقال يغطي كل ما تحتاج لمعرفته حول القراءة…