Skip to main content

التفاعل مع المستخدمين عندما يقررون حذف حساباتهم من خلال تطبيقك أو موقعك الإلكتروني هو جزء حاسم وحساس في تصميم تجربة المستخدم (User Experience – UX). يُمكن لهذه اللحظة أن تحدد الانطباع الأخير الذي يتركه المستخدم، ويُمكن أن تكون فرصة لك للحفاظ على العلاقة بطريقة إيجابية حتى في مواجهة الرحيل. في هذا المقال، سنناقش كيفية التعامل مع هذه العملية بطريقة محترفة ومحترمة، وذلك بالتركيز على عدة نقاط محورية تتعلق بالتصميم والتفاعل.

إظهار رابط لحذف الحساب

أحد أولى الخطوات في توفير تجربة مستخدم جيدة عند حذف الحساب هو جعل العملية بسيطة وواضحة. لا شيء يُزعج المستخدمين أكثر من البحث المستمر عن “كيفية حذف الحساب”. لذلك، يجب أن يكون هناك رابط أو زر واضح يقود إلى هذه الخطوة.

مثلاً، يمكن وضع هذا الرابط في قائمة “الإعدادات” أو “حسابي”. عند النقر على هذا الرابط، يجب أن يُعرض للمستخدم شرح بسيط يوضح الخطوات التالية وما سيحدث بعد حذف الحساب.

تأكد من توفير توجيهات واضحة وبسيطة، واجعل التنقل سهل حتى لا يشعر المستخدم بالإحباط أو الضياع. هذا يساهم في توفير تجربة إيجابية حتى في مثل هذه اللحظات الحساسة.

الحفاظ على نية حسنة

عندما يقرر المستخدم حذف حسابه، يمكن اعتبار هذه اللحظة فرصة لترك انطباع جيد والحفاظ على علاقة إيجابية معه. لا تفوت الفرصة لتوجيه رسالة توديع تُظهر احترافية شركتك واهتمامها بالمستخدم.

مثلاً، يمكنك استخدام عبارات مثل “شكراً لك على وقتك معنا، نأمل أن نراك مجددًا في المستقبل” أو “لدينا أبواب مفتوحة دائمًا إذا قررت العودة”. الهدف هو ترك انطباع إيجابي يجعل المستخدم يفكر مجددًا في التفاعل مع خدماتك في المستقبل.

ومن المهم أيضًا أن تتأكد من أن جميع البيانات والمعلومات الشخصية للمستخدم تُحذف بشكل آمن وموثوق. يُضفي هذا طابعًا من الاحترافية ويُظهر اهتمامك بخصوصية المستخدم.

طلب الملاحظات بأدب

عندما يقرر مستخدم حذف حسابه، هذه فرصة ذهبية للحصول على تغذية راجعة قيمة. إنه الوقت المثالي لمعرفة سبب رحيل المستخدم وما يمكن تحسينه في المستقبل. ولكن، من المهم جداً أن يتم طلب الملاحظات بطريقة لطيفة وغير مُكرهة.

يمكنك تقديم استبيان قصير يتضمن أسئلة مفتوحة مثل “ما هو السبب الرئيسي لحذف حسابك؟” أو “هل لديك اقتراحات لتحسين تجربة المستخدم؟”. حاول جعل الأسئلة اختيارية وواضحة، وأعط المستخدم الفرصة للتعبير عن نفسه بحرية.

إذا كان المستخدم يشعر بأن رأيه مهم وسيتم الأخذ به، فهذا يُحسن من انطباعه حتى لو كان قراره نهائيًا بالرحيل. وقد يسهم ذلك في جعله يعود في المستقبل إذا شعر بأن التحسينات تم تنفيذها بناءً على ملاحظاته.

إعادة تأكيد القيمة المقدمة

قبل أن يتم حذف الحساب فعلياً، يمكن استغلال هذه الفرصة لإعادة تأكيد القيمة التي يُمكن أن يُقدمها موقعك أو التطبيق للمستخدم. هذا ليس محاولة للإكراه على المستخدم للبقاء، بل هو تذكير بالميزات والفوائد التي قد يفتقدها بعد الرحيل.

مثلاً، يمكن قول شيء مثل “إذا قمت بحذف حسابك، ستفقد جميع النقاط التي جمعتها” أو “نحن نضيف ميزات جديدة باستمرار، ونأمل أن تكون معنا لتجربتها”.

هذه الخطوة يمكن أن تعطي المستخدم فرصة لإعادة التفكير في قراره، خاصة إذا كان السبب وراء حذف الحساب شيء يُمكن حله أو تحسينه في المستقبل.

شرح العواقب

قبل الانتهاء من عملية حذف الحساب، من المهم جدًا أن يكون المستخدم على دراية بالعواقب التي ستنجم عن هذا الإجراء. يجب تقديم معلومات واضحة وصريحة حول ما سيحدث بعد الحذف، مثل فقدان جميع البيانات والمعلومات المرتبطة بالحساب.

من المفيد توضيح إذا كان هناك فترة زمنية يُمكن خلالها استعادة الحساب، أو إذا كان الحذف سيكون نهائيًا ولا رجعة فيه. مثل “بعد حذف حسابك، لن يكون بإمكانك استرجاع أي من بياناتك أو معلوماتك، هل أنت متأكد من أنك ترغب في المتابعة؟”

هذا الشرح الواضح يمنح المستخدم فهمًا كاملًا لما سيحدث، ويعطيه الفرصة لإعادة التفكير في قراره إذا كان يحتاج لذلك.

كتابة التأكيد مقابل النقر على زر

عند التأكيد على حذف الحساب، هناك طرق متعددة يمكن استخدامها للتأكيد. بعض المواقع تفضل استخدام زر تأكيد سهل وسريع، بينما تستخدم بعضها الأخرى تقنية كتابة جملة أو كلمة معينة للتأكيد على الحذف.

النقر على زر يُسهل العملية ويجعلها أسرع، لكن هذا قد يعرض الحساب للحذف العرضي. من ناحية أخرى، يضيف خطوة كتابة التأكيد طبقة إضافية من الأمان وتقليل الخطأ.

من المهم تحديد أي من هذين الخيارين يُناسب نوع التطبيق وجمهوره. في الحالات التي تتضمن بيانات حساسة، يمكن أن يكون خيار كتابة التأكيد هو الأفضل.

تقديم بدائل

من الممكن أن يكون لدى المستخدم مشكلة معينة قادته لاتخاذ قرار حذف الحساب. في هذه الحالة، يمكن عرض بدائل قد تقلل من احتمالية الرحيل. مثلاً، إذا كانت المشكلة تتعلق بكمية كبيرة من الإشعارات، يُمكن اقتراح تعديل إعدادات الإشعار بدلاً من حذف الحساب.

الفكرة هنا ليست في تأخير المستخدم أو تعقيد العملية، ولكن في تقديم حلول قد تكون مفيدة له وقد تجعله يعيد النظر في قراره.

عرض البدائل يُظهر أنك تهتم بتجربة المستخدم وترغب في تقديم الأفضل له، حتى لو كان قراره هو الرحيل.

تأكيد حذف الحساب

بمجرد اتخاذ جميع الخطوات السابقة، يجب إعطاء المستخدم تأكيد نهائي على حذف الحساب. هذا يُمكن أن يتم عبر رسالة تأكيد تظهر على الشاشة، أو رسالة إلكترونية تُرسل إلى البريد الإلكتروني المرتبط بالحساب.

الرسالة يجب أن تحتوي على لغة واضحة ومباشرة، تُوضح أن الحساب قد تم حذفه بنجاح وأن جميع البيانات المرتبطة به قد تم إزالتها.

مثلًا: “تم حذف حسابك بنجاح، شكراً لاستخدامك [اسم التطبيق]. نأمل أن نراك مرة أخرى في المستقبل”.

إتمام هذه الخطوة يعطي المستخدم إغلاق نفسي ويُؤكد له أن العملية تمت بنجاح، وبذلك نكون قد أتممنا عملية حذف الحساب بطريقة محترفة ومُحترمة.

الختام

في هذا المقال، تناولنا كيفية التعامل مع حذف حسابات المستخدمين بطريقة محترفة ومُحترمة. بدأنا بالتأكيد على أهمية تقديم رابط لحذف الحساب ومن ثم طرق الحفاظ على العلاقة الجيدة مع المستخدم. كما ناقشنا أهمية طلب الرأي وإعطاء توضيحات حول العواقب المحتملة لحذف الحساب. تم الحديث أيضًا عن فوائد وسلبيات استخدام زر التأكيد مقابل كتابة جملة تأكيد، وأخيرًا تأكيد عملية الحذف.

نأمل أن يكون هذا المقال قدم لك إشارات قيمة تساعدك على تحسين تجربة المستخدم في التطبيقات والمواقع التي تُديرها.

الأسئلة المتداولة

هل يمكن استعادة حسابي بعد حذفه؟

ذلك يعتمد على سياسات الموقع أو التطبيق. في بعض الحالات، يُمكن استعادة الحساب خلال فترة معينة بعد الحذف.

ما هي البيانات التي ستُحذف مع الحساب؟

عادةً ما يتم حذف جميع البيانات والمعلومات المرتبطة بالحساب، مثل الصور والمشاركات والتعليقات.

هل يُمكنني تغيير رأيي بعد البدء في عملية الحذف؟

في معظم الحالات، يُعطى للمستخدم وقتاً لإعادة النظر قبل إتمام عملية الحذف.

ما هي البدائل المُقترحة قبل حذف الحساب؟

البدائل تعتمد على سياق التطبيق، لكن يُمكن أن تتضمن تعديل إعدادات الخصوصية أو الإشعارات.

إنشاء لوحة الألوان

إنشاء لوحة الألوان

تعلم كيفية تجميع لوحة الألوان من الصفر بناءً على أهدافك. ستتعلم في هذا المقال خطوة…
اختبار التطبيقات المحمولة: كيف تضمن التشغيل السلس للتطبيق على جميع الأجهزة

اختبار التطبيقات المحمولة: كيف تضمن التشغيل السلس للتطبيق على جميع الأجهزة

تعرّف على أساليب اختبار التطبيقات المحمولة للتأكد من أن التطبيق الخاص بك يعمل بدون أي…
إنشاء الاستطلاعات لأبحاث UX

إنشاء الاستطلاعات لأبحاث UX

تعلم كيفية إنشاء الاستطلاعات المثلى لأبحاث UX. نصائح لتجنب التحيز، تحديد الأسئلة المناسبة، وكيفية جمع…