Skip to main content

مقدمة:

في عالم تصميم الواجهات اليوم، يتعين على المصممين التعامل مع العديد من الخيارات والقرارات التي يجب اتخاذها. هذا الوضع قد يؤدي في بعض الأحيان إلى الشعور بالتوتر والإرباك، ولكن لا تقلق، هناك العديد من تقنيات الإبداع التي يمكن أن تساعدك على تبسيط العملية وتحسين جودة النتائج. في هذا المقال، سنستعرض بعض هذه التقنيات المختلفة، بدءًا من الترتيب الإجباري ومصفوفة الترتيب، إلى تقنية التصويت بالنقاط وتحليل SWOT وباريتو، وحتى ترتيب بيني هيل “Thirty-Five”. هذه التقنيات يمكن أن تكون أداة فعالة للمصممين، سواء كنت مبتدئًا أو ذو خبرة، لتنقيح الخيارات واختيار الحلول التي تتوافق مع أهداف المستخدم والأعمال.

أهمية تقنيات الإبداع في تصميم UX/UI

تصميم الواجهات ليس فقط عن إعداد مظهر جميل للموقع أو التطبيق، بل يتعلق بشكل أساسي بكيفية جعل التجربة سلسة ومريحة وبديهية للمستخدم. الأفكار الإبداعية تلعب دوراً حاسماً في هذه العملية، حيث تساعد المصممين على إنشاء حلول مبتكرة وفعالة للتحديات التي يواجهها المستخدمين. ولكن، مع العديد من الأفكار والخيارات المتاحة، يمكن أن يصبح القرار شيئاً معقداً.

هنا يأتي دور تقنيات الإبداع. تساعد هذه التقنيات المصممين على تنظيم الأفكار وتقييمها بشكل فعال، وبالتالي اختيار أفضل الحلول. عن طريق الاستفادة من هذه التقنيات، يمكن للمصممين التركيز على الأفكار الأكثر أهمية والأكثر فعالية، وتجنب الضياع في الخيارات المتعددة.

تقنيات الإبداع المختلفة

تقنية الترتيب الإجباري

هو تقنية تعتمد على تقييم وترتيب الأفكار بناءً على مدى أهميتها وأولويتها. فعلى سبيل المثال، قد تمتلك 10 أفكار لتحسين تجربة التسوق على موقع الويب الخاص بك، يمكنك استخدام الترتيب الإجباري لترتيب هذه الأفكار من الأكثر إلى الأقل أهمية بناءً على الأثر المتوقع والموارد المطلوبة.

مصفوفة الترتيب

هي أداة تساعد في تصنيف الأفكار وفقًا لمعايير محددة، مثل القيمة العملية وجدوى التنفيذ. فعلى سبيل المثال، إذا كان لديك أفكار مختلفة لتطبيقات محتملة، يمكنك استخدام مصفوفة الترتيب لتقييم كل فكرة بناءً على معايير مثل التكلفة، والوقت المطلوب، والقيمة المتوقعة للمستخدمين.

تقنية التصويت بالنقاط

تقنية بسيطة وفعالة تتيح للأعضاء في الفريق الاقتراع على الأفكار التي يعتقدون أنها الأفضل. فعلى سبيل المثال، إذا كان لديكم جلسة عصف ذهني وأنتجتم 20 فكرة، يمكن لكل عضو في الفريق توزيع عدد معين من النقاط على الأفكار التي يرونها الأكثر قيمة.

تحليل SWOT

هو تقنية تساعد في تقييم القوات والضعف والفرص والتهديدات المرتبطة بكل فكرة. على سبيل المثال، إذا كنت تفكر في إدخال واجهة مستخدم جديدة، يمكنك استخدام تحليل SWOT لتقييم الأمور مثل الميزات القوية للواجهة الجديدة، أو العقبات التي قد تواجهها أثناء التنفيذ، أو الفرص التي قد تنشأ منها.

تحليل باريتو

يتبع مبدأ باريتو الذي يقول إن 80% من النتائج تأتي من 20% من الأسباب. يمكن استخدامه لتحديد الأفكار التي ستحقق أكبر قدر من الأثر. فعلى سبيل المثال، قد تجد أن بعض التحسينات الطفيفة في تصميم الواجهة قد تؤدي إلى تحسين كبير في تجربة المستخدم.

ترتيب بيني هيل “Thirty-Five”

هذه التقنية تعتمد على العمل الجماعي والتفاعل بين الأفراد لتحديد الأفكار الأكثر أهمية. في هذا الأسلوب، يتم تقديم الأفكار ومناقشتها في جماعة، ثم يتم تصنيفها بناءً على التأثير والجدوى. على سبيل المثال، يمكن لفريق تصميم الواجهة الاجتماع وتقديم الأفكار، ثم تصنيفها بناءً على المعايير المحددة، مثل الأثر الإيجابي على تجربة المستخدم، أو الجدوى التقنية، أو الموارد المتوفرة.

تصميم الخدمات وعملية التصميم

تصميم الخدمات هو نهج متعدد التخصصات يشمل الإعداد والتحسين وتحسين توصيل الخدمات. هدفه الرئيسي هو تحسين تجربة الخدمة وضمان التفاعل الفعال بين مقدم الخدمة والمستفيدين منها. يشمل هذا النهج كل جانب من جوانب تجربة المستخدم، بدءاً من العمليات التقنية وصولاً إلى الاتصال البشري.

عملية التصميم، من ناحية أخرى، هي الخطوات التي يتبعها المصممون لحل مشكلة معينة أو تحقيق هدف معين. تتضمن هذه العملية فهم المشكلة، التحقيق في الحلول الممكنة، إنشاء النماذج الأولية، اختبارها، وأخيراً تنفيذ الحل. الهدف من عملية التصميم هو تحقيق الأمثلية في تجربة المستخدم من خلال التركيز على احتياجات وتوقعات المستخدم.

لنأخذ مثال عملي. فرضياً، إذا كنت تصمم تطبيق للتسوق الإلكتروني، يجب أن تفكر في كل جانب من جوانب تجربة المستخدم، بدءاً من سهولة البحث عن المنتجات وصولاً إلى تسليم الطلبات. هذا يتضمن فهم احتياجات المستخدمين، تقييم الأفكار واختبارها، وأخيراً تنفيذ التصميم وتحسينه بناءً على الملاحظات والتجارب.

نصائح للمبتدئين في تصميم UX/UI:

ابدأ بالأساسيات: تعرف على أساسيات تصميم الواجهة وتجربة المستخدم. هذا يتضمن فهم الأصول مثل تصميم الشعارات، التطبيقات، الويب، والرسوم التوضيحية.

مارس التعلم بالممارسة: القيام بمشاريع فعلية يساعدك على تطبيق ما تعلمته وتحسين مهاراتك.

ابحث عن الإلهام: استكشف أعمال المصممين الآخرين للحصول على الإلهام والفهم العميق لأفضل الممارسات في التصميم.

استقبل النقد بإيجابية: النقد البناء يمكن أن يساعدك على تحسين عملك وتعلم ما يعمل وما لا يعمل.

تعلم الأدوات الصحيحة: تعرف على الأدوات الأساسية المستخدمة في تصميم UX/UI مثل Sketch, Adobe XD, و Figma.

شارك وتواصل مع المجتمع: الانضمام إلى المجتمعات المتخصصة في تصميم UX/UI يمكن أن يوفر لك فرصة للتعلم من الآخرين وتبادل الأفكار والملاحظات.

كن صبوراً: التعلم والإتقان يستغرق وقتاً. لا تستعجل النتائج واصبر على العملية.

الأسئلة الشائعة:

ما هي تقنية التصويت بالنقاط وكيف يمكن استخدامها في تصميم UX/UI؟

تقنية التصويت بالنقاط هي طريقة لتحديد الأفكار الأكثر شعبية أو الأهمية في مجموعة. يمكن استخدامها في تصميم UX/UI لتحديد الأفكار أو الميزات التي يجب التركيز عليها أكثر.

ما هو تحليل باريتو وكيف يمكنه المساعدة في تصميم UX/UI؟

تحليل باريتو يتبع مبدأ باريتو الذي يقول إن 80% من النتائج تأتي من 20% من الأسباب. يمكن استخدامه في تصميم UX/UI لتحديد الأفكار أو الميزات التي ستحقق أكبر تأثير.

ما هو تصميم الخدمات وكيف يختلف عن تصميم UX/UI؟

تصميم الخدمات هو نهج يركز على تحسين تجربة الخدمة بأكملها، بينما تصميم UX/UI يركز على تحسين تجربة المستخدم مع المنتجات الرقمية.

ما النصائح الأساسية للمبتدئين في تصميم UX/UI؟

النصائح الأساسية تشمل تعلم الأساسيات، التعلم بالممارسة، البحث عن الإلهام، الاستقبال الإيجابي للنقد، وتعلم الأدوات الصحيحة.

هل الاستمرار في التعلم ضروري للنجاح في تصميم UX/UI؟

نعم، المجال المتغير باستمرار والتعلم المستمر يمكن أن يساعدك على البقاء على اطلاع بأحدث الاتجاهات وأفضل الممارسات.

بحث احتياجات المستخدم: كيف تفهم ما يريد وما يحتاج الجمهور الخاص بك؟

بحث احتياجات المستخدم: كيف تفهم ما يريد وما يحتاج الجمهور الخاص بك؟

تعرف على أفضل الطرق لفهم احتياجات ورغبات المستخدمين لتقديم تصميم ونصوص أكثر جاذبية. في هذا…
مفاهيم مُسبقة حول مزيج الألوان: كيف تُوجّه الألوان مشاعرنا وخياراتنا؟

مفاهيم مُسبقة حول مزيج الألوان: كيف تُوجّه الألوان مشاعرنا وخياراتنا؟

اكتشف مزيج الألوان الشائعة والمشاعر التي يميل إلى إثارتها. سنُركّز على لوحات الألوان المستخدمة في…
فهم سياق اللون: كيف يمكن للألوان أن تحمل معانٍ مختلفة باختلاف السياق؟

فهم سياق اللون: كيف يمكن للألوان أن تحمل معانٍ مختلفة باختلاف السياق؟

في هذه المقالة سنستكشف كيف يمكن للألوان أن تحمل معاني ووظائف مختلفة باختلاف السياق في…