Skip to main content

تعرف على أنواع وعناصر الإشعارات في تصميم واجهة المستخدم. سنقدم لك نظرة شاملة على البادجات، البانرات، الشريط السفلي وأنواع الإشعارات الأخرى لتحسين تجربة المستخدم.

الإشعارات هي جزء لا يتجزأ من تصميم واجهة المستخدم (UI). تساعد الإشعارات على جذب انتباه المستخدم وتوجيهه، بالإضافة إلى توفير ردود فعل قيمة. ولكن، هل تعرف ما هي الأنواع المختلفة للإشعارات وكيف يمكن استخدامها بفعالية؟ في هذه التدوينة، سنقدم لك نظرة شاملة على عالم الإشعارات في تصميم واجهة المستخدم، بدءًا من البادجات (Badges) وانتهاءً بالشرائط السفلية (Snackbars) والتنبيهات (Alerts).

يمكن للإشعارات أن تكون بسيطة مثل إظهار عدد الرسائل الجديدة، أو معقدة مثل التنبيهات التي تحتاج لتأكيد أو إجراء محدد من المستخدم. سنتناول في هذه التدوينة كيفية اختيار النوع المناسب من الإشعارات للحالة المعنية وكيفية تصميمها بطريقة تعزز من تجربة المستخدم.

إشعار البادج (Badge Notification)

البادجات (Badges) هي واحدة من الأدوات الأكثر فعالية لجذب انتباه المستخدم دون التسبب في إزعاجه. تُستخدم عادة لإظهار كمية معلومات مثل عدد الرسائل الجديدة أو الإشعارات الأخرى. لندرس الأنواع الرئيسية من إشعارات البادج.

بادج النقطة (Dot Badge)

بادج النقطة هو نوع بسيط جداً من البادجات، يُظهر نقطة صغيرة على الرمز أو العنصر لإشعار المستخدم بوجود شيء جديد دون تحديد التفاصيل. هذا النوع من البادجات مفيد للتنبيه على تحديثات غير محددة مثل تحديث في التطبيق.

بادج العداد (Counter Badge)

بالمقابل، بادج العداد يُظهر عدداً يُمثل كمية المحتوى الجديد أو الإشعارات. مثل عرض عدد الرسائل الجديدة في تطبيق البريد الإلكتروني.

بالنسبة للمستخدم، يوفر بادج العداد معلومات محددة تُساعده على تحديد أولويات الإجراءات التي ينبغي اتخاذها.

إشعار البانر (Banner Notification)

البانرات (Banners) هي نوع آخر من الإشعارات التي تظهر عادة في الجزء العلوي أو السفلي من الشاشة. تُستخدم البانرات لنقل معلومات أو إرشادات تحتاج للتفاعل الفوري من قبل المستخدم. في هذا القسم، سنركز على البانرات وكيف يمكن استخدامها بفعالية في تصميم واجهة المستخدم.

شارة الحالة (Status Badge)

في بعض الأحيان، قد تحتاج لإبلاغ المستخدم بحالة معينة دون الحاجة لتفاعل من جانبه. هنا يأتي دور شارة الحالة، والتي تُظهر معلومات مثل “جاري التحميل” أو “تم الإرسال” في شكل بانر صغير يظهر لفترة محددة ثم يخ disappear.

يتميز هذا النوع من البانرات بأنه يوفر للمستخدم تأكيدًا سريعًا على عملية معينة، دون الحاجة لأخذ انتباهه بشكل كبير عن العمل الذي يقوم به.

الشرائط السفلية والتوست (Snackbars and Toasts)

الشرائط السفلية (Snackbars) والتوست (Toasts) هي وسائل رائعة لعرض المعلومات السريعة والردود الفعل التي لا تتطلب تفاعلًا مكثفًا من المستخدم. عادةً ما تظهر في الجزء السفلي من الشاشة وتختفي بعد فترة قصيرة.

الشريط النصي (Text Snackbar)

هذا النوع من الشرائط السفلية يعرض نصًا قصيرًا يهدف إلى إبلاغ المستخدم بحدث معين. مثل “تم حفظ البيانات”، يمكن استخدامه لتأكيد إكمال عملية بنجاح.

الشريط القابل للإجراء (Action Snackbar)

في حالة إذا كنت ترغب في توفير خيار للتفاعل، يُمكن استخدام شريط قابل للإجراء. هذا يُمكن أن يكون مفيداً في حالات مثل “تم حذف الملف” مع خيار “استعادة”.

الشريط القابل للإغلاق (Dismissible Snackbar)

إذا كانت المعلومات مهمة لدرجة تتطلب من المستخدم الإشارة على قراءتها، يمكن استخدام شريط قابل للإغلاق يُعطي المستخدم خيار إغلاق الشريط يدوياً.

من الواضح أن الشرائط السفلية والتوست يُمكن أن تكون أداة قوية لتحسين تجربة المستخدم عبر توفير ردود فعل سريعة وفعّالة. ومع ذلك، يجب استخدامها بحذر لتجنب الإفراط والتشويش على المستخدم.

إشعارات التنبيه (Alert Notifications)

إشعارات التنبيه هي وسيلة قوية لجذب انتباه المستخدم إلى حدث معين أو مشكلة تحتاج إلى تدخل فوري. تُستخدم عادة في الحالات التي تتطلب توجيه سريع أو تفاعل من المستخدم. لنركز على أنواع الإشعارات وكيفية استخدامها بشكل فعّال.

تنبيه النجاح (Success Alert)

يُستخدم هذا النوع من التنبيهات لإعلام المستخدم بنجاح إتمام عملية معينة، مثل تسجيل الدخول بنجاح أو إرسال نموذج.

تنبيه المعلومات (Info Alert)

هذا النوع من التنبيهات يُستخدم لتوفير معلومات مفيدة للمستخدم، مثل تفاصيل التحديثات الجديدة في التطبيق.

تنبيه التحذير (Warning Alert)

تُستخدم إشعارات التحذير للتنبيه على مشكلة محتملة تحتاج إلى عناية، مثل مستوى منخفض للبطارية.

تنبيه الخطأ (Error Alert)

تُستخدم هذه الإشعارات لإعلام المستخدم بمشكلة خطيرة تحتاج إلى تدخل فوري، مثل فشل تسجيل الدخول.

إشعارات التنبيه تعد أدوات قوية في تصميم الواجهة، ولكن يجب استخدامها بحذر لتجنب إرهاق المستخدم بالمعلومات. الهدف هو جعل التفاعل مع التطبيق أو الموقع أكثر سلاسة وفعّالية.

الختام

تعد الإشعارات جزءًا لا يتجزأ من تصميم واجهة المستخدم، وهي تأتي بأشكال وأنواع متعددة. في هذا المقال، استعرضنا مجموعة من أنواع الإشعارات التي يمكن استخدامها في تطبيقات ومواقع الويب. تأكد من استخدام النوع الصحيح من الإشعار في السياق الصحيح لتحقيق التفاعل الأمثل مع المستخدمين.

تذكير سريع: تجنب الإفراط في استخدام الإشعارات لأن ذلك قد يؤدي إلى تشتيت انتباه المستخدم وقد يؤدي إلى تجربة مستخدم سلبية.

الأسئلة الشائعة (FAQ)

ما هو الفرق بين شريط الإشعار والبانر؟

الشرائط الإخبارية عادةً ما تكون أقل إلحاحًا وتظهر في الجزء السفلي من الشاشة، بينما البانرات تُستخدم للأمور الأكثر إلحاحاً وتظهر عادة في الجزء العلوي من الشاشة.

هل يمكن تخصيص الإشعارات؟

نعم، معظم أنظمة التصميم تُمكنك من تخصيص الألوان، النصوص، والإجراءات في الإشعارات.

متى يجب استخدام إشعار النجاح وإشعار الخطأ؟

استخدم إشعار النجاح لتأكيد الإجراءات الناجحة مثل التسجيل الناجح، واستخدم إشعار الخطأ للتنبيه على مشكلات تحتاج إلى تدخل فوري.

التكرار والتباين في الطباعة: كيف تحقق تصاميم جذابة وفعّالة

التكرار والتباين في الطباعة: كيف تحقق تصاميم جذابة وفعّالة

اكتشف قوة التكرار والتباين في الطباعة وكيف يمكن لهذين العنصرين أن يلعبا دورًا حاسمًا في…
الأسطح والتظليل في التصميم ثلاثي الأبعاد

الأسطح والتظليل في التصميم ثلاثي الأبعاد

تعرف على كيفية استخدام التظليل والأسطح في التصميم ثلاثي الأبعاد. سنتعرف على المفاهيم مثل الأسطح…
المساحة الإيجابية والسلبية في التصميم: الفهم والتطبيق

المساحة الإيجابية والسلبية في التصميم: الفهم والتطبيق

اكتشف كيف يمكن للمساحة الإيجابية والسلبية أن تلعب دوراً حاسماً في خلق تصميمات جميلة ومتوازنة.…