Skip to main content

مقدمة

البحوث الجيدة هي العمود الفقري لتصميم تجربة المستخدم الناجح، وجزء كبير من البحوث الجيدة يعتمد على الاستعانة بالمشاركين المناسبين. فقد يكون العثور على المشاركين المناسبين وجذبهم للمشاركة في بحثك أمرًا صعبًا، ولكنه أمر حاسم للحصول على نتائج بحثية صالحة ومفيدة. في هذه المقالة، سنناقش كيفية التوصل إلى المشاركين المثاليين، بدءًا من تحديد عدد المشاركين الذي تحتاجه، وصولًا إلى تقديم التحفيزات المناسبة لإقناعهم بالمشاركة في البحث.

كم عدد المشاركين الذين تحتاجهم؟

في بحث تجربة المستخدم، ليس هناك رقم ثابت واحد ينطبق على كل الدراسات حول عدد المشاركين الذي يجب أن تشملهم. ولكن، هناك بعض القواعد العامة التي يمكن أن تكون مفيدة. فعلى سبيل المثال، يقترح الخبراء في البحوث الكمية استخدام عينة تتراوح من 100 إلى 200 مشارك كحد أدنى. بينما للبحوث النوعية، يقترح الباحثون عادة بين 5 إلى 30 مشارك. ومع ذلك، يجب دائمًا أن يعتمد العدد على نطاق البحث والميزانية المتاحة وجدول الزمني.

استخدام الموظفين الداخليين

في بعض الحالات، قد يكون استخدام الموظفين الداخليين كمشاركين في البحث خيارًا جيدًا. هذا يمكن أن يكون مفيدًا عندما يكون لديك ميزانية محدودة أو الوقت ضيق، أو عندما تحتاج إلى معرفة أفكار وآراء فريقك. ومع ذلك، يجب تذكر أن الموظفين الداخليين ليسوا بالضرورة يمثلون العملاء النموذجيين، وقد تكون آرائهم مائلة بسبب معرفتهم العميقة بالمنتج.

معايير التجنيد

عند اختيار المشاركين للبحث، من المهم وضع معايير التجنيد. هذه هي الخصائص أو الصفات التي يجب أن يمتلكها الأشخاص لكي يكونوا مناسبين للمشاركة في الدراسة. على سبيل المثال، قد ترغب في التركيز على الأشخاص الذين يستخدمون منتجك أو خدمتك بانتظام، أو الذين ينتمون إلى فئة عمرية معينة، أو الذين يعيشون في منطقة جغرافية معينة.

تأكد من أن معايير التجنيد تعكس الأشخاص الذين ترغب في توجيه تصميمك نحوهم. في بعض الحالات، قد ترغب في استدعاء الأشخاص الذين ليس لديهم خبرة سابقة مع منتجك للحصول على وجهة نظر جديدة.

فحص المشاركين

بعد تحديد معايير التجنيد، ستحتاج إلى طريقة للتأكد من أن المشاركين المحتملين يستوفون هذه المعايير. هنا يأتي دور فحص المشاركين.

يمكن أن يكون فحص المشاركين بسيطًا مثل إجراء مقابلة هاتفية سريعة، أو يمكن أن يتضمن إرسال استبيان بسيط يتضمن الأسئلة التي تتعلق بمعايير التجنيد الخاصة بك.

يجب أن تكون أسئلة الفحص واضحة ومباشرة وسهلة الفهم، ولكن تأكد من أنك لا تطلب معلومات لا داعي لها أو غير ذات صلة بالبحث.

استبيانات الفحص

استبيانات الفحص هي أداة فعالة يمكن استخدامها لتحديد ما إذا كان المشاركون المحتملون يلبون المعايير المحددة للبحث. يمكن إرسالها عبر البريد الإلكتروني أو مواقع الويب، ويمكنها أن تحتوي على أسئلة متعددة الخيارات أو أسئلة مفتوحة النهاية حول خلفية المشارك وتجربته.

من الجدير بالذكر أنه يجب أن يكون هناك توازن بين الحصول على المعلومات التي تحتاجها وعدم تجاوز الحدود بشأن الخصوصية. لذلك، احرص على أن تكون أسئلة الفحص الخاصة بك ذات صلة بالبحث ولا تتضمن أي تفاصيل غير ضرورية.

العمل مع مجندين

في بعض الأحيان، قد تحتاج إلى الاستعانة بخدمات مجندين متخصصين للمساعدة في العثور على المشاركين المناسبين للبحث. يمكن أن يكون هذا خيارًا جيدًا إذا كنت تبحث عن جمهور معين صعب الوصول إليه، أو إذا كان لديك متطلبات صارمة للمشاركين. تذكر أن توضح المعايير التي تبحث عنها في المشاركين للمجند، وأن تتفق على كيفية مراقبة جودة العينة.

من الأمور الهامة الأخرى التي يجب مراعاتها عند العمل مع المجندين هو تحديد الرسوم التي سيتم دفعها لهم، بالإضافة إلى ما سيتم تقديمه للمشاركين كحوافز. قد يكون هناك بعض النقاش حول هذه الأمور، لذا يجب التأكد من أنك قد حددت ميزانيتك بشكل صحيح.

المشاركون ذوو الاحتياجات الخاصة

إذا كانت منتجاتك أو خدماتك مخصصة للاستخدام من قبل الجمهور العام، فمن المهم أن يكون بحثك UX يشمل الأشخاص الذين لديهم احتياجات الوصول. يمكن أن يشمل ذلك الأشخاص الذين لديهم إعاقات بدنية أو حسية، أو الأشخاص الذين يعانون من صعوبات التعلم.

إذا كنت تخطط لتضمين هذه الفئة من المشاركين في بحثك، فمن المهم أن تضمن أن جميع مواد البحث والإجراءات متاحة لهم. قد يعني هذا توفير معلومات البحث بتنسيقات متعددة (مثل النص المكتوب، الصوت، أو اللغة الإشارية)، أو التأكد من أن المواقع التي تستخدم فيها البحوث سهلة الوصول إليها.

وبالمثل، عند إجراء المقابلات أو الاختبارات، يجب التأكد من أن الأسئلة والأنشطة متاحة ومناسبة. قد يكون من الضروري أيضًا تقديم تعديلات على الأنشطة أو الأسئلة بناءً على احتياجات المشارك.

الحصول على موافقة المشاركين

الموافقة المعلمة هي مكون أساسي من الأخلاقيات في البحوث، وهو يتطلب أن يكون المشاركون على علم بالطبيعة والأغراض والمخاطر المحتملة للبحث. هذا يتيح للمشاركين أخذ قرار مستنير حول ما إذا كانوا يرغبون في المشاركة أم لا.

في البحث UX، هذا يمكن أن يتضمن تقديم معلومات حول:

  • طبيعة البحث والأنشطة المتوقعة.
  • كيف ولماذا تم اختيارهم للمشاركة.
  • كيفية استخدام وحماية البيانات التي سيتم جمعها.
  • الأشخاص أو الجهات التي قد تعرف بالمشاركة في البحث.
  • المخاطر المحتملة أو الفوائد من المشاركة.

الموافقة يجب أن تكون حرة ومستنيرة، ويمكن للمشاركين الانسحاب من البحث في أي وقت بدون عواقب سلبية.

قد يكون من الضروري أيضًا الحصول على الموافقة المكتوبة، خاصة إذا كان البحث يشمل تسجيل الفيديو أو الصوت، أو جمع البيانات الحساسة.

تحفيز المشاركين

تحفيز المشاركين هو جزء ضروري من عملية التوظيف، وهو يمكن أن يساعد في ضمان التزام المشاركين وحماستهم للمشاركة في البحث. يمكن أن يكون التحفيز على شكل مادي (مثل المال أو الهدايا) أو غير مادي (مثل الفرصة لتحسين المنتج أو الخدمة).

تذكر أن التحفيز يجب أن يكون مناسبًا ومنصفًا، ويجب أن يعكس الجهد والوقت الذي يضعه المشاركون في البحث.

إليك بعض الأمور التي يجب النظر فيها عند تحديد التحفيز:

  1. القيمة المناسبة: يجب أن يعكس التحفيز قيمة الوقت والجهد الذي يبذله المشاركون. هذا قد يعني تقديم مبلغ مالي أكبر للمشاركين الذين يقضون وقتًا أطول في البحث، أو المشاركين الذين يشاركون في أنشطة البحث الأكثر تعقيدًا.
  2. تحفيز مناسب للمشارك: تذكر أن التحفيز يجب أن يكون مناسبًا للمشارك وسياقه. قد تكون بطاقات الهدايا أو الخصومات أكثر جاذبية لبعض المشاركين، بينما قد يفضل آخرون الدفع النقدي.
  3. الشفافية: يجب أن يكون للمشاركين فكرة واضحة عن التحفيز الذي سيتلقونه قبل البدء في البحث.
  4. الوفاء بالوعود: مهم أن توفي بوعودك للمشاركين بشأن التحفيز. إذا وعدت بتحفيز معين، تأكد من أنك قادر على تقديمه.

أسئلة شائعة حول تجنيد المشاركين في البحث UX

ما هو العدد المثالي من المشاركين في بحث UX؟

العدد المثالي من المشاركين في بحث UX يعتمد على العديد من العوامل، بما في ذلك الهدف من البحث والأسلوب الذي تستخدمه. بشكل عام، يمكن أن يكون 5-7 مشاركين كافيًا لاكتشاف الأخطاء الأكثر شيوعًا في دراسة الاستخدام، بينما يمكن أن تتطلب الأبحاث الاستكشافية أو الاستقصائية عددًا أكبر من المشاركين.

كيف يمكنني تحديد معايير التوظيف؟

معايير التوظيف يجب أن تعتمد على الأشخاص الذين تود دراسة تجاربهم. قد تشمل هذه العوامل مثل العمر، والجنس، والموقع الجغرافي، والخبرة التكنولوجية، وغيرها من الخصائص التي قد تكون ذات صلة بموضوع بحثك.

ما هي أفضل الطرق لإيجاد المشاركين؟

هناك العديد من الطرق لإيجاد المشاركين، بما في ذلك الشبكات الاجتماعية، والمجموعات المجتمعية، والبريد الإلكتروني، والشركات المتخصصة في تجنيد المشاركين. الطريقة المثلى تعتمد على المواصفات المطلوبة للمشاركين والميزانية المتاحة.

كيف يمكنني التحقق من صحة المشاركين؟

يمكنك التحقق من صحة المشاركين من خلال إجراء مسح موجز للتحقق من معايير التوظيف الخاصة بك. الأسئلة يمكن أن تتعلق بالمعلومات الديموغرافية، والخبرة، والسلوكيات، والمشاعر، والتفضيلات ذات الصلة بالموضوع الذي تبحث عنه.

التصميم المتجاوب وإنشاء الإطار الأساسي

التصميم المتجاوب وإنشاء الإطار الأساسي

تعرف على كيفية إنشاء الإطارات الأساسية التي تتكيف مع مختلف أحجام الشاشات والأجهزة، وكيف يمكن…
كيفية إنشاء إطارات سلكية (Wireframes) للهواتف المحمولة

كيفية إنشاء إطارات سلكية (Wireframes) للهواتف المحمولة

تعلم الأساسيات الضرورية لإنشاء إطارات سلكية فعّالة تلبي الاحتياجات والقيود الفريدة للأجهزة المحمولة.
استخدام شبكات التكوين في التصميم

استخدام شبكات التكوين في التصميم

تعلم كيفية دمج شبكات التكوين في عملية التصميم الخاصة بك لإنتاج تصميمات جذابة وفعّالة. استمتع…