Skip to main content

هل سبق لك أن تساءلت عما يقدمه مصممو واجهة المستخدم (UI) في نهاية المشروع؟ تبدأ الأمور في هذا المجال بأكثر من مجرد فكرة عامة أو رسم بياني. في هذا المقال، سنستعرض بالتفصيل ملفات التسليم المختلفة التي يتعين على مصممي واجهة المستخدم إنتاجها. سنبدأ بلوحات المزاج، وننتهي بمجموعات الأيقونات.

لوحات المزاج (Mood Boards)

لوحات المزاج، المعروفة أيضًا بالإنجليزية بإسم “Mood Boards”، هي أدوات تصميمية تستخدم لتقديم الأفكار الأولية والملهمة للمشروع. تُستخدم لوحات المزاج للتعبير عن الأجواء والأسلوب واللون والشكل والمحتوى، مما يساعد على توجيه الفريق نحو التصميم النهائي.

كيف تُنشأ لوحة المزاج؟

  1. تجميع الإلهام: يُفضل جمع الصور والألوان والخطوط التي تُعبر عن الرؤية المرغوبة.
  2. الترتيب والتنظيم: بعد جمع المواد، يتم ترتيبها بطريقة معينة تُظهر العلاقات بين العناصر المختلفة.
  3. التقييم والمشاركة: مراجعة اللوحة مع الفريق والعملاء للحصول على تغذية راجعة، والتعديل عليها حسب الحاجة.

مثال عملي:

لنفترض أنك تعمل على تصميم تطبيق للطقس. يُمكنك جمع صور للسماء، والشمس، والغيوم، إلى جانب الألوان التي تُمثل الطقس الجيد والسيء (أزرق فاتح، رمادي، أصفر، إلخ.)، وخطوط تعبيرية تُظهر المزاج المرغوب.

عندما يتعلق الأمر بلوحات المزاج، لا توجد قواعد صارمة. الهدف هو خلق نوع من “اللغة المشتركة” بين جميع الأطراف المعنية بالمشروع.

نظام الخطوط (Type Systems)

نظام الخطوط، أو “Type Systems” بالإنجليزية، يعتبر عنصرًا حاسمًا في تصميم واجهة المستخدم. يُعتنى فيه بكل ما يتعلق بالنصوص من حيث الخطوط، والأوزان، والمقاسات، والتباعد، وغيرها. الهدف منه هو تحقيق التناسق والقراءة السهلة عبر جميع جوانب التصميم.

العناصر الأساسية لنظام الخطوط:

  1. خطوط العنوان: تحديد الخطوط والأوزان والأحجام التي ستُستخدم في العناوين الرئيسية والفرعية.
  2. خطوط النص: الخطوط التي ستُستخدم في النصوص الجارية، مثل الفقرات والقوائم.
  3. تباعد النص: التوجيهات حول المسافة بين الأحرف، والكلمات، والأسطر.
  4. الألوان والتأثيرات: كيفية استخدام اللون في النص، وما إذا كان سيُستخدم التظليل أو غيره من التأثيرات.

مثال عملي:

في تطبيق للتواصل الاجتماعي، قد تُستخدم خطوط عريضة وكبيرة للعناوين لجذب الانتباه، بينما تُستخدم خطوط أكثر رقة وأصغر حجمًا للنصوص الجارية لتسهيل القراءة.

من الهام جدا الاحتفاظ بملف يحتوي على جميع هذه التوجيهات لكي يتم الرجوع إليها بسهولة عند الحاجة، ولتوحيد الشكل العام للتصميم.

نظام الألوان (Color Systems)

نظام الألوان، أو “Color Systems” بالإنجليزية، هو مجموعة من القواعد والإشارات التوجيهية التي تُستخدم لإدارة واستخدام الألوان في تصميم واجهة المستخدم. يُعتبر هذا النظام عنصرًا محوريًا لإنشاء تجربة متناسقة ومُرضية للمستخدم.

العناصر الأساسية لنظام الألوان:

  1. الألوان الأساسية: تحديد الألوان الرئيسية التي ستُستخدم في التصميم.
  2. الألوان الثانوية: ألوان تُستخدم للتحكم في التفاعلات والإشارات البصرية.
  3. التدرجات اللونية: كيفية استخدام التدرجات والظلال لإضافة عمق وإحساس بالحركة.
  4. التباين والقراءة: مراعاة التباين بين الألوان لضمان قراءة سهلة وتجربة مستخدم جيدة.

مثال عملي:

في موقع تجارة إلكترونية, قد تُستخدم اللون الأزرق الداكن للعناوين, والأزرق الفاتح للزرار والروابط, والرمادي للنصوص الجارية. ويُمكن استخدام الألوان النابضة مثل الأحمر أو الأصفر للتنبيهات والإشارات المهمة.

عند العمل مع نظام الألوان، من المهم دائمًا التحقق من توافقه مع معايير إمكانية الوصول لضمان أن جميع المستخدمين يمكنهم فهم واستخدام التصميم بفعالية.

نظام التصميم (Design Systems)

نظام التصميم، أو “Design Systems” بالإنجليزية، هو مجموعة من القواعد، والإرشادات، والأدوات التي تُستخدم لدعم عملية التصميم والتطوير. يُمكن أن يشمل نظام التصميم كل من نظام الخطوط ونظام الألوان، إلى جانب العديد من العناصر الأخرى مثل المكونات، والنمط، والتفاعلات.

مكونات نظام التصميم:

  1. الواجهات المُستخدمة: قوالب ومكونات التصميم التي تُفضل استخدامها.
  2. الإرشادات البصرية: كيفية استخدام الألوان، والصور، والرموز بطريقة متناسقة.
  3. التفاعلات: الإشارات التوجيهية لكيفية تفاعل المستخدم مع الواجهة.
  4. المستندات: توثيق يُفصل فيه كيفية استخدام مكونات نظام التصميم.

مثال عملي:

لنفترض أن لديك تطبيق للتوصيل الغذائي. نظام التصميم الخاص بك يمكن أن يحتوي على مكونات مثل أزرار الطلب، والشرائط التفاعلية، والقوائم، بالإضافة إلى الإرشادات حول كيفية استخدام الألوان والخطوط لتحقيق تجربة متناسقة ومُرضية للمستخدم.

عند العمل مع نظام التصميم، يكون من السهل جداً تطبيق التحديثات والتغييرات بما يُناسب احتياجات المستخدم ومتطلبات العمل.

نظام الشبكة (Grid Systems)

نظام الشبكة، المعروف بـ “Grid Systems” بالإنجليزية، يُعتبر العامل الأساسي لتنظيم المحتوى داخل الواجهة. يساعد في تحقيق التوازن والتناسق، ويُسهل عملية التطوير والاختبار.

العناصر الأساسية لنظام الشبكة:

  1. الأعمدة والصفوف: تقسيم الشاشة إلى أعمدة وصفوف لتنظيم المحتوى بشكل أفضل.
  2. الهوامش والتباعد: تحديد المساحات الفارغة حول المحتوى لتحقيق تناسق بصري.
  3. التناسق والتكرار: استخدام نفس الشبكة عبر مختلف الصفحات لتحقيق تجربة متناسقة.
  4. الاستجابة للشاشات: كيفية تعديل الشبكة لتناسب مختلف أحجام الشاشات.

مثال عملي:

في موقع إخباري، يمكن استخدام نظام شبكة من 12 عمودًا لترتيب الأخبار والصور والإعلانات بطريقة تسهل على المستخدم الانتقال والتفاعل مع المحتوى. الهوامش والتباعد بين العناصر يُعزز من القراءة والتصفح.

نظام الشبكة يُعتبر من الأدوات القوية التي تُسهل على فريق التصميم والتطوير العمل بشكل مُنسق.

تسليم التصميم (Design Handoff)

تسليم التصميم، أو “Design Handoff” بالإنجليزية، هو المرحلة النهائية التي يتم فيها نقل المشروع من فريق التصميم إلى فريق التطوير. هذه المرحلة تتضمن مجموعة من الأدوات والمستندات التي تُسهل عملية التحويل.

العناصر الأساسية لتسليم التصميم:

  1. المواصفات التقنية: يتضمن التفاصيل حول الألوان، والخطوط، والتباعد، وغيرها من العناصر.
  2. الأصول الرقمية: مثل الصور، والرموز، والفيديوهات المُستخدمة في التصميم.
  3. الكود النموذجي: قطع الكود التي يمكن استخدامها كإشارة توجيهية لفريق التطوير.
  4. المستندات والإرشادات: توثيق يُفصل فيه كيفية تنفيذ التصميم في الواقع.

مثال عملي:

في تطبيق للتواصل الاجتماعي، قد يُحضر فريق التصميم ملفات تحتوي على مواصفات الألوان، والخطوط، والأيقونات، بالإضافة إلى كود CSS نموذجي يُمكن استخدامه كإشارة توجيهية لفريق التطوير.

التواصل الفعّال بين فريقي التصميم والتطوير يُعتبر مفتاح النجاح في هذه المرحلة.

النماذج المُعتبرة (Mockups)

النماذج المُعتبرة، أو “Mockups” بالإنجليزية، هي تمثيلات بصرية ثابتة تُظهر العناصر الأساسية في التصميم. تُستخدم عادة لتقديم فكرة عامة عن شكل ووظائف الواجهة دون الحاجة للتفاعل.

مميزات النماذج المُعتبرة:

  1. التفصيل: يُظهر التفاصيل البصرية مثل الألوان، والصور، والتباعد.
  2. البساطة: يُسهل فهمها ومشاركتها مع العملاء أو فريق التطوير.
  3. التحقق السريع: مفيدة لجمع ردود الفعل السريعة من المستخدمين أو العملاء.

مثال عملي:

إذا كنت تُعد تطبيقًا للتسوق عبر الإنترنت، يمكنك إنشاء نماذج مُعتبرة لصفحات مثل الصفحة الرئيسية، صفحة المنتج، وسلة التسوق. هذا سيُعطي فريق التطوير والعملاء فكرة واضحة عن كيفية ظهور التطبيق وكيف سيعمل.

مجموعات الأيقونات (Icon Sets)

مجموعات الأيقونات، أو “Icon Sets” بالإنجليزية، هي مجموعات من الرموز المصممة بأسلوب متجانس لتُستخدم في الواجهات. يُمكن لهذه الرموز أن تعبر عن مفاهيم مُعقدة بطريقة بصرية سريعة الفهم.

أهمية مجموعات الأيقونات:

  1. التوازن البصري: يُعزز من التناسق والتوازن في التصميم.
  2. سرعة التفاعل: يُسهل على المستخدمين الفهم والتفاعل مع الواجهة.
  3. التحجيم: يُمكن تكييفها لتناسب مختلف الأجهزة والشاشات.

مثال عملي:

في تطبيق للموسيقى، يمكن استخدام مجموعة من الأيقونات للأزرار مثل “التشغيل”، “الإيقاف”، “التالي”، و”السابق”. هذه الأيقونات يجب أن تكون مُصممة بأسلوب يُتوافق مع الشكل والمظهر العام للتطبيق.

الختام

في هذه التدوينة، استعرضنا مجموعة من المُخرجات التي يُفترض من مُصممي الواجهات البصرية تقديمها. بدأنا بلوحات المزاج وأنظمة الخطوط، ومررنا بأنظمة الألوان والشبكات، وصولاً إلى تسليم التصميم، النماذج المُعتبرة، وأخيراً مجموعات الأيقونات. هذه المُخرجات ليست فقط مُكملات بصرية للمشروع، بل هي جزء لا يتجزأ من عملية التصميم والتطوير، ولها دور كبير في توضيح وتبسيط عملية التفاعل بين المُستخدم والواجهة.

الأسئلة الشائعة (FAQ)

ما هي لوحات المزاج (Mood Boards)؟

لوحات المزاج هي مجموعات من الصور والألوان والنصوص التي تُستخدم لتوضيح وجهة نظر أو مفهوم تصميمي.

ما الفرق بين نظام الألوان ونظام الخطوط (Type System)؟

نظام الألوان يُعنى بالألوان وتنسيقها في التصميم، بينما نظام الخطوط يتعلق بالخطوط وكيفية استخدامها.

ما هو تسليم التصميم (Design Handoff)؟

هو المرحلة التي يُنقل فيها المشروع من فريق التصميم إلى فريق التطوير، وتتضمن مجموعة من الأدوات والمستندات.

هل النماذج المُعتبرة (Mockups) تفاعلية؟

لا، النماذج المُعتبرة غير تفاعلية وتُستخدم لتقديم فكرة عامة عن شكل ووظائف الواجهة.

ما هي مجموعات الأيقونات (Icon Sets)؟

هي مجموعات من الرموز المصممة بأسلوب متجانس لتُستخدم في الواجهات.

المفاهيم الأساسية في عالم التصميم: دليلك لفهم عناصر UX وUI

المفاهيم الأساسية في عالم التصميم: دليلك لفهم عناصر UX وUI

هل ترغب في فهم المفاهيم الأساسية التي يجب أن يعرفها كل مصمم UX/UI؟ في هذه…
حدود ومخططات CSS: دليلك الشامل

حدود ومخططات CSS: دليلك الشامل

تعرف على كيفية استخدام حدود CSS وخصائص المخطط لتحسين تصميمات واجهة المستخدم. يتضمن الدليل مثالًا…
تأهيل المستخدم: الأساسيات وأفضل الممارسات (User Onboarding)

تأهيل المستخدم: الأساسيات وأفضل الممارسات (User Onboarding)

تعرف على كيفية تأهيل المستخدمين بفعالية في تطبيقك أو موقعك الإلكتروني. استكشف أفضل الممارسات والاستراتيجيات…