Skip to main content

Introduction

أصبح التصميم ثلاثي الأبعاد (3D) شائعًا في عالم التصميم، ولكن للوصول إلى المستوى التالي في هذا المجال، يتطلب فهماً عميقاً للمفاهيم والتقنيات المتقدمة. هذا المقال سوف يعرفك على بعض من هذه الأدوات والتقنيات، وسوف يساعدك على زيادة مهارات التصميم 3D الخاصة بك.

إحداثيات الأشعة فوق البنفسجية UV Coordinates

الإحداثيات UV هي نظام يتم استخدامه في التصميم 3D لتعيين كيف تنحني النسيج أو الرسومات على النموذج ثلاثي الأبعاد. هذه الإحداثيات تحدد المواقع الأفقية (U) والرأسية (V) للنقاط على النسيج، مما يسمح بالتحكم الدقيق في الطريقة التي تظهر بها النسيج على النموذج.

رسم الخرائط فوق البنفسجية UV Mapping

خرائط UV توفر الجسر بين النموذج ثلاثي الأبعاد ونسيجه. إنها تقوم بتحويل النموذج ثلاثي الأبعاد إلى سطح مسطح يمكن تطبيق النسيج عليه. الخرائط UV مهمة بشكل خاص عندما تكون الأشكال المعقدة أو الدقيقة، حيث يمكن أن يساعد التحكم الدقيق في النسيج في تحقيق التفاصيل المرئية.

نموذج بولي عالي High Poly Model

النماذج عالية الدقة أو High Poly Models هي نماذج ثلاثية الأبعاد تحتوي على عدد كبير من الأضلاع (أو البوليغونات). هذه النماذج تستخدم بشكل أساسي للرسوم المتحركة والأفلام والألعاب حيث الجودة العالية للتفاصيل أمر حاسم. إلا أنها تستهلك موارد حواسيب أكبر وتستغرق وقتاً أطول للتقديم.

نموذج بولي منخفض Low Poly Model

النماذج منخفضة الدقة أو Low Poly Models هي نماذج ثلاثية الأبعاد تحتوي على عدد أقل من الأضلاع. هذه النماذج تستخدم في الألعاب والتطبيقات التي تتطلب تحميل سريع وأداء عالٍ. قد يكون لديها تفاصيل أقل ولكنها تحتاج إلى موارد حاسوب أقل ويمكن تقديمها بشكل أسرع.

مستوى التفاصيل LOD (Level of Detail)

مستوى التفاصيل أو LOD هو تقنية تستخدم في التصميم 3D لضبط تعقيد النماذج بناءً على المسافة بين النموذج والكاميرا. على سبيل المثال، يمكن استخدام نموذج عالي الدقة عندما يكون النموذج قريباً من الكاميرا، ونموذج منخفض الدقة عندما يكون بعيداً.

الانسداد المحيط Ambient Occlusion

التظليل البيئي أو Ambient Occlusion هو تقنية لإضافة الظلال إلى التصميم 3D، حيث يتم حساب كمية الضوء التي يمكن أن تصل إلى نقطة معينة على النموذج. هذه التقنية تعطي المظهر الواقعي للنماذج بإضافة التفاصيل الدقيقة في الظلال.

محاكاة الفيزياء Physics Simulation

محاكاة الفيزياء هي تقنية تستخدم في التصميم 3D لإضافة الواقعية إلى الأشياء التي تتفاعل مع بعضها البعض. هذا يمكن أن يشمل كل شيء من اصطدام الأجسام إلى الجاذبية والمرونة.

خاتمة

أخذ التصميم 3D إلى المستوى التالي يتطلب فهماً للأدوات والتقنيات المتقدمة، والقدرة على تطبيقها بفعالية. الأدوات والتقنيات المذكورة هنا هي بعض من الأمثلة التي يمكن أن تساعدك في تحقيق ذلك. استخدمها لتوسيع مهاراتك وتعميق فهمك للتصميم 3D.

الأسئلة المتكررة

ما هو الفرق بين النموذج عالي الدقة والنموذج منخفض الدقة؟

النموذج عالي الدقة يحتوي على عدد كبير من الأضلاع ويقدم تفاصيل أكثر، ولكنه يستهلك موارد الكمبيوتر أكثر ويستغرق وقتًا أطول في التقديم. النموذج منخفض الدقة يحتوي على أقل عدد من الأضلاع ويقدم تفاصيل أقل، ولكنه يستهلك موارد أقل ويتم تقديمه بشكل أسرع.

ما هو مستوى التفاصيل (LOD)؟

مستوى التفاصيل هو تقنية تعديل تعقيد النماذج بناءً على المسافة بين النموذج والكاميرا. هذه التقنية تستخدم لتحسين الأداء والجودة البصرية.

ما هو التظليل البيئي (Ambient Occlusion)؟

التظليل البيئي هو تقنية تضيف الظلال إلى التصميم 3D بحساب كمية الضوء التي يمكن أن تصل إلى نقطة معينة على النموذج. تعطي المظهر الواقعي للنماذج بإضافة التفاصيل الدقيقة في الظلال.

ما هو محاكاة الفيزياء؟

محاكاة الفيزياء هي تقنية تستخدم لإضافة واقعية إلى الأشياء التي تتفاعل مع بعضها البعض في تصميم 3D. تشمل الاصطدامات، والجاذبية، والمرونة.

تصميم رسائل البريد الإلكتروني: الأساسيات وأفضل الممارسات

تصميم رسائل البريد الإلكتروني: الأساسيات وأفضل الممارسات

تعرف على كيفية تصميم رسائل البريد الإلكتروني بطريقة فعّالة وجذّابة، من الترحيب بالمشتركين الجدد حتى…
تقنيات الإبداع لتقليل الخيارات في تصميم الواجهات

تقنيات الإبداع لتقليل الخيارات في تصميم الواجهات

اكتشف تقنيات الإبداع المختلفة التي يمكن استخدامها في عملية التصميم لتقليل الخيارات وتحسين جودة النتائج.…
تنسيقات التصميم: كيفية التحكم في التسلسل الهرمي البصري وإرشاد انتباه المستخدم

تنسيقات التصميم: كيفية التحكم في التسلسل الهرمي البصري وإرشاد انتباه المستخدم

في هذا المقال، سنقوم بتناول مفاهيم التصميم المختلفة مثل المناطق النشطة، المناطق السلبية، التنسيق الديناميكي،…