Skip to main content

أبدأ بالمواضيع العريضة

عندما تبدأ بتطوير أسئلة البحث في UX، فإن أحد الأمور الهامة التي يجب مراعاتها هو أن تبدأ بمواضيع عريضة. تعتبر هذه الأسئلة البحثية الموجهة نحو الموضوع الأكبر في البحث الخاص بك نقطة البداية الأمثل.

هذه الأسئلة المبتدئة تعطي المشاركين الفرصة للتحدث بشكل عام عن تجاربهم وأفكارهم وشعورهم تجاه الموضوع الذي تبحث عنه. على سبيل المثال، قد تطلب من المستخدمين تقديم وصف عام لتجربتهم في استخدام المنتج أو الخدمة التي تحاول تحسينها.

إن البدء بهذه الطريقة يساعد في تحديد السياق والإطار للمقابلة، ويسمح للمشاركين بالتعبير عن أفكارهم ومشاعرهم قبل التطرق لأسئلة أكثر تحديدًا.

ابدأ بأسئلة سهلة

من المهم جدا أن تجعل المشاركين مرتاحين في بداية المقابلة. بدء الجلسة بأسئلة سهلة وغير مهددة يمكن أن يساعد في تخفيف التوتر والحصول على مشاركة أكثر إنتاجية.

تتضمن هذه الأسئلة الأمور الأساسية مثل اسم المشارك ووظيفتهم ومدى خبرتهم بالموضوع أو المنتج الذي يجري الحديث عنه. تساعد هذه الأسئلة في بناء الثقة والراحة بين الباحث والمشارك، وهو ما يمكن أن يساهم في الحصول على ردود أفعال أكثر صراحة وإخلاصا في وقت لاحق من المقابلة.

الأسئلة المفتوحة

تشجع الأسئلة المفتوحة المشاركين على الحديث وتوفر للباحثين فرصة للحصول على نظرة ثاقبة على تجارب وآراء المشاركين. على عكس الأسئلة المغلقة التي تقتصر على “نعم” أو “لا” كردود فعل، تسمح الأسئلة المفتوحة للمشاركين بالتعبير عن أفكارهم وشعورهم بكلماتهم الخاصة.

تتطلب هذه الأسئلة من المشاركين تقديم تفاصيل أكثر وتقديم ردود أكثر تعقيدًا. على سبيل المثال، قد تطلب من المشاركين وصف تجربتهم في استخدام منتج معين، أو شرح كيف يشعرون بشأن ميزة معينة.

اسأل عن لحظات محددة

عند طرح أسئلة البحث، يمكن أن يكون من المفيد جدا طلب من المشاركين التفكير في لحظات محددة من تجربتهم. يمكن أن تكون هذه اللحظات أي شيء من الصعوبات التي واجهوها أثناء استخدام منتج إلى اللحظات التي شعروا فيها بالرضا الكامل.

توفر هذه الأسئلة للباحثين الفرصة للحصول على نظرة أكثر عمقًا على تجارب المستخدمين، ويمكن أن تكشف عن المعلومات التي قد لا تظهر من خلال الأسئلة الأكثر عمومية. على سبيل المثال، قد تطلب من المشاركين وصف اللحظة التي وجدوا فيها أنفسهم غير قادرين على استخدام ميزة معينة في المنتج الخاص بك، أو وصف اللحظة التي شعروا فيها بالرضا الكامل عند استخدام المنتج.

أسئلة المتابعة

أسئلة المتابعة هي أداة مهمة في أي مقابلة بحثية في UX. فهي توفر لك الفرصة لاستكشاف الأفكار والمشاعر والتجارب بشكل أعمق. عندما يقدم المشارك ردًا مثيرًا للاهتمام أو مفصلاً على سؤال، يمكن استخدام أسئلة المتابعة للغوص أعمق في هذا الرد.

توفر هذه الأسئلة للباحثين فرصة للتعرف على المزيد عن مشاعر وآراء المشاركين وتجاربهم. قد تتضمن أسئلة المتابعة طلب المزيد من التفاصيل حول تجربة معينة، أو طلب توضيح عن رد مبهم أو غير واضح.

تجنب الأسئلة الموجهة

أحد أكبر التحديات في إجراء البحوث النوعية هو تجنب الأسئلة الموجهة، التي يمكن أن تشجع الردود المشوهة أو المحرفة. هذه الأسئلة تتضمن أفتراضًا في السؤال نفسه يمكن أن يحد من الردود إلى تلك التي تتوافق مع الأفتراض.

الهدف من البحث في UX هو الحصول على فهم حقيقي وعميق لتجارب المستخدمين، ولذا يجب تجنب أي شيء يمكن أن يشوه هذه التجربة. تجنب الأسئلة الموجهة يمكن أن يساعد في ضمان أن الأفكار والردود التي تحصل عليها تعكس حقيقة تجربة المشارك، وليس فقط ما تتوقعه أو ترغب في سماعه.

أسئلة التعريف بالمستخدم

إحدى الطرق الجيدة لبدء المقابلة هي طرح أسئلة تعريفية عن المستخدم. هذه الأسئلة يمكن أن تتضمن أمورا بسيطة مثل “ما هو اسمك؟” أو “ما هو مجال عملك؟”، أو يمكن أن تكون أكثر تحديدا مثل “ما هو دورك في العمل؟” أو “ما هو الجزء الأكثر تحديا في عملك؟”. هذه الأسئلة توفر لك نظرة أولية على خلفية المشارك وتتيح لك الفهم الأولي للسياق الذي يتعاملون فيه مع منتجك أو خدمتك.

الأسئلة المحددة للموضوع

بعد البداية بالأسئلة العامة، يمكنك الانتقال إلى الأسئلة المحددة للموضوع. هذه الأسئلة تعتمد على أهداف بحثك ويجب أن تكون مصممة لاستكشاف موضوعات ومشكلات محددة تهمك.

على سبيل المثال، إذا كنت تقوم ببحث حول تجربة المستخدمين في استخدام تطبيق معين، يمكنك طرح أسئلة مثل “ما هو التطبيق الذي تستخدمه الأكثر؟”، “ما الأشياء التي تعجبك في هذا التطبيق؟”، “ما هي الصعوبات التي تواجهها أثناء استخدام هذا التطبيق؟”.

أسئلة فرص المنتج

أخيراً، يمكن أن تتضمن أسئلة البحث الخاصة بك أيضًا أسئلة حول فرص المنتج. هذه الأسئلة تهدف إلى استكشاف الفرص المحتملة لتحسين منتجك أو خدمتك بناءً على تجربة وتفضيلات المستخدمين.

قد تتضمن هذه الأسئلة أشياء مثل “ما هي الميزة التي تود رؤيتها في هذا المنتج؟”، “ما الأشياء التي تعتقد أنها يمكن أن تحسن من تجربتك مع هذا المنتج؟”، “هل هناك شيء تشعر أنه ينقص من هذا المنتج؟”. هذه الأسئلة يمكن أن توفر لك نظرة ثاقبة حول كيفية تحسين منتجك أو خدمتك من وجهة نظر المستخدم.

أسئلة رد فعل المنتج

أسئلة رد الفعل على المنتج هي أسئلة تستهدف جمع ملاحظات المستخدمين حول منتجك. تتضمن هذه الأسئلة عادةً الاستجابات الفورية للمستخدمين بعد استخدامهم للمنتج.

يمكن أن تتضمن هذه الأسئلة مثل “ما هو شعورك بعد استخدام هذا المنتج؟”، “هل هناك أي شيء في المنتج يمكن تحسينه؟”، “هل هناك شيء ما تعتقد أنه ينقص من المنتج؟”. يمكن استخدام هذه الأسئلة لجمع ردود فعل حول منتج معين، أو لجمع ملاحظات عن تجربة المستخدم العامة مع شركتك أو خدمتك.

باختصار، تقديم الأسئلة الجيدة في البحث عن تجربة المستخدم يتطلب التفكير العميق والتخطيط المدروس، لكن النتائج يمكن أن تكون مفيدة للغاية. باستخدام هذه الأفكار، يمكنك تطوير مجموعة من الأسئلة التي تقودك نحو فهم أعمق وأكثر دقة لتجربة المستخدمين واحتياجاتهم ورغباتهم.

الخاتمة

إعداد أسئلة بحث تجربة المستخدم (UX) الجيدة هو عملية مستمرة ومتكررة. لا تخشى القيام بتعديلات وتحسينات على أسئلتك باستمرار بناءً على ما تتعلمه من مقابلات واختبارات المستخدم. تذكر أن الهدف من الأسئلة هو كشف الحقائق حول المستخدمين وتجاربهم، ليس فقط جمع البيانات.

إذا كنت تتبع الممارسات الجيدة الموضحة في هذا المقال، فإنك ستكون على طريق جيد لجمع المعلومات التي يمكنك استخدامها لتحسين تصميمك وجعل تجربة المستخدم أفضل.

الأسئلة المتداولة

ما هي أمثلة الأسئلة المفتوحة التي يمكن طرحها في بحث تجربة المستخدم؟

أمثلة للأسئلة المفتوحة يمكن أن تشمل:
ما الذي يثير قلقك الأكبر بخصوص استخدام هذا المنتج/الخدمة؟
هل يمكنك وصف موقف حيث كنت تشعر بالإحباط أثناء استخدام هذا المنتج/الخدمة؟
هل يمكنك وصف تجربة مثالية تود أن تحصل عليها من هذا المنتج/الخدمة؟

كيف يمكنني تحسين الأسئلة الخاصة بي في بحث تجربة المستخدم؟

تأكد من أن أسئلتك غير موجهة ومفتوحة لتشجيع المشاركين على مشاركة تجاربهم الحقيقية والمشاعر. طور أسئلتك بناءً على ما تتعلمه من كل مقابلة أو جلسة اختبار، ولا تخف من التعديل على أسئلتك حسب الحاجة.

ما الأسئلة التي يجب على كل باحث في تجربة المستخدم طرحها؟

ليس هناك قائمة محددة للأسئلة التي يجب طرحها في كل بحث، لأن الأسئلة تعتمد على الهدف من البحث والمشاركين والمنتج أو الخدمة. ولكن بشكل عام، يجب أن تشمل الأسئلة المتعلقة بالتجارب السابقة للمستخدمين، مشاعرهم ورغباتهم، وردود فعلهم على المنتج أو الخدمة.

تقنيات التعامل مع الصور في CSS

تقنيات التعامل مع الصور في CSS

تعلم كيفية استخدام الصور في CSS بطرق مختلفة مع الخصائص المختلفة مثل background-image و list-style-image…
استخدام الرسومات البيانية المتقاربة في بحوث تجربة المستخدم

استخدام الرسومات البيانية المتقاربة في بحوث تجربة المستخدم

تعرف على كيفية استخدام الرسومات البيانية المتقاربة في بحوث تجربة المستخدم والدور الذي تلعبه في…
تدقيق المحتوى لكتابة تجربة المستخدم

تدقيق المحتوى لكتابة تجربة المستخدم

تعلّم كيفية تقييم المحتوى الموجود بشكل دوري لتحسينه وجعله جزءًا من مسؤولياتك في كتابة تجربة…