Skip to main content

في عالم التصميم، تأتي الأخلاقيات وراحة المستخدم في المقام الأول. ولكن للأسف، لا يلتزم الجميع بهذه المبادئ. هناك “أنماط تصميم مظلمة” (Design Dark Patterns) تستخدم لخداع المستخدمين أو إرغامهم على اتخاذ إجراءات لا يرغبون فيها. في هذا المقال، سنستعرض 14 نمطًا مظلمًا يجب أن تتجنبها كمصمم، للحفاظ على ممارسات التصميم الأخلاقية والودية للمستخدم.

تجنب طرح الأسئلة الخداعية

الأسئلة الخداعية تعتبر وسيلة مشتركة للتلاعب بالمستخدمين في اتخاذ قرارات لا يرغبون فيها. لنفترض أنك ترغب في إلغاء اشتراكك في خدمة ما. فتجد سؤالًا مثل: “هل ترغب في البقاء مشتركاً بأحدث الأخبار والعروض الترويجية؟” وبهذه الطريقة، يظهر السؤال وكأن الاشتراك في النشرة الإخبارية هو الخيار “الصحيح”.

وهذا يُعتبر مثالاً على الأسئلة الخداعية، حيث يُرجح الطرح لصالح الشركة على حساب المستخدم. كمصمم، يجب عليك الالتزام بالشفافية والصراحة في تصميمك. تأكد من أن الأسئلة واضحة وغير مضللة لكي يتمكن المستخدمون من اتخاذ قرارات مُدروسة.

عدم إضافة عناصر إلى عربة التسوق دون علم المستخدم

واحدة من الأساليب المثيرة للجدل هي إضافة عناصر إلى عربة التسوق دون علم المستخدم. تحدث هذه الممارسة عادة عندما يتم الضغط على زر “المتابعة للدفع”، ليجد المستخدم فجأة بأن هناك منتجات أو خدمات قد تمت إضافتها تلقائياً إلى العربة.

يُعتبر هذا النمط مظلمًا لأنه يُكره المستخدم على شراء شيء لا يريد، أو يُعرضه لإجراءات معقدة لإزالة هذه العناصر من العربة. كمصمم، يجب أن تجعل عملية الشراء بسيطة وواضحة، وأن لا تضيف أي عناصر تلقائياً بدون موافقة صريحة من المستخدم.

توفير خيارات خروج واضحة

لا شيء يثير الإحباط لدى المستخدمين مثل عدم القدرة على العثور على خيار للخروج أو الإلغاء. فمن الممكن أن يجعلهم هذا يشعرون بأنهم محتجزون داخل تطبيق أو موقع ويب. هذا النوع من التصميم يُعرف بأنه “نمط مظلم” لأنه يُكره المستخدم على البقاء في مكان لا يرغب فيه.

إذا كنت مصممًا، فتأكد من توفير خيارات خروج واضحة وبسيطة في كل مرحلة من مراحل التفاعل. سواء كان ذلك عند إنهاء اشتراك، أو خروج من موقع ويب، أو حتى الانسحاب من عملية شراء. الهدف هو جعل المستخدم يشعر بأنه في السيطرة، وهذا يتطلب تصميمًا يُراعي حرية الاختيار للمستخدم.

الخصوصية والتلاعب بالمعلومات (Privacy Zuckering)

الخصوصية هي واحدة من القضايا الرئيسية التي تهم المستخدمين، ولكن بعض التصميمات تستغل هذه القضية للتلاعب بالمستخدمين. هذا النوع من الأنماط المظلمة يُعرف بـ “Privacy Zuckering”، وهو يتعلق بجمع المعلومات الشخصية للمستخدمين دون إذن صريح منهم.

كمثال، قد تُظهر لك صفحة التسجيل خيارات مُعقدة للإعدادات الخاصة بالخصوصية، مما يجعل من الصعب على المستخدم فهم كيفية حماية معلوماته. هذا يُعتبر نمطًا مظلمًا لأنه يُحايل المستخدم لجمع المزيد من المعلومات الشخصية.

إذا كنت مصممًا، يجب أن تُعطي الأولوية لتوفير إعدادات واضحة وبسيطة تُتيح للمستخدمين التحكم الكامل في خصوصيتهم. وذلك للمحافظة على تصميم أخلاقي ومُراعي للمستخدم.

منع مقارنة الأسعار بفعالية

التسوق عبر الإنترنت أصبح أكثر شهرة من أي وقت مضى، ولكن بعض المواقع تستخدم أنماطًا مظلمة لمنع المستخدمين من مقارنة الأسعار بسهولة. هذه الأنماط تشمل استخدام ألفاظ أو تصاميم غير واضحة تجعل البحث عن الأسعار صعبًا.

لنفترض، على سبيل المثال، أن الموقع يُظهر لك السعر في صيغة لا يُمكن مقارنتها بسهولة مع المواقع الأخرى، أو يُخفي السعر حتى تكمل عملية الشراء. هذه التكتيكات تُعتبر غير أخلاقية وتُعرض الشركة لفقدان ثقة العملاء.

كمصمم، ينبغي عليك أن تُسهل عملية مقارنة الأسعار بين المنتجات والخدمات. يُفضل تقديم المعلومات بشكل واضح وشفاف لكي يتمكن المستخدمون من اتخاذ قرارات مدروسة.

توفير معلومات واضحة ودقيقة تستند إلى احتياجات المستخدم

أحد الأمور التي يبحث عنها المستخدمون في التجربة الرقمية هو الوضوح والدقة في المعلومات المُقدمة. يمكن للمعلومات الغير واضحة أو المُضللة أن تُفسد تجربة المستخدم وتُخل بالثقة.

على سبيل المثال، إذا كان تطبيق التوصيل يُظهر وقت التسليم المتوقع كـ “5 دقائق” ولكن في الواقع يستغرق 20 دقيقة، فهذا سيُحبط المستخدم ويُدمر الثقة في الخدمة.

إذا كنت مصممًا، عليك أن تتأكد من توفير معلومات واضحة ودقيقة تُعتمد على احتياجات وتوقعات المستخدم. وليس فقط ما يُناسب أهداف العمل التجارية. هذا يُسهم في تقديم تجربة مُرضية ومُحترمة للمستخدم.

تجنب إخفاء التكاليف لجذب المستخدمين

التكتم على التكاليف أو الرسوم الإضافية هو نمط مظلم آخر يُمكن أن يؤدي إلى فقدان الثقة والرضا بين المستخدمين. فإذا كنت تُظهر سعرًا منخفضًا في البداية لكنك تضيف رسومًا إضافية في نهاية عملية الشراء، فإن هذا الأسلوب يُعد مضللًا وغير أخلاقي.

لنقل، إذا كان متجر إلكتروني يُظهر سعر منتج بقيمة 100 دولار، ولكن عند الانتقال لصفحة الدفع يُضاف 20 دولار كرسوم شحن، فهذا يُعتبر تكتيكًا لا يُحترم حقوق المستخدم.

كمصمم، يجب عليك الشفافية في عرض جميع التكاليف المرتبطة بالمنتج أو الخدمة. من المهم أن تُعطي المستخدم فكرة واضحة عن التكلفة الإجمالية قبل اتخاذ قرار الشراء.

الإغراء والتبديل (Bait and Switch)

تقنية “الإغراء والتبديل” تتعلق بإعطاء المستخدم وعود أو توقعات مُعينة، ثم تغيير هذه الوعود أو التوقعات بشكل مفاجئ وبدون إذن. يُعتبر هذا النوع من الأنماط المظلمة من بين الأكثر إزعاجاً للمستخدمين، لأنه يُشكل خرقاً للثقة ويُمكن أن يؤدي إلى تجربة سلبية.

مثلاً، إذا قُدم للمستخدم تطبيق مُجاني لفترة تجريبية، وتم تحويله للاشتراك المدفوع بدون إذن مُسبق، فهذا يُعد سلوكاً غير مقبول.

كمصمم UX، ينبغي عليك الحفاظ على التوقعات والوعود التي تُقدمها للمستخدمين. يُفضل دائماً أن تُفاجئ المستخدم بشكل إيجابي بدلاً من خيبة الأمل والإحباط.

تجنب جعل المستخدمين يشعرون بالذنب وتجربة الخوف من فقدان الفرصة

الخوف من فقدان الفرصة، المعروف اختصاراً بـ FOMO، هو تقنية يمكن استغلالها لدفع المستخدم لاتخاذ قرارات سريعة دون التفكير الكافي. كذلك، استخدام رسائل تجعل المستخدم يشعر بالذنب للضغط عليه لاتخاذ قرار، مثل “هل تريد فعلاً أن تفوت هذه الفرصة؟”، يُعد تقنية غير أخلاقية.

مثلاً، عندما يُظهر موقع للتسوق عرضًا زمنياً محدوداً ويُوجه لك رسالة تقول “سيفوتك العرض في غضون 5 دقائق!”، يُحدث هذا ضغطاً نفسياً على المستخدم للشراء.

كمصمم UX/UI، يجب على كل مصمم أن يتجنب استغلال هذه النفسيات البشرية في سبيل تحقيق المزيد من المبيعات أو التفاعل. الهدف يجب أن يكون تقديم تجربة مستخدم جيدة تحترم احتياجات ومشاعر المستخدم.

الإعلانات المتنكرة (Disguised Ads)

من بين الأنماط المظلمة في تصميم UX/UI، تعتبر الإعلانات المتنكرة واحدة من أكثر الطرق التي يمكن أن تُزعج المستخدمين وتُبعدهم. هذه الإعلانات قد تبدو مثل جزء طبيعي من الموقع أو التطبيق، لكنها في الواقع تُوجه المستخدمين إلى مواقع أو تطبيقات أخرى.

على سبيل المثال، إذا كان لديك زر يقول “التالي” ولكنه في الواقع يُوجه الناس إلى إعلان، فإن هذا يُعد تصرفًا مضللاً يُمكن أن يُحبط المستخدمين.

كمصمم، يجب عليك أن تُحافظ على شفافية الإعلانات في تطبيقك أو موقعك الإلكتروني. ينبغي أن يكون هناك تمييز واضح بين المحتوى والإعلانات، لذا يُفضل استخدام علامات مثل “إعلان” أو “مُقدم من” لتوضيح الغرض.

البريد الإلكتروني الغير مرغوب من الأصدقاء (Friend Spam)

تُعتبر تقنية “البريد الإلكتروني الغير مرغوب من الأصدقاء” (Friend Spam) من بين الأنماط المظلمة التي يُمكن أن تزعج المستخدمين بشكل كبير. يحدث هذا عادة عندما يُطلب من المستخدم الوصول إلى قائمة جهات الاتصال الخاصة به، ثم يتم إرسال رسائل بريد إلكتروني أو إشعارات بالنيابة عنه دون علمه.

مثال على ذلك هو تطبيق يُطلب منك مشاركة “الفرصة الرائعة” مع أصدقائك، وعندما توافق، يُرسل التطبيق رسائل ترويجية لقائمة جهات الاتصال الخاصة بك دون إذنك.

كمصمم UX/UI، يجب عليك التأكد من أنك تحترم خصوصية المستخدم ولا تأخذ إجراءات بالنيابة عنهم دون علمهم. الهدف هو تقديم تجربة مستخدم تُعزز الثقة ولا تُخرِبها.

تجنب إكراه المستخدمين على البقاء مشتركين

واحدة من الأساليب التي يمكن أن تُزعج المستخدمين هي جعل عملية إلغاء الاشتراك صعبة أو غير واضحة. في بعض الحالات، يُعقد الأمر بما يكفي لجعل المستخدم يستسلم ويبقى مشتركًا، حتى إذا كان لا يرغب في ذلك.

مثلاً، تطبيق قد يُقدم اشتراكًا مجانيًا لمدة شهر، لكن عندما يحاول المستخدم إلغاء الاشتراك، يجد أن العملية معقدة وتتطلب عدة خطوات غير واضحة، مما يجعله يستسلم.

كمصمم UX/UI، من مسؤولياتك جعل جميع جوانب التفاعل مع التطبيق أو الموقع أكثر شفافية وسهولة. ينبغي أن يكون للمستخدم الحرية في الاشتراك وإلغاء الاشتراك بكل سهولة ويسر.

الترهيب (Scaremongering)

الترهيب هو استخدام اللغة أو التصاميم التي تجعل المستخدمين يشعرون بالخوف أو القلق، بهدف دفعهم لاتخاذ إجراء معين. مثلاً، يُمكن لموقع تسوق إلكتروني أن يُظهر رسالة مثل “سينتهي العرض في خمس دقائق!”، مما يُجبر المستخدم على اتخاذ قرار سريع دون التفكير الكافي.

هذه التقنية تُعدّ مضللة وغير أخلاقية لأنها تستغل مشاعر المستخدمين. كمصمم UX/UI، ينبغي عليك تجنب استخدام اللغة أو العناصر التصميمية التي تُحدث تأثيرًا نفسيًا سلبيًا على المستخدمين.

تقديم الإعدادات الافتراضية المفيدة لتحسين تجربة المستخدم

على عكس الأنماط المظلمة الأخرى التي تُرهق المستخدم، يُمكن للإعدادات الافتراضية المدروسة جيدًا أن تُحسن تجربة المستخدم بشكل كبير. مثلاً، إذا كان تطبيقك يقدم خدمات موقع، فإن الإعداد الافتراضي ينبغي أن يكون “تفعيل الموقع” بدلاً من “تعطيله”.

هذه ليست تقنية مظلمة بالضرورة، لكنها تُظهر كيف يُمكن لتصميم جيد أن يُحسن تجربة المستخدم بدلاً من تدهورها. كمصمم UX/UI، يجب عليك دائمًا السعي لتحسين تجربة المستخدم بطرق تُفضلهم وتُلبي احتياجاتهم.

الختام: لماذا يجب تجنب الأنماط المظلمة في تصميم UX/UI؟

في هذا المقال، استعرضنا ١٤ نمطًا مظلمًا يجب تجنبها للحفاظ على ممارسات تصميم أخلاقية وموجهة للمستخدم. تحتوي هذه الأنماط على تقنيات تستغل عقلية المستخدم وتُرهقه نفسيًا. كمصمم UX/UI، ينبغي عليك الإلتزام بالأخلاقيات والتركيز على تحسين تجربة المستخدم بدلاً من السعي لتحقيق الأهداف على حسابهم.

الأسئلة الشائعة (FAQ)

ما هو النمط المظلم في تصميم UX/UI؟

النمط المظلم هو تقنية تصميم تُستخدم لإرهاق المستخدم أو تضليله لاتخاذ إجراء لا يُرغب فيه.

كيف يُمكنني تجنب استخدام الأنماط المظلمة؟

ينبغي دائمًا السعي لتحسين تجربة المستخدم واحترام احتياجاتهم وتوجهاتهم.

ما هي الأثار السلبية لاستخدام الأنماط المظلمة؟

استخدام الأنماط المظلمة يمكن أن يؤدي إلى فقدان الثقة والمصداقية، وفي بعض الحالات يُمكن أن يُعرضك للمسائلة القانونية.

هل هناك أمثلة إيجابية لتصميم UX/UI؟

نعم، مثل توفير الإعدادات الافتراضية المفيدة التي تُحسن تجربة المستخدم.

دليل استخدام محددات CSS

دليل استخدام محددات CSS

تعلم كيفية استخدام أنواع مختلفة من محددات CSS لتصميم العناصر البصرية بفعالية. هذا الدليل مُوجه…
الألوان في التصميم: فهم مصطلحات وخصائص الألوان

الألوان في التصميم: فهم مصطلحات وخصائص الألوان

هذا المقال يهدف لتوضيح مفاهيم الألوان في تصميم الواجهة وتجربة المستخدم. يشرح المقال مصطلحات مثل…
توثيق وتقديم النصوص في تصميم الواجهة الرقمية للمستخدم

توثيق وتقديم النصوص في تصميم الواجهة الرقمية للمستخدم

تعرّف على كيفية توثيق وتقديم نصوص التجربة المستخدمة بطريقة فعّالة لاستخدامها لفترات طويلة. سنغطي موضوعات…