Skip to main content

مقدمة
في هذا المقال، سنناقش أنواع المستندات والمنتجات المتوقعة من ورش العمل التصميمية، بدءًا من الملاحظات، الصور، النتائج الفردية، المتطلبات، الخطوات التالية، الأدوار والمسؤوليات، وتقرير ما بعد ورشة العمل. فهي جميعًا أدوات ضرورية لضمان نجاح ورشة العمل وتحقيق الأهداف المطلوبة.

أنواع المستندات والمنتجات: نظرة عامة

عند تنظيم ورشة عمل تصميمية، تعد وثائق المستندات والمنتجات المتوقعة من العناصر الأكثر أهمية في العملية. النوع والكمية من المستندات والمنتجات التي تحتاجها تعتمد على نوع ورشة العمل والأهداف التي تسعى لتحقيقها.

يمكن أن تشمل هذه المستندات ما يلي:

  • الملاحظات: توثيق لكل ما يتم مناقشته والأفكار التي تتم مشاركتها خلال ورشة العمل.
  • الصور: يمكن أن تتضمن صور للخرائط الذهنية، الرسومات، النماذج، الرسوم البيانية، أو أي نوع آخر من الإخراجات البصرية التي تم إنشاؤها خلال ورشة العمل.
  • النتائج الفردية: وثائق توثق الإسهامات الفردية لأعضاء الفريق.
  • المتطلبات: وثائق تحدد الاحتياجات والأولويات للمشروع.
  • الخطوات التالية: خطة عمل تحدد الخطوات التي يجب اتباعها بعد انتهاء ورشة العمل.
  • الأدوار والمسؤوليات: وثائق تحدد ما يتوقع من كل عضو في الفريق خلال المشروع.
  • تقرير ما بعد ورشة العمل: توثيق شامل لورشة العمل بأكملها، بما في ذلك الأهداف، النتائج، الخطوات التالية، والتعليقات.

الملاحظات

الملاحظات تشكل أداة أساسية في ورشة العمل، حيث توثق المناقشات والأفكار التي تم مشاركتها. قد تشمل الملاحظات رسم الخرائط الذهنية، القوائم، الرسوم البيانية، أو حتى الكتابة الحرة. الأمر يعود للفريق وطبيعة النقاش.

في ورشة عمل التصميم، قد تكون الملاحظات مفيدة بشكل خاص لتوثيق الأفكار والحلول المبتكرة التي تظهر خلال النقاشات. كما أنها تساعد على تذكر النقاط الرئيسية والمواضيع التي تم مناقشتها.

عند كتابة الملاحظات، يجب التأكد من أنها واضحة ومفصلة بما يكفي لأي شخص لم يحضر الورشة لفهمها. يمكن استخدام أجهزة مثل الأجهزة اللوحية أو الكمبيوترات المحمولة لكتابة الملاحظات ومشاركتها بسهولة مع الفريق بعد الورشة. كما يمكن توظيف تطبيقات مثل OneNote أو Google Docs لتسهيل تعاون الفريق ومشاركة الملاحظات بشكل فعال.

تذكر، الملاحظات في النهاية يجب أن تكون واضحة، مفصلة، وقابلة للفهم، لتساعد الفريق على العمل بكفاءة بعد انتهاء ورشة العمل.

الصور من المخرجات المشتركة

تتمثل إحدى أفضل طرق توثيق ورشات العمل في التقاط الصور للمخرجات المشتركة. هذا يمكن أن يتضمن الرسوم البيانية، النماذج، والمخططات التي تم إنشاؤها خلال الورشة. الصور تعمل كأداة فعالة للتذكر والمراجعة، ويمكن استخدامها لمشاركة النتائج مع أفراد الفريق الذين لم يتمكنوا من الحضور.

يمكن أيضًا استخدام الصور لإعادة إنشاء التفاعلات والنقاشات التي وقعت خلال الورشة، وذلك بمراجعة الأفكار والمفاهيم التي تم توضيحها. وفي بعض الحالات، يمكن أن تكون الصور الفعالة في تقديم الأفكار للأشخاص الذين ليسوا جزءًا من الورشة.

عند التقاط الصور، تأكد من أن جميع المعلومات الهامة ظاهرة وواضحة. يجب أيضًا تذكر أنه بينما الصور قد تكون أداة فعالة للتوثيق، يجب استخدامها كجزء من نهج شامل للتوثيق يتضمن الملاحظات والتقارير.

المخرجات الفردية

كجزء من ورش العمل، قد يتم تكليف المشاركين بالقيام بأنشطة فردية. يمكن أن تكون هذه المخرجات الفردية بالغة الأهمية للفهم العميق للموضوع والنتائج. قد تكون هذه المخرجات عبارة عن نماذج أو رسومات أو مفاهيم جديدة تم تطويرها بواسطة الفرد خلال الورشة.

المتطلبات

من الجوانب الأساسية للورشات هو تحديد المتطلبات والنتائج المتوقعة. هذا يشمل تحديد الموضوعات التي سيتم مناقشتها، والأدوات والتقنيات التي سيتم استخدامها، والأهداف التي يتعين تحقيقها. إن تحديد المتطلبات الدقيقة للورشة يساعد في التأكد من أن الورشة مرتبة ومنظمة، وأن جميع المشاركين على نفس الصفحة بشأن ما يتعين تحقيقه.

يمكن توثيق المتطلبات على شكل قائمة أو مخطط يمكن للمشاركين الرجوع إليها خلال الورشة. يمكن أيضًا استخدامها كأداة لتقييم فعالية الورشة بعد الانتهاء منها، حيث يمكن مقارنة النتائج الفعلية مع المتطلبات الأصلية.

الخطوات التالية

في نهاية الورشة، من الضروري تحديد الخطوات التالية. يمكن أن تشمل هذه تطبيق الأفكار والمفاهيم التي تم تطويرها خلال الورشة، أو تحديد الأهداف والمواعيد النهائية للمشروعات القادمة. تحديد الخطوات التالية يساعد في ضمان استمرار العمل بعد الورشة ويضمن أن الأفكار والمفاهيم التي تم تطويرها لن تذهب سدى.

توثيق الخطوات التالية يعطي الجميع واضحة حول ما يجب أن يحدث بعد الورشة. يجب أن يكون هذا الجزء من التقرير النهائي للورشة، ويتم توزيعه على جميع المشاركين.

الأدوار والمسؤوليات

الورشات غالباً ما تتضمن توزيع الأدوار والمسؤوليات بين المشاركين. يمكن أن يتضمن هذا الأدوار مثل مراقبة

التقرير بعد الورشة

في نهاية الورشة، من الجيد أن يتم تجميع تقرير يتضمن جميع المخرجات والنتائج المهمة. هذا التقرير يعتبر وثيقة هامة للرجوع إليها في المستقبل ومشاركتها مع الأطراف المعنية الأخرى.

يجب أن يتضمن التقرير بعد الورشة ملخصًا عن ما تم مناقشته والأفكار التي تم تطويرها. يجب أيضًا تضمين الملاحظات، الصور، وأي مخرجات أخرى تم جمعها خلال الورشة. يمكن أيضًا تضمين الأدوار والمسؤوليات التي تم تعيينها، والخطوات التالية التي تم تحديدها.

إعداد تقرير بعد الورشة يتطلب بعض الوقت والجهد، لكنه يستحق ذلك لأنه يساعد في ضمان أن الورشة كانت فعالة ومنتجة. بالإضافة إلى ذلك، فإنه يوفر سجلاً يمكن الرجوع إليه في المستقبل، ويمكن استخدامه كأداة لتحسين الورش المستقبلية.

الأسئلة الشائعة

ما هي أنواع التوثيق والمخرجات التي يجب إعدادها بعد الورشة؟

تتضمن التوثيق والمخرجات الشائعة الملاحظات، الصور، التقارير، وقائمة الأدوار والمسؤوليات، وقائمة الخطوات التالية.

لماذا هو مهم أن نوثق الورشة؟

التوثيق مهم لأنه يوفر سجلاً يمكن الرجوع إليه لما تم مناقشته وتطويره خلال الورشة. يمكن استخدامه أيضًا كأداة لتحسين الورش المستقبلية.

ما هو التقرير بعد الورشة؟

هو تقرير يتم إعداده بعد الانتهاء من الورشة ويتضمن جميع المخرجات والنتائج المهمة التي تم التوصل إليها خلال الورشة.

تنظيم البحوث في تجربة المستخدم: أفضل الممارسات والطرق

تنظيم البحوث في تجربة المستخدم: أفضل الممارسات والطرق

هذا المقال يقدم نظرة شاملة عن أهمية تنظيم البحوث في تجربة المستخدم والطرق الأكثر فعالية…
أدوات أساسية في ورش العمل التصميمية

أدوات أساسية في ورش العمل التصميمية

يقدم هذا المقال نظرة شاملة على الأدوات الأساسية التي يحتاجها ميسر الورشة خلال ورش العمل…
مقدمة في إشعارات واجهة المستخدم (UI Notifications)

مقدمة في إشعارات واجهة المستخدم (UI Notifications)

تعرف على أنواع وعناصر الإشعارات في تصميم واجهة المستخدم. سنقدم لك نظرة شاملة على البادجات،…