Skip to main content

المقدمة

يعتبر Figma أحد أكثر الأدوات المفضلة لدى مصممي UX/UI لمرونته وقوته. واحدة من أبرز استخداماته هو تصميم صفحات الهبوط. في هذه المقالة، سنرشدك خطوة بخطوة لتصميم صفحة هبوط مثل المحترفين باستخدام Figma.

إعداد إطار Figma ()

تعد الإطارات في Figma مكونًا أساسيًا لأي تصميم. فهي تعمل كنقاط بداية للمشروع وتحدد الحجم والمقياس للتصميم. لإعداد الإطار، انقر فوق الأداة “Frame” في القائمة الجانبية، ثم حدد الحجم المرغوب. بالنسبة لصفحة الهبوط، يمكنك استخدام حجم “Desktop” كنقطة بداية جيدة.

استخدام الشبكة في Figma (Layout Grid)

الشبكات تساعد على تنظيم عناصر التصميم والحفاظ على التناسق. في Figma، يمكنك إضافة شبكة لإطارك من خلال اختيار الإطار والنقر على خيار ‘Layout Grid’ في القائمة الجانبية اليمنى. يمكنك اختيار نوع الشبكة (مثل الشبكة أو الأعمدة) وتعديل إعداداتها لتناسب احتياجاتك.

تحديد أنماط النص (text styles)

في Figma، يمكنك تعريف أنماط النص للحفاظ على التناسق في جميع التصميمات الخاصة بك. الأنماط تحتفظ بمعلومات حول الخط، والحجم، واللون، والارتفاع السطري، والتباعد، وغير ذلك.

لإنشاء نمط نص جديد، قم أولاً بإنشاء نص ثم طبق المظهر الذي ترغب فيه. الخطوة التالية هي تحديد النص، ثم انقر على القائمة المنسدلة لـ ‘+ أضف نمط’ في القائمة الجانبية اليمنى وأدخل اسمًا للنمط الجديد.

الأنماط التي تم تعريفها ستكون متاحة لاستخدامها في أي مكان داخل مشروع Figma، مما يتيح لك تحقيق التناسق وتسريع عملية التصميم.

تطبيق أنماط النص (Apply text styles)

بمجرد تحديد أنماط النص، يمكنك البدء في تطبيقها على عناصر النص في تصميمك. لتطبيق نمط نص، انقر على عنصر النص الذي ترغب في تطبيق النمط عليه، ثم انقر على القائمة المنسدلة لأنماط النص في القائمة الجانبية اليمنى واختر النمط الذي ترغب في استخدامه. سيتم تطبيق النمط فورًا على عنصر النص الخاص بك، مما يتيح لك تحقيق تناسق الخطوط والألوان والتباعد في جميع أنحاء التصميم.

تحديد أنماط الألوان (color styles)

تمامًا مثل أنماط النص، يمكنك تحديد أنماط الألوان في Figma للحفاظ على التناسق والكفاءة في التصميمات الخاصة بك. يمكن أن تشمل أنماط الألوان الألوان المستخدمة في الخلفيات، والنص، والرموز، والزرار، وغيرها من العناصر.

لتحديد نمط لون، ابدأ بإنشاء شكل أو اختيار عنصر يحتوي على اللون الذي تريد تحديده كنمط. بعد ذلك، انقر على القائمة المنسدلة ‘+ أضف نمط’ بجانب اللون في القائمة الجانبية اليمنى وأدخل اسمًا لنمط اللون الجديد. سيكون نمط اللون متاحًا الآن للاستخدام في جميع أنحاء مشروعك في Figma.

تطبيق أنماط الألوان (color styles)

تطبيق أنماط الألوان في Figma سهل وسريع. بمجرد تحديد العنصر الذي ترغب في تغيير لونه، اذهب إلى القائمة الجانبية اليمنى واضغط على القائمة المنسدلة بجانب اللون. ستجد هناك قائمة بجميع أنماط الألوان التي قمت بتحديدها. اختر النمط الذي ترغب في تطبيقه وسيتم تغيير اللون فورًا.

تتيح لك أنماط الألوان القدرة على تغيير الألوان بسهولة وبشكل متسق في جميع أنحاء تصميمك، مما يوفر الوقت ويحسن التناسق.

ما هي المكونات؟ (components)

المكونات في Figma تمثل عناصر تصميم قابلة لإعادة الاستخدام. يمكنك الفكر فيها كقطع ليغو: يمكنك إنشاء قطعة واحدة واستخدامها في مواقع متعددة. إذا قمت بتغيير المكون الأصلي، سيتم تحديث كل نسخة من هذا المكون في التصميم الخاص بك.

تتيح لك المكونات الحفاظ على التناسق، وتسريع وتيرة العمل، وتبسيط العمليات. يمكنك إنشاء مكونات لأي شيء تقريبًا، بدءًا من الأزرار والأيقونات وصولاً إلى النافذة المنبثقة كاملة أو شريط التنقل.

تحويل الأشياء إلى مكونات (objects into components)

إذا كان لديك عناصر تستخدم بشكل متكرر في تصميمك، يمكنك تحويلها إلى مكونات لتسهيل إعادة استخدامها. لتحويل عنصر إلى مكون في Figma، قم بتحديد العنصر وانقر على أيقونة ‘Create component’ في القائمة الجانبية اليمنى أو استخدم اختصار الكيبورد (Control + Alt + K لنظام Windows، أو Command + Option + K لنظام Mac).

بمجرد أن يتم تحويل العنصر إلى مكون، يمكنك ببساطة النقر والسحب من قائمة المكونات لإدراج نسخ من هذا المكون في التصميم الخاص بك. أي تغييرات تقوم بها على المكون الأصلي ستنعكس على جميع النسخ.

استخدام الأيقونات في Figma (icons)

تعتبر الأيقونات جزءًا هامًا من أي تصميم، وFigma يسهل استخدامها. يمكنك إما إنشاء الأيقونات الخاصة بك داخل Figma، أو استيرادها من مكتبة الأيقونات الخارجية.

لإضافة أيقونة، قم بالنقر على أداة الشكل المناسبة (مثل الأداة المستطيلة أو الأداة البيضاوية) واسحب لإنشاء الشكل الأساسي للأيقونة. يمكنك ثم إضافة التفاصيل باستخدام أدوات الرسم والنقاط.

إذا كنت تستورد أيقونة، فببساطة انقر على أداة الملف واختر الأيقونة التي تريد استيرادها. بمجرد أن تكون الأيقونة في Figma، يمكنك تحريرها وتغيير حجمها ولونها كما تشاء.

ما هو التخطيط التلقائي؟ (auto layout)

التخطيط التلقائي في Figma هو ميزة قوية تمكنك من إعداد القواعد لكيفية ترتيب وتحجيم العناصر داخل الإطارات. بدلاً من تحديث الإطارات والعناصر يدويًا، يمكنك تعيين قواعد للمرونة والمسافات والتوجيه، وسيعتني التخطيط التلقائي بالباقي.

يمكنك استخدام التخطيط التلقائي لإنشاء واجهات مستخدم قابلة للتعديل تتكيف مع المحتوى الذي يتغير، مثل الأزرار التي يمكن أن تتغير حجمها بناءً على طول النص، أو القوائم التي يمكن أن تتمدد أو تتقلص بناءً على عدد العناصر.

حالات استخدام التخطيط التلقائي (auto layout)

التخطيط التلقائي في Figma يمكن استخدامه في مجموعة واسعة من الحالات. إليك بعض الأمثلة:

أزرار ديناميكية: يمكنك استخدام التخطيط التلقائي لإنشاء أزرار تتغير حجمها تلقائيًا بناءً على طول النص. هذا مفيد عندما تحتاج إلى استخدام الأزرار مع نصوص مختلفة.

قوائم قابلة للتوسيع: إذا كنت تصمم قائمة يمكن أن يتغير عدد العناصر فيها، يمكنك استخدام التخطيط التلقائي لجعل القائمة تتكيف تلقائيًا مع العناصر.

بطاقات المعلومات: يمكنك استخدام التخطيط التلقائي لإنشاء بطاقات المعلومات التي يمكن أن تتغير حجمها بناءً على كمية المعلومات.

تغيير الحجم الأفقي والرأسي (Horizontal and vertical resizing)

في Figma، يمكنك تغيير حجم العناصر بشكل أفقي أو رأسي بكل سهولة. إذا كنت تريد تغيير الحجم الأفقي للعنصر، انقر فوق العنصر واسحب من الجانبين اليمين أو اليسار. وإذا كنت تريد تغيير الحجم الرأسي، فقم بالسحب من الجزء العلوي أو السفلي من العنصر.

يمكنك أيضا تغيير حجم العناصر بطريقة محددة بواسطة تحديد العنصر وكتابة القيم في مربعات العرض والارتفاع في القائمة الجانبية اليمنى. هذا مفيد عندما تريد تحقيق قياسات دقيقة.

تجميع ومحاذاة العناصر (Group and align elements”)

التجميع والمحاذاة هما أدوات مهمة في Figma تساعد في تنظيم التصميم وإعطائه مظهراً احترافياً. لتجميع العناصر، قم بتحديد العناصر التي تريد تجميعها وانقر على “Group” في القائمة العلوية أو استخدم اختصار الكيبورد (Control + G لنظام Windows، أو Command + G لنظام Mac).

بمجرد تجميع العناصر، يمكنك التحكم فيها ككيان واحد، مما يجعل من السهل نقلها وتغيير حجمها وتناوبها كجماعة.

فيما يتعلق بالمحاذاة، يمكنك استخدام أدوات المحاذاة في القائمة العلوية لمحاذاة العناصر المحددة إلى اليسار، أو اليمين، أو الأعلى، أو الأسفل، أو المركز.

إدراج الصور في Figma (images)

إدراج الصور في Figma هو عملية بسيطة وسهلة. هناك طرق متعددة للقيام بذلك:

السحب والإفلات: يمكنك سحب الصورة من جهاز الكمبيوتر الخاص بك وإفلاتها مباشرة في الإطار في Figma.

القائمة المنسدلة للملف: انقر على “File” في القائمة العلوية، ثم اختر “Place Image…”. من هنا، يمكنك اختيار الصورة التي تريد إدراجها من جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

الصق من الحافظة: إذا كانت الصورة التي تريد استخدامها موجودة بالفعل في الحافظة، يمكنك ببساطة لصقها في Figma.

مرة أخرى، بمجرد إدراج الصورة، يمكنك تحريرها وتغيير حجمها وتحريكها كأي عنصر آخر.

تطبيق التأثيرات على الصور (effects to images)

تطبيق التأثيرات على الصور في Figma يمكن أن يعزز التصميم الخاص بك ويعطيه مظهراً فريداً. هناك عدة تأثيرات يمكنك استخدامها:

الظل: يمكنك إضافة الظل الخارجي إلى الصورة لإعطائها بعداً وتعزيز الحضور البصري.

الضبابية: يمكنك إضافة تأثير الضبابية إلى الصورة، مما يمكن أن يكون مفيداً عندما تريد إظهار نص فوق الصورة أو عندما تريد ضبابية الخلفية.

الماسك (القناع): يمكنك استخدام قناع لقص الصورة إلى شكل معين.

لتطبيق التأثير، اختر الصورة وانقر على خيار “Effects” في القائمة الجانبية اليمنى. من هنا، يمكنك اختيار وتخصيص التأثير الذي تريد استخدامه.

الخلاصة

تعد Figma أداة قوية لتصميم واجهات المستخدم التي يمكن استخدامها لإنشاء الصفحات الرئيسية بمظهر احترافي. من خلال معرفة كيفية استخدام الأدوات المختلفة مثل الإطارات، والأنماط، والتأثيرات، يمكنك تعزيز سير عملك وتقديم تصميمات تبهر الجمهور. إذا كان لديك أي أسئلة أخرى حول Figma أو تصميم واجهات المستخدم، فلا تتردد في طرحها.

الأسئلة الشائعة

كيف أقوم بإعداد إطار في Figma؟

يمكنك إعداد إطار في Figma عن طريق الضغط على أيقونة الإطار في الشريط الجانبي الأيسر، ثم تحديد الحجم الذي تريده من القائمة المنسدلة، أو يمكنك البدء بإطار فارغ وتعديل حجمه حسب الرغبة.

كيف أقوم بتحديد أنماط النص في Figma؟

تحديد أنماط النص يتم عن طريق تحديد النص والذهاب إلى قسم “Text” في القائمة الجانبية اليمنى. من هنا، يمكنك ضبط الخط، والحجم، والارتفاع السطري، والتباعد بين الأحرف، واللون.

كيف أقوم بإدراج صورة في Figma؟

إدراج الصور في Figma يمكن القيام به عن طريق السحب والإفلات، أو عن طريق اختيار “Place Image” من القائمة المنسدلة للملف، أو عن طريق لصق الصورة من الحافظة.

كيف أقوم بتطبيق التأثيرات على الصور في Figma؟

يمكن تطبيق التأثيرات على الصور من خلال اختيار الصورة والنقر على خيار “Effects” في القائمة الجانبية اليمنى. من هنا، يمكن اختيار وتخصيص التأثير الذي ترغب في استخدامه.

مقدمة في مُحمِّلات واجهة المستخدم

مقدمة في مُحمِّلات واجهة المستخدم

تعرف على كيفية إبلاغ المستخدمين عن عملية التحميل دون إحداث إزعاج أو إحباط لهم. تُعرَّف…
تفصيل UX: صفحة التسجيل

تفصيل UX: صفحة التسجيل

في هذا المقال، سنقوم بتفصيل العناصر الأساسية لصفحة التسجيل من منظور UX، وكيف يمكن تحسين…
تحديد ثقافة وغرض المجموعة في ورش العمل التصميمية

تحديد ثقافة وغرض المجموعة في ورش العمل التصميمية

تعرّف على كيفية تحديد ثقافة وغرض المجموعة في ورش العمل التصميمية، وكيف يمكن للقواعد التشغيلية…