Skip to main content

في عالم تصميم التجربة المستخدم (UX) وواجهة المستخدم (UI)، تعتبر عناصر التنقل والإدخال من أهم العوامل التي تحدد نجاح تطبيق الهاتف الذكي. توفير تجربة بديهية للمستخدم ليس فقط يزيد من راحته، بل يحسن من تفاعله مع التطبيق. هذا المقال يهدف لتزويدك بأفضل الممارسات لتصميم مجموعة متنوعة من عناصر التنقل والإدخال، مثل القوائم، الأزرار، وشرائط الأدوات. سنبدأ بالنقطة الأكثر أهمية: فهم الحاجات والتوقعات المستخدم.

فهرس المحتوى

القوائم (Menus)

القوائم (Menus)  في تطبيقات الهواتف المحمولة
القوائم (Menus) في تطبيقات الهواتف المحمولة

في أي تطبيق محمول، تعتبر القوائم من العناصر الأساسية التي تُمكّن المستخدمين من التنقل بين مُختلف الميزات والوظائف. القوائم تساعد في توجيه المستخدم وجعل تجربته أكثر سلاسة وبديهية. لكن، ما هي أفضل الممارسات عند تصميم القوائم؟

أنواع القوائم (Types of Menus)

هناك عدة أنواع من القوائم التي يمكن استخدامها في التطبيقات، ولكل نوع مزايا وعيوب. بعض الأمثلة على أنواع القوائم تشمل القوائم الرئيسية، القوائم الجانبية، وقوائم الإعدادات.

  • القوائم الرئيسية (Main Menus): هي القوائم التي تظهر عادة في أعلى الشاشة وتحتوي على الوظائف والميزات الرئيسية للتطبيق.
  • القوائم الجانبية (Side Menus): تظهر عادة عند الضغط على زر معين وتقدم مجموعة من الخيارات التي يمكن الوصول إليها من أي مكان داخل التطبيق.
  • قوائم الإعدادات (Settings Menus): هذه القوائم تُستخدم لتقديم خيارات التكوين والإعدادات الشخصية.

مبادئ تصميم القوائم (Design Principles)

عند تصميم القوائم، يجب الأخذ في الاعتبار عدة عوامل مثل البساطة، الوضوح، والتناسق. يفضل استخدام الألوان والرموز بطريقة تُسهل على المستخدم الفهم والتنقل.

  • بساطة (Simplicity): حافظ على عدد الخيارات في القائمة إلى الحد الأدنى المطلوب لتحقيق الغرض المرجو.
  • وضوح (Clarity): استخدم اللغة الواضحة والبسيطة التي يمكن للمستخدم فهمها بسهولة.
  • تناسق (Consistency): يجب أن تكون القوائم متناسقة في مُختلف أجزاء التطبيق لتجنب الإرباك.

مثال (Example)

تطبيق مُحرر الصور يمكن أن يحتوي على قائمة رئيسية تشمل الخيارات مثل “فتح”، “حفظ كـ”، “الملفات الأخيرة”، بينما يمكن للقائمة الجانبية أن تحتوي على خيارات مثل “التأثيرات”، “المرشحات”، و”الأدوات”.

الأزرار (Buttons)

الأزرار (Buttons) في تطبيقات الهواتف المحمولة

الأزرار هي واحدة من أبسط وأكثر العناصر فعالية في واجهات المستخدم. إنها تُمثل وسيلة للتفاعل بين المستخدم والتطبيق. من خلال الأزرار، يمكن للمستخدم تنفيذ مجموعة متنوعة من الأوامر مثل “حفظ”، “تحميل”، “مشاركة” وغيرها.

أنواع الأزرار (Types of Buttons)

  • زر الإجراء الأساسي (Primary Action Button): يُستخدم للإشارة إلى الإجراء الرئيسي المُتوقع من الصفحة، مثل “إرسال” في نموذج.
  • زر الإجراء الثانوي (Secondary Action Button): يُستخدم للإجراءات الأقل أهمية مثل “إلغاء”.
  • زر الرمز (Icon Button): يحتوي على رمز بدلاً من النص، ويُستخدم عادة للإجراءات التي تكون واضحة من الرمز نفسه، مثل زر البحث.

مبادئ تصميم الأزرار (Design Principles for Buttons)

  • قابلية الاستخدام (Usability): يجب أن يكون الزر سهل الاستخدام وواضح الغرض.
  • استجابة (Responsiveness): يجب أن يُظهر الزر تغييرًا عند التفاعل معه، مثل تغيير اللون أو الظل.
  • توافق (Consistency): استخدم نفس الأنماط والألوان للأزرار المتشابهة في مُختلف أجزاء التطبيق.

مثال (Example)

في تطبيق التسوق، يمكن استخدام زر الإجراء الأساسي لـ “إضافة إلى السلة”، بينما يمكن استخدام زر الإجراء الثانوي لـ “إضافة إلى قائمة الأمنيات”.

شريط الأدوات (Toolbars)

شريط الأدوات (Toolbars) في تطبيقات الهواتف المحمولة

شريط الأدوات هو عنصر واجهة المستخدم المُستخدم بكثرة والذي يُمكّن المستخدمين من الوصول السريع إلى مجموعة من الوظائف والأوامر المُختارة بعناية. يمكن لشريط الأدوات أن يكون أفقيًا أو عموديًا وعادةً ما يكون موجودًا في الجزء العلوي من التطبيق.

أنواع شريط الأدوات (Types of Toolbars)

  • شريط الأدوات الأساسي (Primary Toolbar): يحتوي على الوظائف والأوامر الأكثر استخدامًا، مثل “حفظ”، و”تحرير”، و”مشاركة”.
  • شريط الأدوات الثانوي (Secondary Toolbar): يُستخدم لوظائف محددة داخل صفحات مُعينة من التطبيق.
  • شريط الأدوات العائم (Floating Toolbar): يظهر عند الحاجة وعادة ما يُستخدم في التطبيقات التي تتطلب التفاعل مع المحتوى، مثل تطبيقات الرسم.

مبادئ تصميم شريط الأدوات (Design Principles for Toolbars)

  • بساطة ووضوح (Simplicity and Clarity): يجب أن يكون شريط الأدوات بسيطًا وسهل الاستخدام.
  • سرعة الوصول (Quick Access): يجب أن يُمكن لشريط الأدوات توفير وصول سريع للوظائف الأكثر استخدامًا.
  • قابلية التخصيص (Customizability): يفضل أن يكون لدى المستخدمين القدرة على تخصيص شريط الأدوات وفقًا لاحتياجاتهم.

مثال (Example)

في تطبيق مُحرر النصوص، يمكن لشريط الأدوات الأساسي أن يحتوي على أزرار للوظائف مثل “حفظ”، “نسخ”، “لصق”، بينما يمكن لشريط الأدوات الثانوي أن يحتوي على خيارات مثل “تغيير الخط” أو “إضافة رابط”.

النوافذ المبوبة (Tabs)

النوافذ المبوبة (Tabs) في تطبيقات الهواتف المحمولة

النافذة المبوبة هي عنصر واجهة المستخدم الذي يُسهل التنقل بين مجموعة متنوعة من المحتويات والوظائف داخل التطبيق. تُعد النوافذ المبوبة وسيلة مُمتازة لتنظيم المعلومات وجعلها سهلة الوصول.

أنواع النوافذ المبوبة (Types of Tabs)

  • النوافذ المبوبة الأفقية (Horizontal Tabs): تُستخدم عادة في الجزء العلوي من التطبيق وتُمثل أقسامًا رئيسية.
  • النوافذ المبوبة العمودية (Vertical Tabs): تُستخدم على الجانب الأيسر أو الأيمن للشاشة وتُفضل في الإعدادات المُعقدة.
  • النوافذ المبوبة القابلة للسحب (Scrollable Tabs): تُستخدم عندما يكون لديك عدد كبير من الأقسام وتحتاج إلى مساحة أكبر لعرضها.

مبادئ تصميم النوافذ المبوبة (Design Principles for Tabs)

  • وضوح التسمية (Clear Labeling): يجب أن تكون التسميات واضحة ودقيقة لتوضيح محتوى كل تاب.
  • التناسق (Consistency): يجب أن تكون النوافذ المبوبة متناسقة في التصميم والوظيفة عبر التطبيق.
  • قابلية التفاعل (Interactivity): يجب أن تُظهر النوافذ المبوبة تفاعلاً عند التنقل بينها، مثل تغيير اللون أو الظل.

مثال (Example)

في تطبيق البريد الإلكتروني، يمكن استخدام النوافذ المبوبة الأفقية لفصل الرسائل بين “الوارد”، و”المُرسل”، و”المُحذوفة”.

الأزرار العائمة (Floating Action Buttons)

الأزرار العائمة (Floating Action Buttons) في تطبيقات الهواتف المحمولة

الأزرار العائمة، المعروفة اختصارًا بـ FAB، هي عنصر تصميم يُستخدم بشكل واسع في التصميم المادي (Material Design). تُعتبر هذه الأزرار وسيلة للتفاعل السريع مع أبرز الوظائف في التطبيق.

أنواع الأزرار العائمة (Types of Floating Action Buttons)

  • الأزرار العائمة الأساسية (Primary FAB): تُستخدم للإجراء الرئيسي في الشاشة، مثل “إضافة” أو “إرسال”.
  • الأزرار العائمة الثانوية (Secondary FAB): تُستخدم لإجراءات ثانوية، مثل التنقل أو تغيير الإعدادات.

مبادئ تصميم الأزرار العائمة (Design Principles for FABs)

  • التمييز (Distinctiveness): يجب أن يكون للزر العائم شكل ولون يميزه عن باقي عناصر الواجهة.
  • البساطة (Simplicity): يجب أن تكون وظيفة الزر واضحة وسهلة الفهم.
  • الموقع (Placement): عادةً ما يتم وضع الزر العائم في الجزء السفلي الأيمن من الشاشة لسهولة الوصول.

مثال (Example)

في تطبيق مُدونة، يمكن للزر العائم الأساسي أن يُستخدم لإضافة مقالة جديدة، بينما يُمكن للزر العائم الثانوي أن يُستخدم للبحث في المقالات.

النماذج (Forms)

النماذج (Forms) في تطبيقات الهواتف المحمولة

النماذج تُعتبر واحدة من أهم عناصر واجهة المستخدم لجمع المعلومات من المستخدمين. من المهم جدًا تصميم نماذج سهلة الاستخدام وفعّالة.

أنواع النماذج (Types of Forms)

  • نماذج التسجيل (Registration Forms): تُستخدم لجمع معلومات المستخدمين الجديدين.
  • نماذج البحث (Search Forms): تُستخدم لتقديم خيارات بحث متعددة.
  • نماذج التقييم (Feedback Forms): تُستخدم لجمع رأي المستخدمين حول منتج أو خدمة.

مبادئ تصميم النماذج (Design Principles for Forms)

  • البساطة والوضوح (Simplicity and Clarity): يجب أن تكون النماذج بسيطة وواضحة، مع توفير توجيهات للمستخدم.
  • التحقق من الصحة (Validation): يجب توفير رسائل تحقق من الصحة تُظهر للمستخدم إذا كان هناك خطأ في الإدخال.
  • التفاعلية (Interactivity): توفير إشارات تفاعلية يُمكن أن تُحسن من تجربة المستخدم.

مثال (Example)

في تطبيق توصيل الطعام، يمكن استخدام نموذج البحث للبحث عن أنواع معينة من المطاعم أو الأطعمة.

حقول الإدخال (Input Fields)

حقول الإدخال (Input Fields) في تطبيقات الهواتف المحمولة

حقول الإدخال هي العناصر التي يُمكن للمستخدمين من خلالها إدخال البيانات في نموذج أو أي جزء آخر من التطبيق. هذه الحقول مهمة لأنها تُفاعل مع المستخدم وتجمع المعلومات منه.

أنواع حقول الإدخال (Types of Input Fields)

  • حقول النص (Text Fields): لإدخال النصوص القصيرة مثل الاسم والبريد الإلكتروني.
  • حقول الأرقام (Number Fields): لإدخال الأرقام مثل العمر أو الهاتف.
  • حقول الاختيار (Checkbox Fields): لتحديد خيارات متعددة من قائمة.

مبادئ تصميم حقول الإدخال (Design Principles for Input Fields)

  • التحقق الفوري (Immediate Validation): يجب على الحقل إعطاء تغذية مرتدة فورية للمستخدم حول صحة البيانات المُدخلة.
  • التوجيه (Guidance): إذا كان هناك تنسيق محدد للبيانات، يجب توفير دليل أو مثال.
  • الأيقونات التوضيحية (Descriptive Icons): استخدام أيقونات يمكن أن يُسهل على المستخدمين فهم نوع البيانات المطلوبة.

مثال (Example)

في تطبيق التواصل الاجتماعي، يمكن استخدام حقول النص لإدخال الاسم والبريد الإلكتروني، وحقول الأرقام لإدخال تاريخ الميلاد.

حقول البحث (Search Fields)

حقول البحث (Search Fields) في تطبيقات الهواتف المحمولة

حقول البحث هي واحدة من أكثر عناصر التصميم أهمية في تحسين تجربة المستخدم، وتُستخدم بشكل رئيسي لتسهيل عملية البحث داخل التطبيقات والمواقع الإلكترونية.

أنواع حقول البحث (Types of Search Fields)

  • البحث الفوري (Instant Search): يبدأ البحث فوراً بمجرد كتابة الحروف الأولى.
  • حقول البحث مع الاقتراحات (Suggestive Search Fields): تقدم اقتراحات بناءً على ما يُدخله المستخدم.
  • البحث المُتقدم (Advanced Search): يُمكن من خلاله تحديد معايير بحث مُختلفة.

مبادئ تصميم حقول البحث (Design Principles for Search Fields)

  • الوضوح والبساطة (Clarity and Simplicity): يجب أن تكون حقول البحث سهلة الاستخدام وواضحة.
  • السرعة والفعالية (Speed and Efficiency): يجب أن تكون نتائج البحث سريعة ودقيقة.
  • الاستجابة للأجهزة المُختلفة (Responsive): يجب أن تكون حقول البحث مُتوافقة مع جميع الأجهزة.

مثال (Example)

في موقع التسوق الإلكتروني، يمكن استخدام حقول البحث الفوري لعرض نتائج مُتعلقة بالمنتجات المُدخلة في الحقل.

لوحات المفاتيح (Keyboards)

لوحات المفاتيح تُعتبر جزءًا مهمًا من تجربة المستخدم، خاصة في التطبيقات الموجهة للإدخال النصي. تصميم لوحة المفاتيح يمكن أن يُحسن من تجربة المستخدم أو يُفسدها.

أنواع لوحات المفاتيح (Types of Keyboards)

  • لوحة المفاتيح النصية (Text Keyboard): لإدخال النصوص العامة.
  • لوحة المفاتيح الرقمية (Numeric Keyboard): لإدخال الأرقام فقط.
  • لوحة المفاتيح مع الأزرار السريعة (Quick-action Keyboard): تحتوي على أزرار لإجراءات مُحددة مثل إرسال، حفظ، إلخ.

مبادئ تصميم لوحات المفاتيح (Design Principles for Keyboards)

  • الاستجابة والسرعة (Responsiveness and Speed): يجب أن تكون لوحة المفاتيح سريعة الاستجابة وسهلة الاستخدام.
  • الراحة والقابلية (Comfort and Usability): يجب أن تكون الأزرار بحجم مناسب ومُرتبة بطريقة تُفضل استخدامها.
  • التوافق (Compatibility): يجب أن تكون مُتوافقة مع أنظمة التشغيل والأجهزة المُختلفة.

مثال

في تطبيق المراسلة، يمكن استخدام لوحة المفاتيح مع الأزرار السريعة لتسهيل عملية الإرسال والمشاركة.

الختام

في هذا المقال، قمنا بتغطية مجموعة متنوعة من المكونات المُستخدمة في تصميم التنقل والإدخال في التطبيقات المحمولة، بدءًا من القوائم وحتى لوحات المفاتيح. من خلال فهم كيفية تصميم هذه المكونات بطريقة تُحسن من تجربة المستخدم، يُمكن للمصممين إنشاء تطبيقات أكثر فعالية وسهولة في الاستخدام.

الأسئلة المتداولة (FAQ)

كيف يمكن اختيار نوع الزر المُناسب في التطبيق؟

يعتمد اختيار نوع الزر على العمل الذي يُراد إنجازه. إذا كان العمل بسيطًا، مثل التنقل بين الصفحات، يُمكن استخدام زر عادي. للأعمال المعقدة، يُمكن استخدام زر عائم (Floating Action Button).

ما هو الفرق بين حقول الإدخال وحقول البحث؟

حقول الإدخال تُستخدم لجمع البيانات من المستخدمين، بينما حقول البحث تُستخدم لفلترة المعلومات داخل التطبيق أو الموقع.

هل يُفضل استخدام لوحات المفاتيح المُخصصة؟

يعتمد هذا على نوع التطبيق واحتياجات المستخدمين. لوحات المفاتيح المُخصصة يُمكن أن تُفيد في تسريع عمليات الإدخال وتُحسن من تجربة المستخدم.

أمثلة على الإطارات السلكية حسب سياق الاستخدام

أمثلة على الوايرفرام حسب سياق الاستخدام

اكتشف كيف يمكن استخدام الإطارات السلكية في تصميم واجهات المستخدم في مختلف الصناعات من خلال…
أدوات الوصول: كيف تجعل تصميمك متوافقًا مع WCAG

أدوات الوصول: كيف تجعل تصميمك متوافقًا مع WCAG

تعرّف على أفضل الأدوات التي يمكن استخدامها لضمان توافق موقعك الإلكتروني مع معايير WCAG للوصول.…
مقدمة في أدوات اختيار واجهة المستخدم

مقدمة في أدوات اختيار واجهة المستخدم

تعلم أنواع مختلفة من أدوات اختيار واجهة المستخدم ومتى يجدر باستخدام كل نوع. استفد من…