Skip to main content

مرحبًا عزيزي القارئ، هل سبق لك أن شعرت بالتوتر أو الإرهاق عند مواجهة عملية طويلة على تطبيق أو موقع ويب؟ إذا كان الجواب نعم، فإنك لست وحدك. يمكن لعمليات التفاعل المعقدة والطويلة أن تكون مُرهِقة للمستخدمين، ولكن هناك حلاً بسيطًا يُمكن أن يجعل الأمور أسهل بكثير: متتبعات التقدم (Progress Trackers).

متتبعات التقدم هي أدوات تصميمية تساعد المستخدمين على معرفة المرحلة التي يتواجدون فيها داخل عملية معينة، وكم من الوقت أو الخطوات المتبقية لإكمالها. في هذه المقالة، سنغطي مجموعة من الموضوعات المهمة التي تتعلق بمتتبعات التقدم في تصميم واجهة المستخدم.

إشارة إلى الموقف الحالي (Indicate Current Position)

إحدى الوظائف الأساسية لمتتبعات التقدم هي إظهار الموقف الحالي للمستخدم داخل العملية. عندما يكون لديك عدد من الخطوات لإتمام مهمة، من السهل أن تشعر بالتشتت أو الضياع. لهذا، إظهار الموقف الحالي يُعتبر أمرًا حاسمًا لتوجيه المستخدم.

مثال: التسوق عبر الإنترنت

فكر في عملية شراء من متجر إلكتروني، عادةً ما تبدأ العملية بإضافة المنتجات إلى السلة، ثم تحديد طريقة الدفع، وأخيرًا تأكيد الشراء. في هذا السياق، يُمكن لمتتبع التقدم أن يُظهر لك بوضوح في أي خطوة تتواجد حالياً—هل أنت في مرحلة الدفع أم في مرحلة التأكيد.

معرفة الموقف الحالي يُعطي المستخدمين إحساسًا بالتحكم واليقين، مما يقلل من الإحباط ويزيد من فرص إكمال العملية بنجاح.

إشارة إلى الخطوات المتبقية (Indicate Remaining Steps)

أحد العناصر الأساسية في متتبعات التقدم هو إظهار الخطوات المتبقية لإكمال العملية. هذا يساعد المستخدمين على التخطيط والتحضير لما هو قادم، ويعطيهم فكرة عن المدة الزمنية المحتملة لإكمال العملية.

مثال: تقديم طلب للحصول على تأشيرة

في عملية تقديم طلب للحصول على تأشيرة، قد يكون هناك عدة خطوات مثل تقديم الأوراق، المقابلة الشخصية، وانتظار الموافقة. متتبع التقدم في هذا السياق يُمكن أن يُظهر للمتقدمين كم عدد الخطوات المتبقية وما هي، مما يُعطيهم فكرة عن ما يتعين عليهم القيام به.

الإشارة إلى الخطوات المتبقية تُعطي المستخدمين القدرة على التنظيم والتخطيط، وهو ما يُساهم في تقليل الإحباط وزيادة فعالية تجربة المستخدم.

إشارة إلى الخطوات المكتملة (Indicate Completed Steps)

تعتبر إشارة إلى الخطوات التي تم إكمالها عنصرًا مهمًا في متتبعات التقدم لأنها تقدم للمستخدمين إحساسًا بالإنجاز والتقدم. هذا يساهم في زيادة الدافع لإكمال العملية بأكملها.

مثال: استكمال دروس عبر الإنترنت

إذا كنت تُتبِع دورة تعليمية عبر الإنترنت، فإن معرفتك بالدروس التي قد أكملتها ستعطيك دافعًا لاستكمال الدورة. متتبع التقدم في هذه الحالة يُظهر الوحدات أو الدروس التي تم إنجازها، مما يُعطيك إحساسًا بالإنجاز والتقدم.

عندما يشعر المستخدمون بأنهم قد أنجزوا شيئًا، يصبح لديهم المزيد من الإرادة لإكمال الخطوات المتبقية. هذا يساهم في تحسين التجربة العامة ويُقلل من احتمالية التوقف عند منتصف الطريق.

المتتبعات الدائرية (Carousel Progress Trackers)

في بعض الحالات، قد تكون المتتبعات الدائرية (Carousel Progress Trackers) هي الأنسب لتقديم التفاعلات التي تتضمن عددًا كبيرًا من العناصر، ولكن بطريقة مُبسطة ومُرتبة.

مثال: استعراض منتجات

تُستخدم المتتبعات الدائرية عادةً في استعراض المنتجات على المتاجر الإلكترونية. يُمكن للمستخدم أن يرى كم عدد المنتجات التي تم مرورها وكم منها متبقي، دون الحاجة للتنقل بين صفحات مُختلفة.

المتتبعات الدائرية تُعطي المستخدم إحساسًا بالتنقل السلس وتُقلل من التحميل المعلوماتي، مما يجعل تجربة التصفح أكثر سلاسة.

المتتبعات العمودية (Vertical Trackers)

بالإضافة إلى المتتبعات الأفقية التقليدية، تُعتبر المتتبعات العمودية خيارًا جيدًا في بعض السياقات، خصوصًا عندما يكون لديك الكثير من المعلومات التي تحتاج إلى تقديمها في كل خطوة.

مثال: عملية التسجيل في الموقع

في عملية التسجيل على موقع ويب، يُمكن أن تكون هناك معلومات مُفصّلة تحتاج إلى تقديمها، مثل بيانات الاتصال، التفضيلات، ومعلومات الدفع. المتتبع العمودي يُمكن أن يُسهل على المستخدمين الانتقال بين هذه الخطوات بطريقة منظمة.

المتتبعات العمودية تُساعد في توضيح التدفق وتُسهل التنقل، خاصة في العمليات المُعقدة التي تحتاج إلى توجيه واضح.

استخدام عدد معقول من الخطوات (Use a Reasonable Number of Steps)

في تصميم متتبعات التقدم، من الأهمية بمكان أن يكون لديك عدد معقول من الخطوات. عدد كبير جدًا من الخطوات قد يُثير الإرباك ويُقلل من فعالية المتتبع.

مثال: الشراء من متجر إلكتروني

عند الشراء من متجر إلكتروني، يُفضل أن يكون عدد الخطوات محدودًا، مثل: اختيار المنتج، التأكيد، الدفع، والتوصيل. إضافة خطوات زائدة مثل تقييمات مُفصّلة للمنتجات قد يجعل العملية مُعقدة ويُفقد المستخدم الاهتمام.

الهدف هو جعل التجربة بسيطة ومُباشرة قدر الإمكان. عدد مُعقول من الخطوات يُسهل على المستخدمين فهم ما يُتوقع منهم وكيف يمكنهم إكمال العملية بنجاح.

استخدام تسميات الخطوات لتعزيز التعرف (Use Step Labels to Enhance Recognition)

تعتبر تسميات الخطوات أحد العناصر الأساسية في تصميم متتبعات التقدم. وذلك لأنها تُعطي المستخدمين فكرة واضحة عن محتوى كل خطوة وما يُتوقع أن يُنجز.

مثال: تسجيل جديد في تطبيق

في تطبيق يتطلب تسجيل مستخدم جديد، تسميات الخطوات مثل “المعلومات الشخصية”، “التفضيلات”، “التأكيد عبر البريد الإلكتروني” تُسهل على المستخدمين تقدير مدى تقدمهم وما الذي ينقصهم لإكمال التسجيل.

استخدام تسميات واضحة ودقيقة يُفيد في توجيه المستخدم خلال العملية، ويُقلل من احتمالية الخطأ أو الإرباك.

الختام

في هذا المقال، تعرفنا على مفهوم متتبعات التقدم في التصميم التفاعلي، وكيف يُمكن لهذه الأدوات المُساعدة على توجيه المستخدمين خلال عمليات مُعقدة أو طويلة. تعلمنا أيضًا كيف يُمكن تصميمها بطرق مُختلفة لتناسب احتياجات مُختلفة، والأهمية من استخدام عدد معقول من الخطوات وتسميات واضحة للخطوات لتحسين تجربة المستخدم.

الأسئلة المتكررة (FAQ) – H2

ما هي متتبعات التقدم (Progress Trackers)؟

هي أدوات تُستخدم في التصميم التفاعلي لتوجيه المستخدمين خلال عمليات مُعقدة أو طويلة.

ما الفارق بين المتتبع الأفقي والمتتبع العمودي؟

المتتبع الأفقي يُفضل في العمليات البسيطة، بينما يُفضل المتتبع العمودي عندما يكون لديك معلومات كثيرة تحتاج إلى تقديمها.

كم عدد الخطوات التي يجب أن تتضمنها متتبعات التقدم؟

الهدف هو جعل التجربة بسيطة ومُباشرة قدر الإمكان، لذلك يُفضل استخدام عدد معقول من الخطوات.

ما هو دور تسميات الخطوات في متتبعات التقدم؟

تُسهل تسميات الخطوات على المستخدمين تقدير مدى تقدمهم وما الذي ينقصهم لإكمال العملية.

كيفية استخدام نموذج الأعمال التجاري

كيفية استخدام نموذج الأعمال التجاري

تعلم كيفية استخدام نموذج الأعمال التجاري (Business Model Canvas) لتطوير وتحسين نموذج الأعمال الخاص بك،…
صفحات الحجز: الأساسيات وأفضل الممارسات

تصميم صفحات الحجز: الأساسيات وأفضل الممارسات

تعرف على كيفية بناء صفحات حجز فعّالة تقدم عائد استثمار مرتفع. اكتشف أفضل الممارسات لزيادة…
استخدام الشبكة الطباعية في التصميم

استخدام الشبكة الطباعية في التصميم

تعلم كيفية إنشاء نظام شبكة يوجه مكان ومحاذاة عناصر النص في التصميم الخاص بك. ستتعرف…