Skip to main content

في عالم تصميم واجهات المستخدم، تعتبر نوافذ المودال (Modals) واحدة من العناصر التفاعلية الأكثر شهرة واستخدامًا. يُعرَّف النافذة المودالية على أنها نافذة ثانوية تظهر فوق النافذة الرئيسية للتطبيق أو الموقع الإلكتروني، وتتطلب من المستخدم اتخاذ إجراء معين قبل العودة للتفاعل مع النافذة الرئيسية. في هذا المقال، سنقوم بتقديم نظرة شاملة على الأنواع المختلفة من نوافذ المودال، والسياقات التي يُفضل استخدامها فيها. من المبتدئين وحتى المتوسطين في مجال UX و UI، هذا المقال سيكون مرشدك الأمثل لفهم واستخدام نوافذ المودال بفعالية.

المودال مقابل النوافذ الغير مودال (Modals vs Non-Modals)

في مجال تصميم الواجهات، يُمكن تقسيم النوافذ التفاعلية إلى نوعين رئيسيين: المودال (Modal) والغير مودال (Non-Modal). الفارق الأساسي بينهما يكمن في كيفية تفاعل المستخدم مع النافذة والصفحة الرئيسية.

  • نوافذ المودال (Modal Windows): تظهر فوق الواجهة الرئيسية وتتطلب من المستخدم اتخاذ إجراء لإغلاقها. يُعطَّل التفاعل مع الواجهة الرئيسية حتى يُغلق النافذة المودالية.
  • النوافذ الغير مودال (Non-Modal Windows): بالمقابل، يُمكن للمستخدم التفاعل مع الصفحة الرئيسية دون الحاجة لإغلاق النافذة. هذه تُستخدم عادة لعرض معلومات إضافية أو خيارات لا تتطلب انتباهاً مُكثَّفاً.

في العديد من الحالات، يُفضل استخدام المودال عند الحاجة لجذب انتباه المستخدم أو الحصول على تأكيد منه على إجراء ما. بينما النوافذ الغير مودال تُفضل عند تقديم معلومات أو خيارات تكميلية.

استخدام المودال لتأكيد الإجراءات المدمرة (Confirming Destructive Actions)

من السياقات التي يُفضل فيها استخدام نوافذ المودال هو عند الحاجة لتأكيد الإجراءات التي قد تكون مدمرة أو ذات تأثير كبير. مثلاً، إذا كان المستخدم يرغب في حذف حسابه الشخصي أو مسح ملفات مهمة، يُعتبر النافذة المودالية الخيار المثلى للتأكيد.

في هذه الحالة، يُفضل استخدام نص واضح يُحذِّر المستخدم من العواقب المحتملة للإجراء. كما يُمكن إضافة زر للتأكيد وآخر للإلغاء لتوفير خيار للمستخدم للتراجع عن الإجراء إذا احتاج.

الهدف من استخدام المودال في هذه الحالة هو جذب انتباه المستخدم وتوجيهه للتفكير مرتين قبل اتخاذ إجراء قد يكون له تأثيرات طويلة الأمد.

استخدام المودال لجمع المعلومات (Collecting Information)

نوافذ المودال تُستخدم بكثرة لجمع معلومات من المستخدم، مثل استمارات التسجيل أو الاستفسارات أو حتى البحث. يتيح هذا النوع من المودال للمصممين خلق تجربة مُركَّزة تُعزِّز من احتمالات إكمال المستخدم للعملية.

واحدة من المزايا هي أنه بما أن النافذة المودالية تظهر فوق الصفحة الرئيسية، يُصبح من السهل للمستخدم التركيز على المهمة المُراد إكمالها دون الانزعاج بالعناصر الأخرى.

لكن يجب الحذر أيضاً عند استخدام المودال لجمع المعلومات. مثلاً، يجب توفير طريقة واضحة لإغلاق النافذة في حال لم يرغب المستخدم في التفاعل معها، وكذلك تقديم رسائل توجيهية أو تأكيد عند الحاجة.

استخدام المودال لعرض المعلومات الحرجة (Displaying Critical Information)

في بعض الأحيان، قد يكون لديك معلومات حرجة تحتاج لجذب انتباه المستخدم لها بشكل فوري. في هذه الحالات، تُعتبر نوافذ المودال الخيار الأمثل للتأكيد على أهمية هذه المعلومات.

لنأخذ مثلاً تحديثات النظام أو التغييرات الجذرية في السياسات، يمكن استخدام نافذة مودال لإعلام المستخدم بالتفاصيل والخطوات المطلوبة للمتابعة. يُفضل في هذه الحالة توفير نص مُباشر وواضح، وزر للإجراء المُوصَى به (مثل “تحديث الآن” أو “معرفة المزيد”).

المفتاح في هذا السياق هو تحقيق التوازن بين جذب انتباه المستخدم وعدم إزعاجه، لذا يجب استخدام هذه الطريقة بحذر وفقط عند الضرورة القصوى.

المودال المنبثق (Popup Modal)

المودال المنبثق هو نوع شائع من نوافذ المودال ويُستخدم عادة لعرض معلومات بسيطة أو لجمع بيانات معينة من المستخدم. يتميز بأنه صغير الحجم ويظهر عادة في وسط الشاشة.

من ميزاته القدرة على جذب انتباه المستخدم دون أن يكون مُلهيًا للغاية. عادةً ما يُستخدم في الإعلانات أو التنبيهات السريعة، مثل التأكيد على إجراء أو عرض كود خصم.

يُفضل دائماً توفير خيار لإغلاق المودال، سواء كان ذلك من خلال زر إغلاق في الزاوية العلوية أو عن طريق النقر خارج نطاق النافذة.

هذا النوع من المودال يُفضل استخدامه بحذر لأنه قد يُصبح مُزعجًا إذا تم استخدامه بشكل مفرط.

المودال كامل الشاشة على سطح المكتب (Fullscreen Desktop Modal)

يُعتبر المودال كامل الشاشة على سطح المكتب من الأنواع الفعّالة التي تُمكِّن المستخدم من التركيز الكامل على المحتوى. يُستخدم عادة في العمليات التي تحتاج إلى خطوات متعددة أو في عرض المعلومات الكبيرة والتفصيلية.

يتيح هذا النوع من المودال للمصممين مساحة كبيرة لتقديم المحتوى بشكل جذاب ومنظم. ومن المهم توفير زر للخروج أو إلغاء العملية ليتمكن المستخدم من العودة للصفحة الرئيسية إذا اختار.

تجدر الإشارة إلى أن المودال كامل الشاشة قد لا يكون الخيار الأمثل في جميع الحالات، لذا يجب التفكير جيداً قبل استخدامه للتأكد من أنه يُضيف قيمة للتجربة العامة.

المودال كامل الشاشة على الهاتف المحمول (Fullscreen Mobile Modal)

على الهواتف المحمولة، يُفضل استخدام المودال كامل الشاشة للتأكيد على الإجراءات الهامة أو عرض معلومات مفصلة. يُمكِّن هذا النوع من المودال من استغلال مساحة الشاشة بكفاءة ويوفر تجربة مستخدم أكثر تركيزاً.

المفتاح هنا هو التصميم بعناية لتحقيق توازن بين البساطة والوضوح، مع الحفاظ على سهولة الاستخدام. يُعتبر توفير زر للإغلاق أو الرجوع خطوة مهمة للغاية في هذا النوع من المودال.

ومثل المودالات الأخرى، يجب استخدام هذا النوع بحذر وفقط عند الحاجة لضمان عدم إزعاج المستخدم.

المودال المنبثقة (Popover Modal)

المودال المنبثقة، أو “Popover Modal” بالإنجليزية، تُستخدم عادة لعرض معلومات إضافية أو خيارات إجراء بدون الحاجة لتحميل صفحة جديدة أو تغيير الصفحة الحالية. يمكن أن تظهر هذه النوعية من المودال بجوار العنصر الذي تم النقر عليه.

مثال عملي على هذا يمكن رؤيته في القوائم المنسدلة، أو عند النقر على رابط يُظهر تفاصيل إضافية بدلاً من توجيهك لصفحة جديدة. تعتبر مفيدة جداً في الحفاظ على تدفق العمل وتقديم معلومات في الوقت المناسب.

من النصائح المهمة عند استخدام المودال المنبثقة هو جعل المحتوى محدود ومُركَّز، وأيضاً توفير خيار لإغلاق المودال إما بالنقر خارجها أو عبر زر إغلاق.

المودال الفاتح (Lightbox Modal)

المودال الفاتح، أو “Lightbox Modal” بالإنجليزية، يُستخدم بشكل رئيسي لعرض الصور أو المحتوى المرئي. يُظلِّل هذا النوع من المودال الباقي من الصفحة، مما يُركِّز انتباه المستخدم على المحتوى المعروض.

عند استخدام المودال الفاتح، يجب أن تكون الصور أو الفيديوهات عالية الجودة لتحقيق التأثير المطلوب. يُفضل أيضًا توفير خيارات للتنقل بين الصور أو الفيديوهات، وزر للإغلاق للخروج من المودال.

يُعتبر هذا النوع من المودال مثاليًا للمعرض الفني أو العروض المرئية، لكن يجب استخدامه بحذر لأنه قد يكون مُلهيًا إذا لم يُعرض بشكل صحيح.

موضع المودال في المركز

وضع المودال في المركز من الشاشة هو معيار تصميمي شائع، وذلك لجذب انتباه المستخدم مباشرةً للمحتوى. يُسهل هذا الوضع على المستخدم التركيز على العملية أو المعلومات المُقدمة.

هناك بعض الاستثناءات حيث قد يكون من الأفضل وضع المودال في جانب الشاشة أو الأعلى، خصوصاً في التصميمات المعقدة أو عند استخدام المودال لعرض معلومات ثانوية.

المهم هو التأكد من أن موضع المودال يُعزِّز من تجربة المستخدم ولا يُشكِّل عائقاً أمامه. لذلك، يجب دائماً اختبار واجهات المستخدم للتأكد من القرارات التصميمية.

مودالات iOS مقابل Android

تختلف تصميمات المودال بين نظامي iOS وAndroid، لكن الفارق ليس كبيرًا جدًا. في iOS، يُعتبر التصميم أكثر بساطة ومنسقة، بينما يُظهر Android مزيدًا من المرونة في التخصيص.

على iOS، يُفضل استخدام “Alerts” للرسائل البسيطة و”Action Sheets” لقائمة الخيارات. في Android، يُمكِن استخدام “Dialogs” لنفس الغرض ولكن مع إمكانيات تخصيص أكبر.

من النصائح المهمة هي معرفة جمهورك وأي نظام تشغيل يُفضلون لتقديم تجربة مُحسَّنة.

المودال في الجزء السفلي في iOS و Android

المودال في الجزء السفلي، أو “Bottom Sheets” بالإنجليزية، هي شكل آخر من أشكال المودال التي تظهر عادةً في الجزء السفلي من الشاشة. في نظام iOS، يُشبه هذا النوع من المودال الـ”Action Sheets”، بينما في Android يُعرف باسم “Bottom Sheet Dialog”.

في iOS، يُمكن لـ”Bottom Sheets” أن يكون لديها محتوى متحرك، مثل قائمة تُظهر تفاصيل عند النقر على كل عنصر. في Android، تُوفر “Bottom Sheets” المزيد من المرونة في التصميم ويمكن أن تحتوي على أزرار أو عناصر تفاعلية أخرى.

هذا النوع من المودال يُفضل عندما يكون هناك حاجة لعرض خيارات إجراء أو معلومات إضافية دون الحاجة لتحميل صفحة جديدة.

الأسئلة المتكررة (FAQ)

ما هو المودال في التصميم البصري؟

المودال هو نوع من النوافذ التفاعلية التي تظهر فوق محتوى الصفحة الأساسية لجذب انتباه المستخدم.

متى يجب استخدام المودال؟

يُفضل استخدام المودال للتأكيد على الإجراءات الدمرية، جمع المعلومات، أو عرض معلومات حرجة.

ما هو الفرق بين المودال وغير المودال؟

المودال يتطلب تفاعل المستخدم لإغلاقه، بينما غير المودال يمكن إغلاقه تلقائيًا أو عبر تفاعل آخر في الصفحة.

هل يُمكن تخصيص المودال؟

نعم، يُمكن تخصيص شكل وحجم ومحتوى المودال بناءً على احتياجات المستخدم.

ما هي بعض الأمثلة على أنواع المودال؟

بعض الأمثلة تشمل المودال المنبثق، المودال الكامل للشاشة، المودال الفاتح، والمودال في الجزء السفلي.

الألعاب والتمارين الافتتاحية لورش العمل الخاصة بالتصميم

الألعاب والتمارين الافتتاحية لورش العمل الخاصة بالتصميم

اكتشف أهمية التمارين الافتتاحية والألعاب في ورش عمل التصميم، وكيف يمكن استخدامها لإنشاء بيئة تعاونية…
كيفية استخدام النصوص في الإطارات السلكية

كيفية استخدام النصوص في الإطارات السلكية

تعلم أفضل الممارسات لدمج النصوص في تصميم الإطارات السلكية، مثل كتل النص، النص الوهمي، والنصوص…
تشريح الخط

تشريح الخط – الجزء الأول

استكشاف مفاهيم تشريح الخط مثل الشريط العابر، القوس، الذراع، المنقار، الأذن، العداد، القمة، الوعاء، القوسين،…