Skip to main content

قرر مفهوم التطبيق (Decide on the App Concept)

كل تطبيق ناجح يبدأ بفكرة مميزة. عندما تقرر مفهوم التطبيق، يجب أن تفكر في الأمور التي يمكن أن يقدمها التطبيق، وكيف يمكن أن يجعل حياة المستخدمين أسهل أو أكثر إمتاعًا. سيكون هذا المفهوم الأساس لكل خطوة تقوم بها فيما بعد في عملية تطوير التطبيق.

مثال: إذا كنت ترغب في تطبيق يساعد الأشخاص على تتبع الكتب التي قرأوها والتي يرغبون في قراءتها، فقد يكون المفهوم هو “تطبيق مساعدة القراءة الشخصية”.

حدد أهداف التطبيق (Define the App’s Goals)

بعد أن قررت مفهوم التطبيق، الخطوة التالية هي تحديد أهداف التطبيق. هذه الأهداف يجب أن توجه كل قرار تتخذه فيما يتعلق بالتطبيق. أهداف التطبيق يجب أن تكون محددة، قابلة للقياس، قابلة للتحقيق، ذات صلة، ومحددة زمنيًا (SMART).

مثال: الهدف من التطبيق المساعد للقراءة قد يكون “مساعدة المستخدمين على تتبع الكتب التي قرأوها وتقييمها، والعثور على كتب جديدة للقراءة، بحلول نهاية السنة”.

تحديد المؤشرات الرئيسية للأداء (Determine Key Performance Indicators)

بعد تحديد أهداف التطبيق، عليك أن تقرر كيف ستقيس نجاحه. المؤشرات الرئيسية للأداء، أو KPIs، هي المقاييس التي تستخدم لتقييم أداء التطبيق. قد تشمل هذه عدد المستخدمين، ومعدل التحويل، ووقت الاستخدام، والرضا عن المستخدم وغيرها من الأمور.

مثال: بالنسبة لتطبيق المساعدة في القراءة، قد تكون KPIs هي عدد المستخدمين النشطين، وعدد الكتب المضافة إلى القوائم، وعدد المراجعات التي تم كتابتها.

تحديد جمهور التطبيق المستهدف (Identify the App’s Target Audience)

معرفة من يستخدم التطبيق يمكن أن يساعدك في اتخاذ القرارات التي تتعلق بالتصميم، الميزات، وطريقة التسويق. حاول أن تكون محددًا قدر الإمكان عند تحديد الجمهور المستهدف.

مثال: بالنسبة لتطبيق المساعدة في القراءة، قد يكون الجمهور المستهدف هم الأشخاص الذين يحبون القراءة ويرغبون في تنظيم وتتبع الكتب التي يقرأونها.

تسهيل جلسة التفكير الإبداعي (Facilitate a Brainstorming Session)

بمجرد أن يكون لديك فهم أفضل لما تريد من التطبيق، يمكن أن يكون من المفيد جمع فريقك وإجراء جلسة للتفكير الإبداعي. في هذه الجلسة، يمكن للجميع أن يطرح أفكاره وتقديم اقتراحات حول كيفية تحقيق أهداف التطبيق. يمكن أن يساعد هذا النوع من التعاون على توليد أفكار جديدة ومبتكرة وضمان أن جميع أعضاء الفريق على نفس الصفحة.

مثال: في جلسة التفكير الإبداعي لتطبيق المساعدة في القراءة، قد يقترح أحد أعضاء الفريق ميزة تتيح للمستخدمين تبادل الكتب التي يقرؤونها مع الأصدقاء.

التعاون مع المطورين في وقت مبكر (Collaborate with Developers Early)

في مرحلة التخطيط الأولية لتطبيقك، من المهم أن تشمل المطورين. يمكن للمطورين تقديم إشارات مهمة حول ما يمكن وما لا يمكن تحقيقه تقنيًا، وكم من الوقت والموارد سيتطلب تنفيذ ميزات معينة. التعاون مع المطورين في وقت مبكر يمكن أن يساعد في تجنب الفخخ الفنية والتأخيرات في المشروع في المستقبل.

مثال: عندما تبحث عن إضافة ميزة تبادل الكتب في تطبيق المساعدة في القراءة، المطورين قد يوضحون كيف يمكن تنفيذ هذه الميزة وما البيانات التي يجب جمعها وتخزينها.

ابدأ بتدفقات المستخدم (Start with User Flows)

تدفقات المستخدم تعطيك فهماً عميقاً لكيفية تفاعل المستخدمين مع التطبيق وكيف يتنقلون من خلاله. عندما تبدأ بتصميم تدفقات المستخدم، فكر في المهام الرئيسية التي يرغب المستخدمون في إنجازها، وكيف يمكن أن يسهل التطبيق تلك المهام.

مثال: في تطبيق المساعدة في القراءة، قد يكون أحد تدفقات المستخدم هو “بحث عن كتاب -> إضافة الكتاب إلى القائمة -> تقييم الكتاب -> مشاركة التقييم مع الأصدقاء”.

ابدأ في التخطيط للميزات (Start Planning Features)

عندما تعرف تدفقات المستخدم، يمكنك بدء التخطيط للميزات التي يحتاجها التطبيق. الأفكار التي أثارتها جلسة التفكير الإبداعي، والتعليقات من المطورين، وفهمك لأهداف التطبيق وجمهوره، يجب أن توجه تخطيط الميزات.

مثال: بناءً على تدفق المستخدم في تطبيق المساعدة في القراءة، قد تحتاج إلى ميزات مثل محرك بحث للكتب، وقائمة لتتبع الكتب، ونظام تقييم، وخاصية المشاركة الاجتماعية.

اختبار الواجهات الأولية (Test Your Wireframes)

بمجرد أن يكون لديك فكرة عن الميزات التي يحتاجها التطبيق وتدفقات المستخدم، يمكنك البدء في إنشاء الواجهات الأولية. الواجهات الأولية، والمعروفة أيضاً بـ Wireframes، هي تمثيلات بسيطة للواجهة الرئيسية للتطبيق. يجب اختبار هذه الواجهات الأولية مع المستخدمين الفعليين أو الاستفادة من تجارب المستخدمين لمعرفة ما إذا كانت الميزات والتدفقات واضحة وسهلة الاستخدام.

مثال: في تطبيق المساعدة في القراءة، قد تصمم الواجهات الأولية التي تعرض كيف يمكن للمستخدمين البحث عن كتاب، وإضافته إلى قائمتهم، وتقييمه، ومشاركة التقييم مع الأصدقاء.

الخاتمة

عند التخطيط لتطبيق محمول جديد، من المهم أخذ الخطوات الصحيحة لضمان أنك تقوم بتصميم تطبيق يفي بتوقعات المستخدمين وأهداف الأعمال. من خلال تحديد مفهوم التطبيق، وتحديد أهدافه، وتحديد المؤشرات الرئيسية للأداء، وتحديد الجمهور المستهدف، وتسهيل جلسة للتفكير الإبداعي، والتعاون مع المطورين في وقت مبكر، والبدء بتدفقات المستخدم، والبدء في التخطيط للميزات، واختبار الواجهات الأولية، يمكنك التأكد من أنك تحقق الأقصى من الوقت والموارد وتجنب الفخخ التقنية.

الأسئلة المتداولة

ما هي أهمية تحديد الجمهور المستهدف للتطبيق؟

تحديد الجمهور المستهدف للتطبيق يمكن أن يساعدك في اتخاذ القرارات التي تتعلق بالتصميم، الميزات، وطريقة التسويق.

متى يجب علي التعاون مع المطورين؟

من المهم أن تشمل المطورين في مرحلة التخطيط الأولية لتطبيقك. يمكن للمطورين تقديم إشارات مهمة حول ما يمكن وما لا يمكن تحقيقه تقنيًا.

ما هي الواجهات الأولية ولماذا هي مهمة؟

الواجهات الأولية هي تمثيلات بسيطة للواجهة الرئيسية للتطبيق. يمكن اختبارها مع المستخدمين الفعليين لمعرفة ما إذا كانت الميزات والتدفقات واضحة وسهلة الاستخدام.

تقنيات التعامل مع الصور في CSS

تقنيات التعامل مع الصور في CSS

تعلم كيفية استخدام الصور في CSS بطرق مختلفة مع الخصائص المختلفة مثل background-image و list-style-image…
شرح واسع لأشهر العلامات في HTML

شرح واسع لأشهر العلامات في HTML

في هذا المقال، سنقوم بالتعرف على أشهر وأكثر العلامات استخدامًا في لغة HTML التي تُستخدم…
تصميم عناصر التنقل والإدخال في تطبيقات الهواتف المحمولة

تصميم عناصر التنقل والإدخال في تطبيقات الهواتف المحمولة

هل تريد معرفة كيفية تصميم عناصر التنقل والإدخال بطريقة منطقية وبديهية في تطبيقات الهواتف الذكية؟…