Skip to main content

المقدمة:

عندما يواجه الزوار صفحة “404” على موقعك الإلكتروني، يمكن أن يكون هذا الخطأ محبطًا ويمكن أن يجعلهم يغادرون موقعك بسرعة. لكن، بتصميم صفحة 404 بطريقة مدروسة وجذابة، يمكنك تحويل هذا الخطأ المحبط إلى فرصة للتفاعل مع الزوار وتوجيههم نحو المحتوى الأخر المفيد على موقعك. في هذا المقال، سنستعرض أفضل 11 ممارسة لتصميم صفحات 404.

اشرح ما حدث

بدلاً من عرض رسالة “404” القاسية فقط، يجب عليك شرح ما حدث بطريقة بسيطة وواضحة. أخبر الزوار أن الصفحة التي كانوا يبحثون عنها لا يمكن العثور عليها، وهذا قد يكون بسبب رابط مكسور أو خطأ في الإدخال. التوضيح يمكن أن يساعد الزوار على فهم المشكلة ويقلل من إحباطهم.

ضع ابتسامة على وجه المستخدم

رغم أن مواجهة صفحة 404 قد تكون مزعجة للمستخدم، إلا أنه يمكن استخدام هذه الفرصة لتخفيف الموقف وجعل المستخدم يبتسم. يمكنك ذلك من خلال إضافة نكتة بسيطة أو صورة كوميدية. تذكر، الهدف هو تخفيف الموقف وجعل المستخدم يبتسم، ليس فقط لجعله يضحك. قد يكون هذا طريقة فعالة لتبديد بعض الإحباط والتوتر الناجم عن المواجهة بخطأ 404.

إبداع في النص

بدلاً من استخدام رسالة الخطأ القياسية التي قد لا تكون واضحة للمستخدمين العاديين، يمكنك استخدام النص في صفحة 404 للتعبير عن شخصية العلامة التجارية والتواصل مع المستخدمين بطريقة أكثر إنسانية. عند كتابة نص الخطأ، فكر في اللغة التي ستستخدمها. أتريد أن تكون ودية؟ محترفة؟ مباشرة؟ أم مرحة؟ مثلاً، بدلاً من كتابة “خطأ 404: الصفحة غير موجودة”، يمكنك كتابة “عفواً، يبدو أننا فقدنا الصفحة التي تبحث عنها”. تذكر أن النص يجب أن يعكس شخصية العلامة التجارية الخاصة بك.

إذا كان للعلامة التجارية الخاصة بك لغة خاصة أو أسلوب فريد، استخدمه في صفحة الخطأ 404. يمكن أن يساعد ذلك في تقليل الإحباط الناتج عن التجربة السلبية وربما يحولها إلى تجربة إيجابية، بالإضافة إلى أنه يعزز الانسجام والتناسق في تجربة المستخدم الكلية. يجب أن يعكس النص تمامًا ما تمثله العلامة التجارية، ولكن يجب أن يكون أيضًا واضحًا ومفهومًا للمستخدم.

إضافة بصريات متميزة

إن دمج العناصر البصرية مثل الرسومات والصور والأنميشن في صفحة الخطأ 404 يمكن أن يكون وسيلة فعالة لخلق تجربة مستخدم جذابة ومرضية. يمكن أن تساعد الرسوم البيانية في توضيح ما حدث وتوجيه المستخدمين نحو الخطوة التالية. على سبيل المثال، يمكن استخدام صورة ذات صلة بالموضوع، مثل خريطة لإظهار أن المستخدم ضل طريقه، أو رسم توضيحي للإشارة إلى أن الصفحة “تائهة” أو “مفقودة”.

تذكر أن الهدف من العناصر البصرية هو دعم النص وجعل تجربة المستخدم أكثر سلاسة، وليس فقط للترفيه أو لجعل الصفحة تبدو أكثر جاذبية. العناصر البصرية يجب أن تكون متماسكة مع العلامة التجارية وأسلوبها، وأن تعكس المعنى المراد توصيله بشكل واضح. يمكن أن تكون البساطة هي الأفضل في بعض الأحيان، لذا تجنب الرسوم البيانية المعقدة أو الغير ذات صلة التي قد تضيف الى الالتباس.

توجيه المستخدمين إلى أفضل محتوى لديك

في بعض الأحيان، قد يكون الخطأ 404 نتيجة لرابط معطوب أو صفحة تم حذفها. في هذه الحالات، يمكنك استخدام هذه الفرصة لتوجيه المستخدمين نحو أفضل المحتوى المتوفر لديك. يمكن تضمين الروابط إلى الصفحات الأكثر شعبية، المنتجات الجديدة، أو أي محتوى آخر قد يكون ذا صلة بالمستخدم.

كما يمكنك استخدام هذه الفرصة لتقديم المحتوى الحصري أو الخصومات كطريقة للتعويض عن الإرباك الذي قد يشعر به المستخدم. من المهم أن تكون هذه الروابط واضحة وسهلة الاستخدام، وأن يتم تحديثها بشكل منتظم لضمان أن المستخدمين دائمًا يتم توجيههم إلى المحتوى الأكثر صلة.

جعل الـCTA (نداء الى العمل) يبرز

CTA هو اختصار لـ “Call to Action”، وهو يتعلق بأي شيء تريد أن يقوم المستخدم بتنفيذه. في سياق الصفحات 404، يمكن أن يكون الـCTA شيئًا مثل “العودة إلى الصفحة الرئيسية” أو “محاولة البحث مرة أخرى”. الهدف من الـCTA هو توفير توجيه واضح للمستخدمين بعد التجربة الغير متوقعة للقاء صفحة الخطأ.

يجب أن يكون الـCTA واضحًا وسهل التنفيذ. تأكد من استخدام لغة مستقيمة وبسيطة تسهل على المستخدمين فهم ما يتعين عليهم القيام به. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يكون موقع الـCTA في المكان الذي يتوقعه المستخدمين، ويجب أن يكون لونه وحجمه يجذبان الانتباه. إذا كان الـCTA غير واضح أو صعب العثور عليه، فقد يتسبب ذلك في زيادة الإحباط والارتباك للمستخدمين.

تقديم حقل بحث

خطأ 404 قد يحدث لأسباب متعددة, قد يكون المستخدم كتب عنوان URL بشكل خاطئ أو اتبع رابط معطل، أو ربما كان يبحث عن شيء محدد على موقعك ولم يتمكن من العثور عليه.

من خلال تقديم حقل بحث في صفحة الخطأ 404، يمكنك منح المستخدمين الفرصة للبحث مرة أخرى والعثور على ما يريدون. هذا الخطوة تحافظ على تواجد المستخدمين في موقعك وتمنحهم فرصة للعثور على المحتوى المطلوب بدلاً من ترك الموقع تماماً.

عند إضافة حقل البحث، تأكد من جعله واضحًا وسهل الوصول إليه. تذكر، المستخدمين الذين يصلون لصفحة الخطأ 404 عادة ما يكونون محبطين بالفعل، لذا تقديم حقل بحث بسيط وواضح يمكن أن يحسن تجربتهم.

تمثيل العلامة التجارية

صفحة الخطأ 404 هي جزء من موقعك الإلكتروني, لذا يجب أن تعكس العلامة التجارية لشركتك وقيمها. إنها فرصة لإظهار الشخصية والأسلوب الفريد لعلامتك التجارية، سواء كان ذلك من خلال النص، الألوان، الرسومات، أو الطريقة التي تتعامل بها مع الأخطاء.

فكر في العلامات التجارية التي تعرفها وتحبها. كيف يمكنك تقديم تجربة مماثلة للمستخدمين على صفحة الخطأ 404؟ على سبيل المثال، إذا كانت علامتك التجارية تشتهر بروحها الهزلية، فقد ترغب في إضافة النكتة أو الرسوم المتحركة الطريفة.

أو إذا كانت علامتك التجارية تعتمد على البساطة والأناقة، قد ترغب في تصميم صفحة خطأ 404 بسيطة ولكنها أنيقة. المهم هو أن تكون الصفحة متناسقة مع باقي تجربة المستخدم على موقعك.

تجنب الفوضى

يمكن أن تصبح صفحة الخطأ 404 سريعًا غير مرتبة ومربكة إذا تم تحميلها بالكثير من المحتوى أو الرسومات. بينما يمكن أن تكون العناصر البصرية والنصوص المبتكرة مفيدة لجذب انتباه المستخدم وتوفير التوجيه، فإنه يجب تجنب الإفراط في ذلك.

إذا كان هناك الكثير من الأشياء المتحركة على الشاشة، أو الكثير من النصوص أو الروابط، فقد يصبح من الصعب للمستخدمين معرفة ما يجب فعله بعد. بدلاً من ذلك، حافظ على الصفحة بسيطة وواضحة، مع توجيه واضح للمستخدمين حول الخطوات التالية التي يمكنهم اتخاذها.

يمكن أن يشمل ذلك رابطًا واحدًا للعودة إلى الصفحة الرئيسية، أو مربع بحث واحد للمستخدمين لإعادة البحث عن ما يبحثون عنه.

لا تفرط في الأمور

هذه النصيحة تعتبر تكملة للقسم السابق. إن الإفراط في محاولة تحسين صفحة الخطأ 404 يمكن أن يكون مضرًا أكثر من أن يكون مفيدًا. بينما قد يكون من المغري استخدام كل الأدوات المتاحة وتقديم صفحة فريدة من نوعها تمامًا، يجب تذكر دائمًا أن الهدف الرئيسي هو مساعدة المستخدمين على العثور على المعلومات التي يبحثون عنها.

لا تضيع وقت المستخدمين بإدخال ميزات معقدة أو غير مفيدة. تذكر أن الناس وصلوا إلى هذه الصفحة بسبب خطأ، لذا عليك أن تجعل التنقل منها بسيطًا وسهلًا قدر الإمكان. بالإضافة إلى ذلك، تذكر أن الإفراط في الأمور قد يعرض موقع الويب الخاص بك للخطر من حيث سرعة التحميل والأداء، مما يمكن أن يتسبب في مشاكل أخرى.

إذا كنت في شك، فأبقه بسيطًا. تجنب الإفراط في الديكورات أو الرسومات المتحركة، وركز على تقديم رسالة واضحة ومفيدة للمستخدمين.

دمج العناصر التفاعلية

تضمين العناصر التفاعلية في صفحة الخطأ 404 قد يكون طريقة رائعة لجذب انتباه المستخدمين وتشجيعهم على البقاء على موقعك. يمكن أن تشمل هذه العناصر ألعابًا صغيرة أو ألغازًا أو روابط تفاعلية تقود إلى أجزاء مختلفة من الموقع.

على سبيل المثال، يمكنك تضمين لعبة صغيرة تسمح للمستخدمين بـ”القتال” ضد الخطأ 404 أو “تتبع” الرابط المفقود. أو يمكنك تضمين رابط تفاعلي يقود المستخدمين إلى صفحة “الأسئلة الشائعة” أو الصفحة الرئيسية أو البحث في الموقع.

الهدف من هذه العناصر هو جعل صفحة الخطأ 404 أكثر متعة وتفاعلية، وبالتالي تقليل الإحباط الذي قد يشعر به المستخدمين وتشجيعهم على البقاء على الموقع والاستكشاف أكثر. ومع ذلك، تذكر دائمًا أن تحافظ على هذه العناصر ذات الصلة ومفيدة – لا يجب أن تصبح مزعجة أو تشتت الانتباه عن المهمة الرئيسية وهي إعادة توجيه المستخدمين إلى المحتوى الذي يبحثون عنه.

الخاتمة

إن تصميم صفحة 404 يتطلب الكثير من التفكير والتخطيط، ولكنه يمكن أن يكون مفيدًا بشكل كبير في تحسين تجربة المستخدم على موقعك الإلكتروني. عند تصميم صفحة الخطأ 404، من الأساسي أن تضع في الاعتبار أن المستخدم قد وصل إلى هذه الصفحة بطريق الخطأ، ومن المحتمل أن يشعر بالإحباط أو الإرباك. إذا قمت بتوفير شرح واضح للخطأ، وتقديم خيارات واضحة للمتابعة، وإضفاء طابع شخصي على الصفحة، فإنك ستتمكن من تقليل هذا الإحباط وتشجيع المستخدمين على البقاء على موقعك.

تذكر، الهدف النهائي من صفحة 404 هو مساعدة المستخدمين على العثور على المعلومات التي يبحثون عنها بأقل قدر من الإزعاج والإحباط. وبالتالي، فإن التركيز على المستخدم واحتياجاته هو الأمر الأكثر أهمية عند تصميم هذه الصفحات.

الأسئلة الشائعة

هل يجب أن تكون صفحة 404 ممتعة ومضحكة؟

على الرغم من أن بعض الشركات تفضل إضافة لمسة من الفكاهة إلى صفحات الخطأ 404، فإن ذلك يعتمد بالكامل على العلامة التجارية والجمهور. الأهم من ذلك، هو أن تقدم للمستخدمين طريقة للعودة إلى المحتوى الذي يبحثون عنه.

هل يجب أن أقوم بتخصيص صفحة 404 الخاصة بي؟

نعم، يوصى بشدة بتخصيص صفحة 404 الخاصة بك. صفحة الخطأ الافتراضية قد لا تقدم المعلومات الكافية أو الخيارات المناسبة للمستخدمين للمتابعة.

ما هي أفضل الطرق لإعادة توجيه المستخدمين من صفحة 404؟

تقديم رابط إلى الصفحة الرئيسية، أو البحث، أو الصفحات الأكثر شعبية على موقعك هي بعض من أفضل الطرق لإعادة توجيه المستخدمين من صفحة 404.

هل يجب على صفحة 404 أن تكون بسيطة؟

البساطة مفتاح التصميم الجيد، وهذا ينطبق أيضا على صفحة 404. لكن هذا لا يعني أن تكون صفحة الخطأ 404 خالية من الشخصية. إن اختيار التصميم الجيد والكتابة الذكية يمكن أن يضفي شخصية على صفحتك الخاصة 404 دون أن يكون ذلك مزعجا للمستخدمين.

أفضل الممارسات لتصميم الجداول في تجربة المستخدم

أفضل الممارسات لتصميم الجداول في تجربة المستخدم

تعرف على أفضل الممارسات التي يجب اتباعها عند تصميم الجداول في مجال تجربة المستخدم وواجهة…
موضوع المقالة: مميزات النص وأنواع الخط في CSS

موضوع المقالة: مميزات النص وأنواع الخط في CSS

في هذا المقال، سنناقش المميزات المتعلقة بالنصوص في CSS وكيفية استخدامها لتحسين تجربة المستخدم. سنتعرض…
مقدمة في شرائط التمرير في واجهات المستخدم

مقدمة في شرائط التمرير في واجهات المستخدم

تعرف على أنواع مختلفة من شرائط التمرير وكيفية استخدامها في واجهات المستخدم. من المواضيع التي…