Skip to main content

التواصل الإلكتروني هو واحد من أكثر الوسائل فعالية للتواصل بين الشركات والعملاء. ولكن، كيف يمكن للشركات جمع بريد المستخدمين الإلكتروني دون إزعاجهم أو مقاطعتهم؟ في هذه التدوينة، سنقدم لك مجموعة من الأساليب والنصائح التي تساعدك على تحقيق هذا بشكل فعّال وودي. سنبدأ بمناقشة أهمية تجنب “Confirmshaming”، وننتقل لاحقًا لموضوعات مثل البساطة ووضع توقعات واضحة وأكثر.

تجنب “Confirmshaming”

أحد أكثر الأخطاء شيوعًا في جمع البريد الإلكتروني للمستخدمين هو استخدام تقنية تعرف بـ “Confirmshaming”، وهي عبارة عن إلزام المستخدم باتخاذ خيار معين بطريقة تجعله يشعر بالذنب أو الحرج إذا اختار خيارًا آخر. مثلاً، قد يُقدم لك موقع إلكتروني خيارين للاشتراك في النشرة البريدية، الأول يقول “نعم، أرغب في تحسين حياتي” والثاني يقول “لا، أنا راضٍ عن حياتي البائسة”.

التقنيات مثل هذه قد تؤدي إلى فقدان الثقة والاحترام بينك وبين المستخدمين. يفضل دائمًا تقديم خيارات واضحة وصريحة تجعل المستخدم يشعر بالراحة عند اتخاذ قراره، دون الشعور بأي ضغط نفسي.

مثال: بدلًا من استخدام تعبيرات مثل “هل تريد تحسين حياتك؟ اشترك الآن!” يمكن استخدام “هل ترغب في الحصول على نصائح مفيدة؟ نحن هنا لمساعدتك، اشترك في نشرتنا الإخبارية”.

البساطة هي المفتاح (Keep it Simple)

في عالم يزداد تعقيدًا يومًا بعد يوم، تعتبر البساطة من أكثر العناصر قيمة في تصميم واجهات المستخدم. عندما يتعلق الأمر بجمع البريد الإلكتروني، فإن البساطة تأتي على شكل استمارات اشتراك قصيرة ومباشرة.

بدلاً من طلب معلومات مفصلة مثل الاسم الكامل، والعنوان، ورقم الهاتف، يفضل التركيز على ما هو ضروري فقط، مثل عنوان البريد الإلكتروني. كذلك، يُفضل استخدام لغة بسيطة وواضحة تُسهل على المستخدم فهم ما يُطلب منه.

مثال: استخدم نماذج اشتراك بسيطة مثل “ادخل بريدك الإلكتروني هنا” بدلاً من “يرجى تقديم عنوان البريد الإلكتروني الذي تود استخدامه لاستقبال نشرتنا الإخبارية”.

إذا كنت تتطلع للحصول على مزيد من المعلومات من المشتركين، يمكنك دائمًا القيام بذلك في مراحل لاحقة من التفاعل معهم.

ضع توقعات واضحة (Set Clear Expectations)

إذا كنت ترغب في بناء علاقة طويلة الأمد مع المشتركين، من الأساسي أن تكون شفافًا معهم من البداية. يجب وضع توقعات واضحة حول نوع المحتوى الذي سيتم إرساله، وكذلك تواتر الرسائل.

على سبيل المثال، بدلاً من قول “اشترك في نشرتنا الإخبارية”، يمكن أن تكون أوضح بقولك “اشترك لتحصل على نصائح تصميم مفيدة مرة في الأسبوع”. هذه الوضوح يساعد في تجنب أي خيبة أمل مستقبلية ويحفز المستخدمين على البقاء مشتركين لفترة أطول.

مثال: بدلاً من استخدام تعبير عام مثل “اشترك لتبقى على اطلاع”، جرب استخدام “اشترك لتحصل على نصائح UX و UI مفيدة كل يوم ثلاثاء”.

بتحديد التوقعات من البداية، تعطي المشتركين فكرة جيدة عما يمكنهم توقعه، مما يعزز الثقة والولاء.

قلل الجهد المطلوب للاشتراك (Reduce Efforts to Subscribe)

البساطة ليست المفتاح فقط، بل يجب أيضًا أن يكون عملية الاشتراك سهلة وسريعة. يتجنب معظم الناس إكمال استمارات طويلة أو معقدة، خاصةً عند التصفح عبر الهواتف المحمولة. لذا، يجب التركيز على تقليل النقرات أو الخطوات المطلوبة لإكمال عملية الاشتراك.

مثال: بدلاً من جعل المستخدم ينقر على زر “اشتراك”، ثم ينقله إلى صفحة أخرى لإدخال تفاصيله، يمكنك تقديم نموذج اشتراك يظهر مباشرةً عند النقر على الزر.

تقنيات مثل الاشتراك بنقرة واحدة أو استخدام معلومات مسبقة الإعداد (مثل البريد الإلكتروني المحفوظ في المتصفح) يمكن أن تسهل عملية الاشتراك وتجعلها أسرع.

وضح طرق الخروج (Mark the Exit)

في حالة تغير رأي المستخدم وقرر عدم الاشتراك، يجب أن يكون هناك طريقة واضحة للخروج من نافذة الاشتراك. يُعتبر توضيح زر الإغلاق أو كتابة “لا شكرًا” بطريقة واضحة أسلوبًا جيدًا لتقديم هذا الخيار.

عدم توفير وسيلة واضحة للخروج يمكن أن يؤدي إلى إحباط المستخدم وقد ينتج عنه تجربة سلبية تؤثر على صورة العلامة التجارية.

مثال: إذا كان لديك نافذة منبثقة للإشتراك، تأكد من وجود زر إغلاق واضح في الزاوية العلوية اليمنى، أو كتابة “لا شكرا، ربما لاحقاً” في الجزء السفلي من النافذة.

سهل عملية إلغاء الاشتراك (Make Unsubscribing Easy)

إذا أراد المشتركون إلغاء الاشتراك في وقت لاحق، يجب أن تكون عملية الإلغاء سهلة وبدون تعقيدات. يُفضل وضع رابط لإلغاء الاشتراك في الجزء السفلي من كل رسالة بريد إلكتروني تُرسلها. تجنب استخدام لغة غامضة أو إخفاء رابط الإلغاء في مكان غير واضح.

مثال: بدلاً من كتابة “إذا كنت لا ترغب في استقبال المزيد من المعلومات، يرجى الرد بكلمة ‘إلغاء الاشتراك'”, يمكنك كتابة “لإلغاء الاشتراك، انقر هنا” وتوفير رابط مباشر لعملية الإلغاء.

هذه الخطوة لا تقدم فقط تجربة مستخدم جيدة، ولكنها تظهر أيضاً الاحترافية والاحترام لخصوصية المشتركين.

تجنب الإلحاح الزائد (Avoid Being Pushy)

واحدة من أكثر الأمور التي قد تزعج المستخدمين هي الإلحاح الزائد في طلب الاشتراك. تجنب استخدام التقنيات التي تُعتبر مُزعجة مثل النوافذ المنبثقة المتكررة أو رسائل البريد الإلكتروني المتعددة في يوم واحد.

مثال: بدلاً من إرسال رسالة تذكيرية يومياً بأهمية الاشتراك، يمكنك تقديم نوافذ منبثقة للزوار الجدد فقط، أو تقديم خيار للمشتركين المحتملين لاختيار التواتر الذي يناسبهم.

هذا يُعطي الزوار حرية الاختيار دون الشعور بالضغط، مما يُحسن من تجربة المستخدم ويُعزز من فرصة اشتراكهم.

قدم توديع لطيف (Offer a Friendly Goodbye)

عندما يختار المستخدم إلغاء الاشتراك، يعتبر تقديم رسالة توديع لطيفة وشكر جيدة للمشترك طريقة رائعة لترك انطباع جيد. يُفضل أن تكون الرسالة قصيرة ومُختصرة ولكن دافئة، مُعربةً عن احترامك لقرارهم.

مثال: بدلاً من إرسال رسالة توديع باردة تقول “لقد تم إلغاء اشتراكك”، يمكنك القول “نأسف لرؤيتك تذهب، شكراً لوقتك معنا ونتمنى لك يوماً رائعاً”.

هذا يُظهر للمشتركين أنك تقدر وقتهم وتجربتهم، حتى لو قرروا عدم المتابعة معك.

كن صادقاً ووصفياً (Be Honest and Descriptive)

عند تقديم خيار الاشتراك، يجب أن تكون واضحاً بشأن نوع المحتوى الذي ستقدمه. الصدق والوضوح يُعززان من الثقة ويقللان من احتمالية إلغاء الاشتراك في المستقبل.

مثال: بدلاً من كتابة “اشترك لتحصل على أحدث الأخبار”، يمكنك القول “اشترك لتحصل على نصائح أسبوعية لتحسين تجربة المستخدم في موقعك الإلكتروني”.

بهذه الطريقة، يكون لدى المشتركين فكرة واضحة عن نوع المحتوى الذي سيتلقونه، مما يزيد من فرص بقائهم مشتركين.

اجعل زر الاشتراك واضحاً (Make the Subscribe Button Obvious)

تصميم زر الاشتراك بطريقة تجذب الانتباه يعتبر جزءاً مهماً من عملية جمع البريد الإلكتروني. يجب أن يكون الزر ملوناً وواضحاً وسهل العثور عليه.

مثال: بدلاً من استخدام زر بلون فاتح يميل للاندماج مع باقي تصميم الصفحة، استخدم لون زاهي يجعل الزر يبرز.

تجعل هذه الخطوة من عملية الاشتراك أكثر سلاسة وتُسهل على الزائرين العثور على زر الاشتراك، مما يُحسن من تجربة المستخدم.

استخدام النوافذ المنبثقة عند الخروج (Use Exit-Intent Popups)

استخدام النوافذ المنبثقة عند الخروج هو طريقة فعّالة للتقاط عناوين البريد الإلكتروني للزوار الذين يُريدون مغادرة الموقع. هذه النوافذ تظهر عندما يبدو أن الزائر ينوي الخروج من الصفحة.

مثال: بدلاً من إظهار نافذة منبثقة فور وصول الزائر للصفحة، يمكنك ضبطها لتظهر فقط عندما يتحرك مؤشر الفأرة نحو زر الإغلاق أو العودة.

هذا يُعطي الزائر فرصة أخيرة للتفكير في الاشتراك، دون أن يشعر بأنه مُجبر على هذا الإجراء.

الأسئلة المتداولة (FAQ)

هل يمكنني تخصيص النوافذ المنبثقة عند الخروج؟

نعم، معظم أدوات التسويق تقدم خيارات لتخصيص شكل ومحتوى النوافذ المنبثقة.

ما هو Confirm-shaming؟

Confirm-shaming هو تقنية تستخدم للإلحاح على المستخدمين للاشتراك بطريقة سلبية، وعادة ما تُعتبر مُزعجة.

كيف يمكنني تسهيل عملية الاشتراك؟

يمكنك تقديم نموذج اشتراك بسيط وواضح، مع توضيح الفائدة التي سيحصل عليها المشترك.

هل يجب جعل زر الإلغاء واضحاً؟

نعم، من الأفضل أن يكون زر الإلغاء واضحاً وسهل العثور عليه لتحسين تجربة المستخدم.

كيف يمكنني تحديد توقعات واضحة للمشتركين؟

يمكنك القول بشكل صريح عن نوع المحتوى وتواتر إرساله عند تقديم خيار الاشتراك.

التعامل مع الكتل النصية الكبيرة في التايبوغرافيا

التعامل مع الكتل النصية الكبيرة في التايبوغرافيا

استكشف الاستراتيجيات لتقسيم الكتل النصية الكبيرة إلى قطع سهلة الهضم لتوجيه القراء وتحسين تجربة القراءة.…
كيفية استخدام نموذج الأعمال التجاري

كيفية استخدام نموذج الأعمال التجاري

تعلم كيفية استخدام نموذج الأعمال التجاري (Business Model Canvas) لتطوير وتحسين نموذج الأعمال الخاص بك،…
تصميم واجهات المستخدم لذوي الإعاقة الحركية

تصميم واجهات المستخدم لذوي الإعاقة الحركية

تعرف على أكثر أنواع الإعاقة الحركية شيوعاً وتعلم كيفية تصميم منتجات تعمل بفعالية لجميع المستخدمين.