Skip to main content

عند تصميم تطبيقات الهواتف المحمولة، تعتبر عناصر التحكم في الاختيار جزءًا حيويًا لتوجيه التفاعلات بين المستخدم والتطبيق. في هذا المقال، سنستعرض العناصر الرئيسية التي تحتاج لأخذها في الاعتبار عند تصميم هذه العناصر، مثل صندوق الاختيار، أزرار الراديو، مفاتيح التبديل، القوائم المُنسدلة، أدوات الاختيار، والمُنزلقات. هدفنا هو تقديم مفاتيح تصميم تُسهل على المستخدمين إتمام المهام بكفاءة وبدون أي عقبات.

صندوق الاختيار (Checkboxes)

صناديق الاختيار هي واحدة من العناصر الأساسية في التصميم التفاعلي. تُستخدم بشكل رئيسي للسماح للمستخدمين بإجراء تحديدات متعددة من مجموعة من الخيارات. لنركز على كيفية جعل هذه العنصر مُفهوم وسهل الاستخدام:

مبادئ التصميم للخانات المُختارة

  1. الوضوح (Clarity): يجب أن يكون لكل خانة مُختارة توصيف واضح يُظهر ما سيحدث عند اختيارها.
  2. المسافة (Spacing): يجب أن تكون المسافات بين صناديق الاختيار كافية لتجنب الضغط العرضي.
  3. ردود الفعل (Feedback): يجب أن يحصل المستخدم على رد فعل فوري عند النقر على الخانة.

مثال عملي

  • في نموذج التسجيل، يُمكن استخدام المربعات الاختيارية للسماح للمستخدم بالاختيار بين الاشتراك في النشرة الإخبارية أو عدم الاشتراك.
  • في التطبيقات التعليمية، يُمكن استخدامها لتحديد الفصول التي تم استكمالها.

أزرار الراديو (Radio Buttons)

أزرار الراديو تُستخدم عندما يكون لديك مجموعة من الخيارات وتريد أن يختار منها المستخدم خيارًا واحدًا فقط. هذه العناصر تُوفر تجربة مُستخدم سلسة وفعّالة إذا تم تصميمها بشكل صحيح.

مبادئ التصميم لأزرار الراديو

  1. التنظيم (Organization): يجب ترتيب الخيارات بطريقة منطقية، مثل الترتيب الأبجدي أو حسب الأهمية.
  2. البساطة (Simplicity): يجب أن يكون التصميم بسيطًا ومُباشرًا لتجنب الإرباك.
  3. الوضوح (Clarity): استخدام تسميات واضحة للخيارات لضمان فهم المستخدم.

مثال عملي

في نموذج حجز تذاكر الطيران، يُمكن للمستخدمين اختيار فئة السفر: اقتصادي، رجال الأعمال، أو درجة أولى.

مفاتيح التبديل (Toggle Switches)

مفاتيح التبديل تُستخدم لتبديل حالة مُعينة بين نعم ولا، أو تشغيل وإيقاف، وهكذا. هي مثالية للإعدادات التي لا تتطلب تأكيدًا إضافيًا.

مبادئ التصميم لمفاتيح التبديل

  1. رد الفعل الفوري (Immediate Feedback): يجب أن يرى المستخدم نتيجة الإجراء فورًا.
  2. التمييز اللوني (Color Differentiation): استخدم الألوان لإظهار الحالة النشطة والغير نشطة للمفتاح.
  3. الحجم (Size): يجب أن يكون حجم المفتاح كافي للتفاعل السهل.

مثال عملي

في إعدادات الهاتف، يُمكن للمستخدم تفعيل أو إلغاء تفعيل الوضع الليلي باستخدام مفتاح التبديل.

القوائم المُنسدلة (Dropdowns)

القوائم المُنسدلة تُستخدم عندما تكون هناك مجموعة من الخيارات التي يُمكن أن تكون مُرتبطة تحت عنوان واحد. هذه العناصر مفيدة للتوفير في المساحة وتنظيم المحتوى.

مبادئ التصميم للقوائم المُنسدلة

  1. الواضحية (Clarity): يجب أن يكون عنوان القائمة واضحًا ودقيقًا.
  2. البساطة (Simplicity): تجنب استخدام القوائم المُنسدلة المُتداخلة للحد من التعقيد.
  3. القابلية للبحث (Searchability): في حالة وجود العديد من الخيارات، يفضل توفير خيار البحث.

مثال عملي

في تطبيق التسوق، يُمكن للمستخدمين اختيار الفئة التي يرغبون في تصفحها من قائمة مُنسدلة تحتوي على فئات مثل “الإلكترونيات”، “الأزياء”، “الكتب”، وغيرها.

أدوات الاختيار (Pickers)

أدوات الاختيار تُستخدم لاختيار قيمة واحدة من مجموعة مُحددة، مثل تاريخ أو وقت. هذه العناصر تُسهل على المستخدمين الوصول إلى الخيار المطلوب بسرعة.

مبادئ التصميم لأدوات الاختيار

  1. الواجهة المُستخدم (User Interface): يجب أن يكون التصميم سهل الاستخدام ومُريح للعين.
  2. القابلية للتخصيص (Customizability): توفير خيارات لتخصيص العرض، مثل تغيير الشكل أو اللون.
  3. التنسيق (Formatting): يجب أن يتم عرض الخيارات بتنسيق يُسهل على المستخدم فهمه.

مثال عملي

في تطبيق التقويم، يُمكن للمستخدمين استخدام أداة اختيار التاريخ لتحديد يوم مُعين للمُقابلة أو الحدث.

المُنزلقات (Sliders)

المُنزلقات تُستخدم لاختيار قيمة من نطاق مُعين. هذا النوع من عناصر التحكم يُفضل في حالات تحتاج إلى تحديد مستوى معين، مثل الصوت أو الإضاءة.

مبادئ التصميم للمُنزلقات

  1. الدقة (Precision): يجب توفير مُؤشرات للمُستخدمين لمعرفة مدى قربهم من القيمة المُستهدفة.
  2. التفاعلية (Interactivity): يجب أن يكون للمُنزلق استجابة سلسة وفورية لإجراءات المستخدم.
  3. التحكم السهل (Ease of Control): يجب تصميم المُنزلق بحيث يكون سهل التحكم به على شاشات اللمس.

مثال عملي

في تطبيق لتعديل الصور، يُمكن للمستخدمين استخدام المُنزلق لتعديل مستوى الإضاءة والتباين في الصورة.

الختام

في هذا المقال، استعرضنا مجموعة من عناصر التحكم لاختيارات الموبايل وكيفية تصميمها لتوفير تجربة مُستخدم فعّالة وسلسة. من المُهم دائمًا النظر في متطلبات التصميم وحاجات المستخدم لاختيار العنصر المناسب.

الأسئلة الشائعة (FAQ)

ما هو أفضل عنصر لاستخدامه في إعدادات التطبيق؟

الإجابة تعتمد على نوع الخيار ومدى تعقيده. مثلاً، المُنزلقات (Sliders) جيدة للتحكم في المستويات، بينما القوائم المُنسدلة (Dropdowns) تُفضل عندما يكون لديك عدة خيارات مُحددة.

هل يُمكن استخدام أكثر من نوع من عناصر التحكم في واجهة واحدة؟

نعم، ولكن يجب التأكد من أن هذا لن يُحدث تعقيدًا للمستخدم.

ما هي النصائح الأساسية لتصميم عناصر التحكم؟

السهولة والاهتمام بتجربة المستخدم هي مفتاح النجاح.

نموذج التصميم الأولي للتطبيقات المحمولة

نموذج التصميم الأولي للتطبيقات المحمولة

تعرف على أفضل الممارسات لبناء نماذج تفاعلية واقعية للتطبيق المحمول القادم باستخدام نماذج التصميم الأولية.
الروابط في HTML: كيفية ربط الصفحات الويب وتوفير التنقل السلس للمستخدمين

الروابط في HTML: كيفية ربط الصفحات الويب وتوفير التنقل السلس للمستخدمين

تعلم كيفية إنشاء روابط HTML فعّالة لتوفير تجربة مستخدم متميزة. هذا المقال سيغطي كل شيء…
تصميم صفحات الأسعار: الأساسيات وأفضل الممارسات

تصميم صفحات الأسعار: الأساسيات وأفضل الممارسات

تعرف على الأساسيات وأفضل الممارسات لإنشاء صفحة تسعير فعّالة. هذا الدليل الشامل سيوجهك عبر أهم…