Skip to main content

في عالم تصميم واجهة المستخدم، يعتبر تذييل الصفحة (Footer) من المكونات الأساسية التي يجب العناية بها. يُمكن أن يكون التذييل مجرد شريط صغير في الجزء السفلي من الصفحة، أو يُمكن أن يحتوي على معلومات غنية تُساعد المستخدمين على التنقل والوصول للمعلومات بكفاءة.

في هذا المقال، سنستعرض أنواع التذييل المختلفة ودور كل نوع في تحسين تجربة المستخدم. سنتطرق أيضًا لموضوعات مثل تنسيق ومحاذاة التذييل، خريطة الموقع، روابط وسائل التواصل الاجتماعي، الشركاء والجوائز، والعلامات التجارية الفرعية.

فهرس المحتوى

تذييل الصفحة البسيط (Simple Footer)

العناصر الأساسية ودورها في تسهيل تجربة المستخدم

تذييل الصفحة البسيط يُعد من الأمثلة الجيدة لمبدأ “الأقل هو الأكثر” في تصميم واجهة المستخدم. يحتوي عادةً على عدد محدود من العناصر مثل روابط الصفحات الرئيسية، حقوق النشر، وربما رابط لسياسة الخصوصية.

على الرغم من بساطته، يلعب تذييل الصفحة البسيط دورًا مهمًا في توجيه المستخدم وتسهيل التنقل. من المهم جدًا الانتباه لتفاصيل التصميم مثل الألوان والخطوط لضمان توفير تجربة متناسقة ومريحة للمستخدم.

أمثلة عملية

لنتخيل موقع إلكتروني لمتجر يبيع الملابس. في هذه الحالة، يمكن لتذييل الصفحة البسيط أن يحتوي على روابط للصفحات الأساسية مثل “الرئيسية،” “من نحن،” و “اتصل بنا.” يُمكن أيضًا إضافة شعار المتجر وحقوق النشر في الجزء السفلي من التذييل.

تذييل الصفحة المُحتوى (Rich Footer)

كيف يُمكن للمزيد من المعلومات أن يُعزز التجربة

تذييل الصفحة المُحتوى (Rich Footer) يعد خطوة أكثر تطوراً من التذييل البسيط. هو يُوفر مزيد من المعلومات والروابط التي يُمكن أن تُساعد المستخدم في التنقل والوصول إلى ما يبحث عنه بسهولة أكبر. يمكن أن يحتوي على عناوين فرعية، روابط لمقالات مُفيدة، قائمة للمنتجات الجديدة، وحتى نموذج اشتراك للنشرة الإخبارية.

أمثلة عملية

في موقع الكتروني للأخبار، قد يُمكن للتذييل الغني أن يحتوي على روابط لأقسام مختلفة مثل السياسة، الاقتصاد، الثقافة، بالإضافة لروابط للمقالات الأكثر شعبية أو الأكثر قراءة. يُمكن أيضًا تضمين روابط لوسائل التواصل الاجتماعي وربما نموذج للاشتراك في النشرة الإخبارية.

التذييل الصغير (Mini Footer)

الحد الأدنى من المعلومات للأثر الأقصى

التذييل الصغير (Mini Footer) هو نوع من التذييل يُركز على البساطة والوضوح، ولكن بطريقة تُحقق الأثر الأقصى. في الغالب، يحتوي على الحد الأدنى من المعلومات مثل حقوق النشر ورابط لسياسة الخصوصية فقط.

هذا النوع من التذييل يُفضل في التصاميم التي تُركز على البساطة وسرعة التنقل. يُستخدم عادة في صفحات الويب التي لا تحتوي على الكثير من المحتوى أو المعلومات.

أمثلة عملية

مثلاً، في تطبيق موبايل لتتبع اللياقة البدنية، قد يكون التذييل الصغير مناسبًا لأن التركيز هو على الأداء وسرعة الوصول إلى المعلومات. في هذه الحالة، يُمكن أن يحتوي التذييل على حقوق النشر ورابط سريع لسياسة الخصوصية فقط.

التنسيق والمحاذاة (Layout and Alignment)

كيفية ترتيب ومحاذاة عناصر التذييل لأقصى فائدة

التنسيق والمحاذاة ليسا مجرد تفاصيل جمالية، بل يمكن لهما أن يُحددا سهولة الاستخدام والوصول للمعلومات في التذييل. من المهم جدًا التفكير في كيفية ترتيب العناصر بحيث تكون الأكثر أهمية في مكان سهل الوصول إليه.

أمثلة عملية

في موقع تجاري إلكتروني، قد يُفضل وضع روابط للمنتجات الأكثر مبيعًا أو الأقسام الرئيسية في الجزء العلوي من التذييل لسهولة الوصول. بينما يُمكن وضع روابط ذات أهمية أقل مثل “من نحن” و “سياسة الخصوصية” في الجزء السفلي.

خريطة الموقع (Site Map)

دليلك لاستكشاف الموقع بكفاءة

خريطة الموقع تعتبر واحدة من أهم عناصر التذييل في العديد من المواقع الإلكترونية. تُقدم للمستخدمين نظرة شاملة عن محتويات الموقع، مما يُساعد في التنقل السريع والعثور على المعلومات بكفاءة.

أمثلة عملية

في موقع تعليمي، يمكن لخريطة الموقع أن تُظهر جميع الدورات المتاحة تحت تصنيفات معينة، بالإضافة إلى روابط للموارد المُساعدة مثل مدونة الموقع أو صفحة الأسئلة المتكررة. هذا يُساعد الطلاب في العثور على ما يحتاجون إليه بسرعة.

روابط وسائل التواصل الاجتماعي (Social Media Links)

البوابة للتفاعل مع المستخدمين على منصات مختلفة

وضع روابط وسائل التواصل الاجتماعي في التذييل يُعتبر من أحد العناصر التي لا يمكن إغفالها. إذ يُعزز من التفاعل بين المستخدمين والعلامة التجارية، ويُسهل على المستخدمين متابعة الأخبار والتحديثات.

أمثلة عملية

في موقع لبيع الملابس، يُمكن أن يتضمن التذييل روابط لحسابات الموقع على وسائل التواصل مثل Instagram، Facebook، وTwitter لعرض آخر التصاميم والعروض الخاصة. هذا يُعزز من ارتباط المستخدمين بالعلامة التجارية.

الشركاء والجوائز (Partners & Awards)

تعزيز الثقة والمصداقية من خلال التعريف بالشركاء والتكريمات

إذا كان لديك شركاء استراتيجيين أو حاز موقعك على جوائز، فإن ذكرهم في التذييل يُمكن أن يُضفي مستوى من الثقة والمصداقية لعلامتك التجارية. يُعتبر هذا مهمًا خاصة في القطاعات التي تُواجه تحديات في بناء الثقة مع الجمهور.

أمثلة عملية

مثلاً، إذا كان موقعك يُقدم خدمات مالية، ولديك شراكة مع بنوك مُعروفة، فإن وضع شعارات هذه البنوك في التذييل يُمكن أن يُزيد من مستوى الثقة لدى المُستخدمين.

العلامات الفرعية (Sub-brands)

استغلال التذييل لتعزيز العلامات التجارية الفرعية

في حالة وجود عدة علامات تجارية تابعة للشركة الأم، يُمكن استغلال التذييل لتعريف المستخدمين بتلك العلامات وتوجيههم إلى المواقع الخاصة بها. هذا يُساهم في تعزيز الوعي حول العلامات الفرعية وقد يُحقق التفاعل بينها.

أمثلة عملية

إذا كان لديك متجر إلكتروني يُقدم مجموعة متنوعة من المنتجات من ملابس، إلكترونيات، وكتب، يُمكن تقديم علامات تجارية فرعية خاصة بكل فئة في التذييل لتوجيه العملاء المُهتمين.

الختام

لقد تناولنا في هذا المقال مكونات التذييل وأهميتها في تصميم واجهة المستخدم. من التذييل البسيط إلى الغني بالمعلومات، إلى كيفية التنسيق والمحاذاة، وحتى العناصر الإضافية مثل خريطة الموقع وروابط وسائل التواصل الاجتماعي. جميع هذه العناصر تُسهم في تعزيز تجربة المستخدم وجعل التفاعل مع الموقع أكثر فعالية.

الأسئلة المتكررة (FAQ)

هل يجب أن يكون لدي التذييل في كل صفحة من صفحات الموقع؟

نعم، يُفضل أن يكون التذييل مُتاحًا في جميع صفحات الموقع لسهولة التنقل والوصول للمعلومات.

ما هي أهم العناصر التي يجب تواجدها في التذييل؟

العناصر الأساسية مثل خريطة الموقع، روابط وسائل التواصل الاجتماعي، ومعلومات الاتصال تعتبر مهمة جداً.

هل يُمكن استغلال التذييل في الأغراض التسويقية؟

بالطبع، يُمكن استغلال التذييل لعرض العروض الخاصة، أو تقديم علامات تجارية فرعية، أو حتى جمع البريد الإلكتروني للنشرة الإخبارية.

ألوان الخدمات والمنتجات: كيف تُصمم الشركات الكبيرة لوحاتها اللونية لإثارة مشاعر معينة

ألوان الخدمات والمنتجات: كيف تُصمم الشركات الكبيرة لوحاتها اللونية لإثارة مشاعر معينة

هذه المقالة تركز على استكشاف لوحات الألوان لخدمات ومنتجات شهيرة مثل Apple وGoogle وغيرها. تعرف…
التسلسل الهرمي للطباعة

التسلسل الهرمي للطباعة

استكشاف مفهوم التسلسل الهرمي للطباعة وتعلم كيفية استخدامه لتحسين قراءة التصميمات الخاصة بك. سوف نتعرف…
الألعاب والتمارين الافتتاحية لورش العمل الخاصة بالتصميم

الألعاب والتمارين الافتتاحية لورش العمل الخاصة بالتصميم

اكتشف أهمية التمارين الافتتاحية والألعاب في ورش عمل التصميم، وكيف يمكن استخدامها لإنشاء بيئة تعاونية…